الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرةgoweto_bilobedنقل اون لاين مباراه الجزائر وتونس 19-1-2017 بث مباشر اليوم في 15:26 من طرفStevie Ggoweto_bilobedرابط مباراة الجزائر وتونس & لينك ماتش الجزائر وتونساليوم في 15:24 من طرفStevie Ggoweto_bilobed تابع لايف بث مباراة الجزائر وتونس 19-01-2017 اليوم في 15:24 من طرفStevie Ggoweto_bilobedبث مباشر | مشاهدة مباراة الجزائر وتونس بث مباشر اليوم 19-1-2017اليوم في 15:23 من طرفStevie Ggoweto_bilobedمشاهدة مباراة الجزائر وتونس Algeria vs Tunisia في كأس الأمم الأفريقيةاليوم في 15:22 من طرفStevie Ggoweto_bilobedيلا شوت بث مباشر مشاهدة مباراة الجزائر وتونس بث مباشراليوم في 15:21 من طرفStevie Ggoweto_bilobedتوظيف 150 ألف أستاذ جديد في قطاع التربيةاليوم في 14:49 من طرفاعصارgoweto_bilobedمبولحي يشارك رسميا في لقاء الخضر أمام تونساليوم في 14:45 من طرفاعصارgoweto_bilobedبالفيديو ملخص مباراة الجزائر وتونس 19 جانفي 2017 اليوم في 14:30 من طرفgoweto_bilobedاعلانات التوظيف ليوم 19 جانفي 2017 اليوم في 14:23 من طرفاعصارgoweto_bilobedOuvrier professionnel de niveau 1اليوم في 11:11 من طرفاعصارgoweto_bilobedOuvrier professionnel de niveau 1اليوم في 11:11 من طرفاعصارgoweto_bilobedInspecteur principal d'hygiène, salubrité publique et environnementاليوم في 11:11 من طرفاعصارgoweto_bilobedIngénieur d'Etat de l'administration territoriale en gestion technique et urbaineاليوم في 11:10 من طرفاعصارgoweto_bilobed Gardienاليوم في 11:10 من طرفاعصارgoweto_bilobedConducteur automobile de niveau 2اليوم في 11:10 من طرفاعصارgoweto_bilobed Architecte de l'administration territorialeاليوم في 11:08 من طرفاعصارgoweto_bilobed Agent principal de l'administration territorialeاليوم في 11:07 من طرفاعصارgoweto_bilobedAgent de l'hygiène et de la salubrité publiqueاليوم في 11:07 من طرفاعصارgoweto_bilobedInspecteur principal d'hygiène, salubrité publique et environnementاليوم في 11:07 من طرفاعصار
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 شرح حديث إن الله حد حدودا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 30417

مُساهمةموضوع: شرح حديث إن الله حد حدودا    17.04.11 15:44

عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيّعوها ، وحدّ حدودا فلا تعتدوها ، وحرّم
أشياء فلا تنتهكوها ، وسكت عن أشياء - رحمة لكم غير نسيان – فلا تبحثوا
عنها )
حديث حسن ، رواه الدارقطني وغيره .



الشرح

عندما
نقف متأملين لهذا الحديث ، فإننا نلحظ ما فيه من استيعاب لأحكام الشريعة
الإسلامية ، وما فيه من توضيح لطبيعة هذا الدين وحقيقته ؛ ولأجل ذلك أولى
العلماء هذا الحديث اهتماما بالغا قادهم إلى دراسته واستخراج معانيه ، وبلغ
بهم أن قالوا عن هذا الحديث : " ليس في الأحاديث حديث واحد أجمع بانفراده
لأصول الدين وفروعه من هذا الحديث " .



وإذا
نظرنا إلى هذا الحديث ، فإننا نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم قد حدد لنا
معالم هذا الدين وطبيعته ، فعبّر عن شرع الله بألفاظ أربعة : الفرائض
والمحارم ، والحدود والمسكوت عنه ، وترتبط هذه الألفاظ ارتباطا وثيقا محكما
، لترسم لنا التصوّر الصحيح للمنهج الذي ينبغي أن يسير عليه المسلم في هذه
الدنيا .



لقد كانت أول قضيّة يتناولها الحديث بيان موقف المكلّف نحو ما يرد عليه من الأوامر في الكتاب والسنة فقال : ( إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيّعوها )
، إنه توجيه إلى عدم التفريط في أداء الفرائض ، والفرائض هي الواجبات
الشرعية التي أوجبها الله على عباده وألزمهم بها ، ومنها ما يكون واجبا على
كل أفراد الأمة ، وهو ما يسمّى بالفرائض العينيّة ، ومنها ما هو واجب على
الكفاية ، أي : إذا قام به من يكفي سقط الإثم عن الباقين .



فهذه
الفرائض – بنوعيها – واجبة على كل مكلّف مادام مستطيعا ، وإذا ورد الأمر
من الله تعالى أو من رسوله صلى الله عليه وسلّم فلا مجال لردّه أو عدم
تنفيذه ؛ لأن هذا هو مقتضى إيمان العبد بالله ورسوله ، كما قال الله تعالى
في كتابه : { وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين } ( الأنفال : 1 ) ، فهذه الطاعة هي هي عنوان العبودية والتسليم لحكم الله وشرعه .



وإذا
تأمّلنا نصوص الوحيين فإننا نجد أنه قد جاء التعبير عن الفرض بكلمة أخرى
هي الواجب ، والحقيقة أنه لا فرق بين هذين اللفظين من حيث العمل ، فكلاهما
لازمٌ أداؤه ، لكن ذهب بعض أهل العلم – كالإمام أحمد
وغيره - إلى التفريق بينهما من ناحية المرتبة ، فجعلوا ما ثبت عن طريق
الكتاب فرضا ، وما ثبت عن طريق السنة واجبا ، وبعضهم جعل الفرض أعلى رتبة
من الواجب ؛ لأن الفرض عندهم هو ما ثبت بدليل قطعي ، والواجب ما ثبت بالظن ،
وعلى أية حال فإن هذا تفريق اصطلاحي لا يؤثر على حكم العمل بهما .



أما فيما يتعلّق بالمحرّمات ، فقد أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى تركها فقال : ( وحرّم أشياء فلا تنتهكوها )
، فدعا إلى ترك المعاصي بجميع أنواعها ، وإنما عبّر هنا بلفظ الانتهاك ؛
ليبيّن ما عليه حال من يقارف المعاصي من تعدٍّ وعدوان على أحكام الله عزوجل
، فأتى بهذه اللفظة للتنفير عن كل ما نهى الله عنه.



ولما
كان مدار التكليف كله على فعل المأمور وترك المحذور ، والتقيد بأحكام
الشريعة ، والالتزام بما ورد فيها ، والوقوف عند حدودها وعدم تجاوزها ،
أكد النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بقوله: ( وحدّ حدودا فلا تعتدوها ) .



والحدود
لفظة وردت في مواضع كثيرة من الكتاب والسنة ، ولها مدلولات كثيرة بحسب ما
تتعلق به ، ففي الأوامر : يكون الوقوف عند حدود الله بعدم الخروج عن دائرة
المأذون به إلى دائرة غير المأذون ، وأما فيما يتعلّق بالنواهي فيحرم
مجرّد الاقتراب منها ؛ لأن الله تعالى إذا حرّم شيئاً ، حرّم كل ما يؤدي
إليه ، وتلك هي خطوات الشيطان التي جاء التحذير منها في قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر } ( النور : 21 ) .



فإذا
كان هذا هو موقف المسلم تجاه ما ورد بيانه في الشريعة ، فما هو موقفه تجاه
ما سكت عنه الشرع ولم يوضح حكمه ؟ وللجواب عن هذا نقول : إذا لم يرد نصّ
في حكم مسألة ما ، فإننا نبقى على الأصل ، وهو الإباحة .



وهذا هو السكوت المقصود في قوله : ( وسكت عن أشياء - رحمة لكم غير نسيان – فلا تبحثوا عنها )
، إنه سكوت عن إظهار حكمه ، ومقتضاه أن يكون باقيا على أصل إباحته ، وليس
معنى هذا جواز الابتداع في الدين والزيادة فيه ، بحجة أنه مسكوت عنه ؛ فإن
الابتداع ليس مسكوتا عنه ، بل هو محرّم كما دلّت الأدلّة على ذلك .



ومما
سبق يتبين لنا معاني تلك الألفاظ الأربعة ، والتي ترشدنا إلى القيام بحقوق
الله ولزوم شريعته ، مع العفو عما سُكت عنه ، فدخل الدين كله في تلك
الكلمات القليلة الجامعة المانعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.helpub.com
القيصر العربي
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 7543

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله حد حدودا    18.04.11 16:21

مشكور على الموضوع أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 30417

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله حد حدودا    26.04.11 15:46

مرسي [على] الرد ننتظر
منكـ المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله
ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.helpub.com
حسين الاردن
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 667
تاريخ الميلاد : 13/09/1986
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله حد حدودا    03.05.11 17:24

بارك الله فيك شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 30417

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله حد حدودا    04.06.11 17:12

شكرا على الرد نورت الموضوع بمرورك
لا تبخل علينا بجميل كلماتك
ولا تنسى أن تزورنا دوما على عنوان واحد

هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.helpub.com
M.AYMAN
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 1898
تاريخ الميلاد : 13/10/1985
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله حد حدودا    07.06.11 18:24

نفعك الله بالموضوع وجعله في ميزان حسناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M.AYMAN
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 1898
تاريخ الميلاد : 13/10/1985
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث إن الله حد حدودا    07.06.11 18:24

نفعك الله بالموضوع وجعله في ميزان حسناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شرح حديث إن الله حد حدودا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 



صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: الركن الإسلامي
 :: منوعات إسلامية
-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع