الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرةgoweto_bilobed[اعلانات الوظيف العمومي] توظيف أستاذ متخصص في التكوين و التعليم المهنيين من الرتبة الأولى المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني بالسبعات-الرويبة. الجزائــــر 22/01/2017اليوم في 11:10 من طرفاعصارgoweto_bilobed[اعلانات الوظيف العمومي] توظيف نفساني عيادي للصحة العمومية المؤسسة العمومية للصحة الجوارية طولقـــة. بسكرة 22/01/2017اليوم في 11:10 من طرفاعصارgoweto_bilobed[اعلانات الوظيف العمومي] توظيف كاتب مديرية الخدمات الجامعية -السانية. وهران 22/01/2017اليوم في 11:09 من طرفاعصارgoweto_bilobed[اعلانات الوظيف العمومي] توظيف كاتب مديرية المؤسسة العمومية الإستشفائية- قايس. خنشلة 22/01/2017اليوم في 11:08 من طرفاعصارgoweto_bilobed[اعلانات الوظيف العمومي] توظيف كاتب الإدارة الإقليمية بلدية حناية. تلمسان 22/01/2017اليوم في 11:08 من طرفاعصارgoweto_bilobed[اعلانات الوظيف العمومي] توظيف كاتب مديرية رئيسى مديرية الأشغال العمومية. باتنة 22/01/2017اليوم في 11:07 من طرفاعصارgoweto_bilobed[اعلانات الوظيف العمومي] توظيف نائب مقتصد مسير لمؤسسات التكوين و التعليم المهنيين المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني بالسبعات-الرويبة. الجزائــــر 22/01/2017اليوم في 11:07 من طرفاعصارgoweto_bilobed[اعلانات الوظيف العمومي] توظيف تقني الإدارة الإقليمية في التسيير التقني و الحضري بلدية الشفة. الــبليـــدة 22/01/2017اليوم في 11:06 من طرفاعصارgoweto_bilobed[اعلانات الوظيف العمومي] توظيف تقني الإدارة الإقليمية في التسيير التقني و الحضري بلدية سي مصطفى. بومرداس 22/01/2017اليوم في 11:06 من طرفاعصارgoweto_bilobed[اعلانات الوظيف العمومي] توظيف تقني في الأشغال العمومية مديرية الأشغال العمومية. باتنة 22/01/2017اليوم في 11:05 من طرفاعصارgoweto_bilobed[اعلانات الوظيف العمومي] توظيف تقني للمخابر الجامعية كلية التكنلوجيا. سيدي بلعباس 22/01/2017اليوم في 11:05 من طرفاعصارgoweto_bilobed[اعلانات الوظيف العمومي] توظيف تقني سام للإدارة الإقليمية في التسيير التقني و الحضري بلدية العريشة. تلمسان 22/01/2017اليوم في 11:04 من طرفاعصارgoweto_bilobed[اعلانات الوظيف العمومي] توظيف تقني سام للمخابر الجامعية كلية التكنلوجيا. سيدي بلعباس 22/01/2017اليوم في 11:04 من طرفاعصارgoweto_bilobed[اعلانات الوظيف العمومي] توظيف تقني سام في الأشغال العمومية مديرية الأشغال العمومية. باتنة22/01/2017اليوم في 11:03 من طرفاعصارgoweto_bilobed[اعلانات الوظيف العمومي] توظيف تقنى سام في الإعلام الآلي جامعة سعيدة. سعيدة 22/01/2017اليوم في 11:02 من طرفاعصارgoweto_bilobed[اعلانات الوظيف العمومي] توظيف تقنى سام في الإعلام الآلي مديرية التربية. بومرداس 22/01/2017اليوم في 11:02 من طرفاعصارgoweto_bilobed[اعلانات الوظيف العمومي] توظيف تقني سام في الإعلام الآلي للإدارة الإقليمية بلدية مليلي. بسكرة 22/01/2017اليوم في 11:02 من طرفاعصارgoweto_bilobedاعلانات توظيف لشهر جانفي 2017 موضوع متجددأمس في 20:25 من طرفaminebekkagoweto_bilobedالجزء الخامس والستون لإعلانات التوظيف ليوم 15 جانفي 2017 في عدة ولايات أمس في 19:05 من طرفimene stargoweto_bilobedالجزء السادس والستون لإعلانات التوظيف ليوم 15 جانفي 2017 في عدة ولايات أمس في 18:54 من طرفimene star
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 هدف سورة الاسراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امال عبد السميع
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 979
تاريخ الميلاد : 07/03/1980
العمر : 36

مُساهمةموضوع: هدف سورة الاسراء   15.06.16 2:21

[rtl]سورة  الإسراء

هدف السورة: قيمة القرآن
سورة الإسراء من السور المكية التي تعنى بشؤون الدين والعقيدة والوحدانية لكن تميزت هذه السورة بأنها تتكلم عن القرآن بشكل تفصيلي لم يرد في باقي سورة القرآن.

 وقد تعرّضت السورة لمعجزة الإسراء التي كانت مظهراً من مظاهر التكريم الإلهي لنبيه الكريم بعد ما لاقاه من أذى المشركين. وهي قصة إسراء النبي الكريمr من مكة إلى المسجد الأقصى حيث التقى بجميع الأنبياء من آدم إلى عيسى عليهم جميعاً وعلى رسولنا أفضل الصلاة والسلام، وتقدم الرسول صلى الله عليه وسلم  فقال له جبريل: 

“تقدم يامحمد فصلّ بالأنبياء إماما”. 

وهذه معجزة ليس لها مثيل في تاريخ البشرية ولم تأتي مصادفة أو عبثاً وإنما هدفها كان تسليم الرسالة التي تناقلها الأنبياء من قبل إلى رسولنا صلى الله عليه وسلم  وأمته الذين سيحملون هذه الرسالة الخاتمة إلى يوم القيامة. فكأن تسمية السورة تفيد انتقال الكتاب من بني إسرائيل إلى أمة محمد صلى الله عليه وسلم 

[/rtl]

 وكذلك أن كل أنبياء بني إسرائيل صلّوا خلف الرسول صلى الله عليه وسلم 

 . وهذه السورة هي أكثر سورة ورد فيها ذكر القرآن (11 مرة). 

وكما سبق فإن هذه السورة ركّزت على قيمة القرآن وعظمته كما لم يرد في أي من سور القرآن الكريم. إذن قيمة القرآن هو محور السورة وقد جاء الحديث الشريف ليؤكد هذا المحور :”قال الرسول 

صلى الله عليه وسلم


 ألا إنها ستكون فتنة فقال الإمام علي فما المخرج منها؟ قال كتاب الله فيه نبأ من قبلكم وخبر من بعدكم وحكم ما بينكم وهو الفصل ليس بالهزل من تركه من جبّار قصمه الله ومن ابتغى الهدى من غيره أضلّه الله وهو حبل الله المتين وهو الذكر الحكيم وهو الصراط المستقيم وهو الذي لا تزيغ به الأهواء ولا تلتبس به الألسنة ولا يشبع منه العلماء ولا يبلى من كثرة الردّ ولا تنقضي عجائبه وهو الذي لم ينته الجنّ إذ سمعوه إلا أن قالوا: إنا سمعنا قرآناً عجبا هو الذي من قال به صدق ومن حكم به عدل ومن عمل به أجر ومن دعا إليه هدي إلى صراط مستقيم.”


والآيات في السورة تعرض المحاور التالية:
·        انتقال الكتاب إلى الأمة الجديدة: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) آية 1
·        إنتقال الكتاب عبر الأمم (وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً * ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا) آية 2 و3.
·        تفريط بني إسرائيل بالكتاب (وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا … ) آية 4
·        وصول القرآن إلى أمة محمد صلى الله عليه وسلم  (إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا) آية 9

·        قيمة الكتاب وأوامره:  (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا*….* كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيٍّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا) الآيات من 23 إلى 38.ربع كامل تقريباً يتحدث عن هذه الأوامر التي هي أوامر الفطرة البشرية مثل: بر الوالدين، إيتاء ذوي القربى واليتامى، عدم التبذير وعدم البخل، عدم قتل الأولاد، الإبتعاد عن الزنى، عدم قتل النفس، عدم أكل أموال اليتامى، الوفاء بالعهود، القسط في الكيل والميزان، التواضع وعدم الخيلاء.
·        التعقيب: قيمة هذا الكتاب: (ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ وَلاَ تَجْعَلْ مَعَ اللّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَّدْحُورًا) آية 39 و (وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَـذَا الْقُرْآنِ لِيَذَّكَّرُواْ وَمَا يَزِيدُهُمْ إِلاَّ نُفُورًا ) آية 41
·        قيمة القرآن: (وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَابًا مَّسْتُورًا) آية 45، (وَإِن مَّن قَرْيَةٍ إِلاَّ نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَابًا شَدِيدًا كَانَ ذَلِك فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا) آية58، (وَإِذْ قُلْنَا لَكَ إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلاَّ فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي القُرْآنِ وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلاَّ طُغْيَانًا كَبِيرًا) آية 60، و(وَمَن كَانَ فِي هَـذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً) آية 73
·        حلاوة القرآن: هو الشفاء والرحمة (أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا * وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا ) آية 78 و79 (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا) آية 82
·        عظمة القرآن: (قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا * وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَـذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُورًا) آية 88 و 89.
·        دور القرآن: (وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً ) آية 105 و 106

·        ختام السورة:
 أحباء القرآن: (قُلْ آمِنُواْ بِهِ أَوْ لاَ تُؤْمِنُواْ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا  * وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً * وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا) الآيات من 107 إلى 109
وكأن السورة كلها تدعو لعدم التخلي عن القرآن كما فعلت الأمم السابقة، لمّا تخلوا عن الكتاب استبدلهم الله بأمم أخرى تحافظ على الكتاب. وهذا القرآن هو الذي يخرج من الظلمات إلى النور وعلينا أن نتمسك به كما وصّانا صلى الله عليه وسلم : 



“تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا من بعدي أبدا كتاب الله وسنتي” والحرف فيه بحسنة لا أقول ألم حرف وإنما أقول ألف حرف، لام حرف وميم حرف.
وهذه السورة تقع في وسط القرآن وكأنما هي تذكير أن القرآن هو كتاب هذه الأمة التي جعلها تعالى أمة وسطا. وآخر السورة فيها سجدة حتى نسجد ونستشعر قيمة هذا القرآن العظيم الذي كان الذين أوتوه من قبلنا إذا سمعوه يخرّون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعا وفي هذا توجيه للمسلمين أن يحافظوا على هذا القرآن ويستشعروا عظمته ويحرصوا على تطبيق تعاليمه حتى لا ينزع من هذه الأمة كما نزع ممن سبقها.
سورة الإسراء تحدثت عن القرآن وتبدأ سوة الكهف مباشرة بعدها بقوله تعالى (الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب) فسبحان الله العلي القدير.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 30436

مُساهمةموضوع: رد: هدف سورة الاسراء   15.06.16 12:37

جزاك الله خيرا 
وجعل عملك في ميزان
حسناتك 
ونفع بك 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.helpub.com
samrasamara
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 1147
تاريخ الميلاد : 02/06/1990
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: هدف سورة الاسراء   15.06.16 13:37

شكرااااا جزيلا
وفقك الله لما يحب ويرضى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امال عبد السميع
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 979
تاريخ الميلاد : 07/03/1980
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: هدف سورة الاسراء   15.06.16 15:09

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هدف سورة الاسراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 



صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: الركن الإسلامي
 :: منوعات إسلامية
-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع