الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الصحف الجزائرية algerianpress

************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 شيشنق الملك الأمازيغي الذي هزم الفرعون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zaara
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6994

مُساهمةموضوع: شيشنق الملك الأمازيغي الذي هزم الفرعون   21.01.16 9:13


نسبه

[size=16]شيشنق (شاشانق شيشاق شوشنق) (950 ـ 929 ق.م) ملك مصري من أصول امازيغية.[/size]



يرجع نسبه إلى قبائل المشواش الليبية، وهو ابن نمروت من تنتس بح.وكان ملك في قبيلته واشتهر بالعداله واخذ الحق للمستضعفين و أتى اليه مجموع من المصريين في ذلك وقت يشتكوا من معاملة الفرعون الحاكم والظلم الذى يمارسه عليهم من فرض الضرائب واعد شيشنق الجنود وستولى على حكم مصر بسهولة تامة استطاع شيشنق أن يتولي الحكم في مصر وبالتالى أسس الأسرة مصرية ثانية و عشرون في عام 950 ق.م التي حكمت قرابة قرنين من الزمان. أما الإغريق فسموه سوساكوس. خلال حكم العائلة الحادية والعشرون الذي دام مائة وثلاثين عاما تقريبا عصفت خلالها الأحداث بمصر من الداخل والخارج وعم الفساد بالدولة أنهكت الضرائب كاهل الشعب مما أدى إلى تفكك البلاد ولم يجد الفرعون بداً من محاولة حل المشاكل سلميا وأطر من خلالها إلى مهادنة مع إسرائيل
أعمالــــــــــــه:

بالنسبة لعمر الاسرة التي اسسها شيشنق فقد خص مانِتون الأسرة الثانية و العشرين بمئة و عشرين عاما فقط، و لكن التسلسل الزمني المقبول حاليا يجعل المدة تزيد على قرنين كاملين، من 950 ق.م إلى 730 ق.م.



أول عمل قام به بعد إحتلاله لمصر هو تعيين ابنه أوبوت كاهنا أعظم في طيبة ليضمن السيطرة على هذا المركز الهام، وبعد ذلك بدأ بتنفيذ برنامج عمراني واسع ماتزال آثاره الخالدة حتى هذا اليوم، منها بوابة ضخمة تعرف الآن بإسم بوابة شيشنق وكانت تدعى في عصره ببوابة النصر وهي جزء من امتداد الجدار الجنوبي لبهو الأعمدة الشهير وقد سجل على هذه البوابة كعادة الملوك المصريين أخبار انتصاراته في فلسطين وتاريخ كهنة آمون من أبناء أسرته.
وعلى جدار معبد الكرنك سجل شيشنق انتصاراته الساحقة على إسرائيل في فلسطين، وقد حفرت هذه الرسوم على الحائط الجنوبي من الخارج.وبهذه الفتوحات والغزوات يكون شيشنق قد وحد منطقة مصر والسودان وليبيا والشام في مملكة واحدة لأول مرة، ونقوشه تصور مأقدمته هذه الممالك من جزية بالتفصيل وبتحديد حسابي دقيق مما يؤكد أنها لم تكن مجرد دعايات سياسية طارئة كما يتضح أن شيشنق لم يضم الشام كلها فحسب وضم السودان.

بالنسبة لعمر الأسرة التي أسسها شيشنق فقد خص مانِتون الأسرة الثانية و العشرين بمئة و عشرين عاما فقط، و لكن التسلسل الزمني المقبول حاليا يجعل المدة تزيد على قرنين كاملين، من 950 ق.م إلى 730 ق.م.




غــزو مصــــر
كان الفرعون بسوسنس الثاني فرعونا طاغيا وكان شيشنق حاكما لليبيا في تلك الفترة وقائدا قويا وخبيرا في العلوم العسكرية التي تلقاها في مدارس اثينا ونقلها إلى ليبيا أرسل شيشنق برسالة إلى بسوسنس ينصحه فيها بمعاملة شعبه معاملة حسنة لأنه يعلم حجم الظلم الذي يلاقيه شعب مصر المجاور لليبيا أرسل الرسالة وهدده بالإمتتثال للأوامر وإلا سيضم مصر تحت حكم ليبيا ولكن الفرعون رفض الامتتثال للأوامر فهاجم شيشنق مصر وتولى حكمها .
حيث كانت ليبيا في تلك الفترة دولة تهتم بالعلوم التي تحصلت عليها من الإغريق وتطورت العلوم في ليبيا ودرس شيشنق العلوم العسكرية والإدارة والتخطيط وفي الوقت الذي ازدهرت فيه ليبيا وأصبحت قوة عظمى سياسيا وعسكريا تولى شيشنق القيادة في ليبيا حيث كانت علوم أفلاطون و المدينة الفاضلة مزدهرة في تلك الفترة من الزمن وتدرس في المدارس الليبية وبفضل ما توصلت إليه ليبيا من نظام وقوة عسكرية تولى شيشنق القيادة في ليبيا وأرسل مجموعة بسيطة من العسكر برسالة إلى فرعون مصر في تلك الفترة يفاوضونه لكي يننضم تحت حكم ليبية ورفض الفرعون ذلك العرض وقتل المرسلين وعندما وصلت الاخبار إلى القائد شيشنق أعد العدة لغزو مصر والنيل وشكل فرقة عسكرية مكونة من مزيج من قبائل المشواش و الهوسا و التحنو بقيادة وعلى راسهم قادة من قبيلة الليبيو لما تمتاز به هذه القبيلة من حنكة عسكرية وفطنة ودراية بالعلوم العسكرية وهاجم مصر ولم يهاجمهم بغته ولكن أرسل إليهم لكي يجهزو انفسهم بكل ما يستطيعون.. فإنه سيحتل مصر وبالفعل بفضل الاسلحة التي كانت سابقة ومتطورة عن أسلحة الفراعنة تمكنت الفرقة العسكرية الليبية من هزيمة الجيش المصري ودك حصونهم والاستيلاء على عرش مصر وهكذا استولى الحاكم الليبي شيشنق على هذه المنطقة من العالم في أول غزواته وأصبح شيشنق فرعونا على مصر .
ثم أعد العدة من قبائل الليبو وتحرك باتجاه الشرق لعلمه انه لن احتل فلسطين(إسرائيل) ولم تجرؤ أي قوة في ذلك الزمان على وقف زحف القائد الليبي ثم زحف إلى بابل واحتل بابل واسيا وكان ابناؤه قد احتلو كامل شمال افريقيا وصولى إلى إسبانيا وعاد إلى ليبيا واهتم بالبناء العمراني واسس مدارس للعلوم العسكرية وصناعات الاسلحة



قهـــر الفراعنــــــــــة
وما درى أنه أحيا في ذاكرة قومه جرحا عميقا قديما غائرا كانت بدايته من الملك شيشناق الذي أطاح بالفرعون رمسيس الثاني بسبب تحالفه مع الرومان الذين فشلوا في احتلال شمال افريقيا بسبب المقاومة الشرسة التي واجههم بها البربر، فعقد رمسيس الثالث صفقة حقيرة مع الرومان لتمكينهم من فتح جبهة أخرى ضد البربر، إلا أن الملك شيشناق انتبه إلى الأمر فحرك جيشا هدد بهدم الأهرامات، ثم تراجع عن هدمها بعد النصر الذي حققه في المعركة واكتفي بضم ملك مصر إليه وزوج ابنه بإحدى بنات أمرائهم سنة 950 قبل الميلاد، وأسس لعهد جديد في حكم مصر، بل توارث حكم مصر 17 ملكا بربريا، وخلال السنوات الماضية حاول المصريون تزوير تاريخ شيشناق، لكن الوثائق التاريخية جعلتهم ينكمشون على أنفسهم..



غــزو فلسطيـــــــــن

ورد ذكره في التوراة (ملوك أول 14/25ـ 28). كان حاكماً قوياً رفع من شأن مصر كان يريد بسط نفوذ مصر على غرب أسيا، فسيطر على لبنان وفلسطين. كان يربعام من قبيلة إفرايم يرى أنه أحق بالمملكة من النبي سليمان فثار على سليمان بعد أن منحه شيشنق الحماية، وذلك على الرغم من العلاقة الطيبة التي كانت تربط شيشنق بسليمان، وبعد موت سليمان استطاع يربعام أن يتولى قيادة عشرة قبائل عبرانية ويستقل بها وسماها المملكة الشمالية. وفي عام 926 ق.م وبعد موت سليمان بخمسة سنوات قام شيشنق ملك المملكة الجنوبية، بمهاجمة رحبعام بن سليمان ونهب كنوز الهيكل، وقد دمر القدس وسبا أهلها وأخذ كنوز بيت الرب يهوذا وبيت الملك وآلاف الأتراس الذهبية المصنوعة في عهد الملك سليمان كما قام بحملات خاطفة دمر فيها عشرات المدن اليهودية والمستعمرات التى في سهل يزرل وشرقى وادى الاردن كما يبدو أنه هاجم المملكة الشمالية أيضاً، وتدل النقوش التي على معبد الكرنك أن شيشنق هاجم كل فلسطين فأخضع فيها مائة وستة وخمسين مدينة، وقد دونت أخبار هذه الحملة على جدران معبد الكرنك. لكن مازلنا لا نستطيع الجزم بجميع التفاصيل المستمدة من التوراة نظرا للتغييرات الكثيرة التي طرات عليها.بينما تذكر التوراة هذه الأحداث بقدر كبير من التفصيل، فإننا لا نجد توكيدا لها على الجانب المصري، كما أن المشكلات في التسلسل الزمني التاريخي، بالرغم من أنها محدودة بمناطق زمنية ضيقة، تجعل من العسير تحديد معاصرة ملك معين لحدث معين. بالإضافة إلى أنه لا يمكن إيجاد اسم تَهْپِنيس' في الكتابات الهيروغليفية. بعد برهة طرأ حدث آخر متزامن؛ إذ تروي التوراة (الملوك الأول، 14:25) "و في السنة الخامسة للملك رحبعام صعد شيشق ملك مصر إلى أورشليم 26 و أخذ خزائن بيت الرب و خزائن بيت الملك و أخذ كل شيء و أخذ جميع أتراس الذهب التي عملها سليمان 27 فعمل الملك رحبعام عوضا عنها أتراس نحاس و سلمها ليد رؤساء السعاة الحافظين باب بيت الملك 28"، ويبدو أن خراب المدينة المقدسة لم يكن أهم من فقد دروع سليمان الذهبية، التي كان عليهم استبدالها بأخرى نحاسية. و لكن من ضمن الأسماء الباقية المصاحبة للجدارية على بوابة پِرْپَاسْتِت لا يوجد ذكر لا لأورشليم و لا لتل الجزري. هذه الأسماء عادة ما تُقدم بالشكل الذي اعتدناه من لوحات فتوحات تحوتمس الثالث؛ لصيقة في أجساد الأسرى الأجانب الذين يسوقهم الملك أمام أبيه أمونرَع، ولكن هذا التعداد مخيب للآمال، فمن ضمن أسماء أكثر من 150 مكانا، لا يمكن التعرف سوى على قلة قليلة تقع كلها في التلال على تخوم السامرة من دون أن تصل إلى قلب مملكة إسرائيل، كما لا يوجد أي تلميح إلى أنهم مسوا يهوذا على الإطلاق، و لكن يوجد ذكر لغارة على منطقة إدومية. و حتى الاعتقاد السائد بأن نصا معينا كان يمكن أن يقرأ حقول إبراهيم أصبح اليوم مرفوضا. و لكن اكتشاف شقفة في مَجِدُّو تحمل اسم شُشِنْقْ لا يدع مجالا للشك بأن حملته على المنطقة حدثت فعلا، و لكنها تترك مجالا للتكهن بإذا ما كان الهدف منها هو استعادة أمجاد مصرية قديمة، أم لمساندة يربعام، أم أنها كانت مجرد



التقويم الامازيغي

يحظى يناير، أو رأس السنة الأمازيغية، بمكانة خاصة في قلوب الجزائريين، وإن كانت فئة كبيرة منهم قد استجابت لإحياء ليلة "الريفيون”، وقدست رأس السنة الهجرية ليلة محرم، فلهذا اليوم احتفالاته الخاصة التي ابتكرها الأمازيغ واعتنقها جميع الجزائريين من كل حدب وصوب.
تبقى العائلات الجزائرية، ككل سنة، وفية للاحتفال برأس السنة الأمازيغيةالجديدة الموافقة ل 12 يناير، من خلال إحيائها لعادات وطقوس موروثة منذ القدم، تعبيرا عن فرحتهم بقدوم سنة جديدة، آملين أن تعم عليهم بالخير والصحة. فرغم مرور 2965 سنة يصر سكان منطقة القبائل  وكل سكان الجزائر من ثلمسان الى القالة  ومن الجزائر الى تانراست على الاحتفال بهذا اليوم الذي يعد بمثابة ميلاد جديد لهم.
يناير.. حسب الأسطورة الأمازيغية
يجمع العارفون بتاريخ منطقة القبائل أن الاحتفال ب”يناير” يضم عدة أبعاد، ففي المجال الزراعي تتعلق المناسبة بالحرث والبذر وغرس الأشجار، وعلى هذا الأساس ووفق هذه المفاهيم التي تتعلق بالزراعة يتم تقسيم الفصول في السنة البربرية، ويظهر ذلك من خلال إحياء عائلات المنطقة للعادات والطقوس الخاصة بالمناسبة، والتي تتوارثها العائلات أبا عن جد وسط جو بهيج يملؤه الفرح والسرور بقدوم هذه السنةالجديدة التي بلغت حاليا عامها 2964.ويعود التاريخ الأمازيغي - حسبما تداولته الكتب التاريخية - إلى 950 قبل الميلاد، أين قاد الملك الأمازيغي شاشناق معركة ضد الفراعنة وانتصر فيها، ليكون أول ملك في عصره يقهر الفراعنة ويترأس مملكة الأمازيغ في مصر، ومنذ ذلك الحين بدأت الرزنامة الخاصة بالأمازيغ في عد أيامها.
ونظرا للقيمة العظيمة التي يوليها سكان منطقة القبائل لهذا اليوم، تستعد النساء والرجال معا للمناسبة أياما قبل حلولها من خلال اقتناء وتوفير كل متطلبات إحياء العادات والطقوس، والتي تطبعها الولائم والأطباق التقليدية الخاصة بالمنطقة. حاولنا من خلال الحديث إلى بعض المواطنين معرفة أبرز معالمها.
إراقة الدماء لإبعاد العين والحسد..
تحتفل العائلات الأمازيغية بميلاد السنةالجديدة على طريقتها الخاصة، إلا أن القاسم المشترك يكمن في الذبح، وهناك طقوس خاصة بكل منطقة، فالسيدة خديجة، على سبيل المثال، تقول في السياق إنه حسبما جرت العادة في قريتهم الواقعة بتيزي وزو، يتوجب على العائلة النحر، والأضحية تتمثل غالبا في ديك أودجاجة، فبعض العائلات تذبح ديكا عن كل رجل ودجاجة عن كل امرأة، كما تذبح دجاجة وديكا عن كل امرأة حامل، لكن بعض العائلات لا تشترط نوع الأضحية - تضيف نفس المتحدثة - فالمهم هو أن تسيل دماء حيوان أليف باعتبار أن الأضحية تقي الناس من الأمراض، وتحصنهم من أذى العين وتبعد المخاطر عنهم طيلة أيام السنة.
ولائم ومأكولات تقليدية لسد جوع عام كامل
وحسب الحاجة الطاوس، فإن النساء خلال هذه المناسبة تعمدن إلى إعداد أطباق متنوعة تفاؤلا بأيام مليئة بالخير والبركة، وتجنبا للمصائب وسوء الحظ، كما يعتقد البعض من كبار السن. وتشترط مائدة "يناير” طبق الكسكسي بلحم الأضحية، إضافة إلى بعض المأكولات التقليدية مثل "البغرير”، "المسمن” وخبز الشعير، وترافقها مأكولات محضرة بالخميرة تعبيرا عن أمنية تضاعف أرزاق العائلة.
وفي نفس الموضوع تضيف ظريفة، أنها لم تنس ليلة الاحتفال في السنة الماضية فهي متزوجة برجل من القبائل فكان أول احتفال لها في بيت العائلة، أحيوه في اجتماع لكل أفراد العائلة حول مائدة "عشاء السنة” الذي أعدته حماتها، حسب التقاليد التي تشترط تحضيره من طرف كبيرة العائلة. وفي الأخير تطرح العجوز سؤالا على الجميع مفاده هل شبعتم؟.. وكما تقتضي العادة ينبغي أن يجيب كل فرد بعبارة شبعت يا يناير، وذلك حتى يكون أفراد العائلة محاطين بالأرزاق طيلة أيام السنة، فحسب اعتقادعم من شبع ليلة يناير لن يجوع طول السنة..
"سردوك عرب” و”طمين البيض” مظاهر الاحتفال في الشرق
وأثناء حديثنا إلى بعض المحتفلين بهذا اليوم وجدنا سماح، من منطقة الشرق، والتي حدثتنا عن بعض المظاهر القديمة التي تميز احتفالاتهم. وأهم ما تحرص عليه العائلات السطايفية، حسب محدثتنا، هو إعداد وجبة العشاء بسردوك عرب، لتمييز المناسبة عن الغرب. كما أن هذا الوجبة قد تكون شخشوشة أو كسكسي. كما أن الطبق الذي لابد منه هو الطمين بالبيض الذي يشبه كثيرا الطمينة في منطقة الوسط إلا أنها تختلف في اعتماده على البيض في تحضيرها.
الشيخ والعجوزة.. والڤرنينة على مدار ثلاثة أيام
كما جرت العادة مع اقتراب هذه المناسبة تبدأ ربات البيوت بالتحضير لها مسبقا، عن طريق اقتناء بعض الحاجيات كالدقيق والسميد لصنع بعض المعجنات، كالمسمن والبغرير أو السفنج.
وفي هذا الإطار، قالت خالتي عائشة: "كنا في الماضي نحضر السفنج بكميات كبيرة في اليوم الأول المصادف للحادي عشر من شهر يناير ونوزعه على الجيران والأقارب”، مشيرة إلى أن جداتنا في الماضي يطلقن عليه تسمية "الشيخ” نظرا لشكله، وفي اليوم الثاني تقدم مختلف أنواع الحلوى والمكسرات على اختلاف أنواعها، ويطلق على هذا اليوم اسم "العجوزة”. وأما في اليوم الثالث فيطبخ فيه طبق القرنينة الحار.
وكان لنا حديث مع بعض السيدات اللواتي أعربن عن تذمرهن من زوال بعض العادات القديمة التي كانت تطبع حياتهن في الماضي، ولم يتبق منها سوى ذكريات تروى للأجيال الصاعدة. وهو ما لمسناه لدى السيدة ليلى التي قالت”لم يعد يحتفل بهذه المناسبة على مدار ثلاثة أيام كما كان في الماضي”، مضيفة أن هناك بعض المناطق لاتزال محافظة على هذه العادة، فيما تختار عائلات أخرى يوم الثاني عشر لتحضير عشاء فاخر مصاحب بسهرة شاي وحلوى.
رمي الحلوى على الطفل الصغير أو المولود الجديد إحدى عاداتها
تقوم بعض العائلات بوضع الطفل الصغير في جفن أو”ڤصعة” كما يقال بالعامية، ثم تصب عليه مختلف أنواع الحلوى على رأسه، ليتم توزيعها بعد ذلك على الحاضرين من ضيوف أوأفراد العائلة كفأل خير عليه بحلول سنة جديدة حلوة ملئها الخيرو البركة، وهو ما أكدته لنا منال، طالبة جامعية” عائلتي لا تزال تحتفظ بهذه العادة منذ سنوات”.
.. وعرائس تنتظرن المهيبة والتراز
يعتبر عيد يناير مناسبة أخرى لتقديم المهيبة للعرائس، حيث يقوم أهل العريس بأخذ عشاء كامل لعروستهم من دجاج ورشتة وغيرها، إضافة إلى الحلوى أو التراز، كما يطلق عليها بالعامية، وهدية بسيطة كدليل على المحبة، وكذا فرصة للتعارف بين الأهلين.
ارتفاع أسعار الدواجن يحرم العائلات من الولائم الكبرى
شهدت أسعار الدواجن ارتفاعا رهيبا في الآونة الأخيرة، حيث تراوح سعر الكيلوغرام الواحد منها بين 350 إلى 450 دج في بعض الأسواق المحلية، باعتبارها من اللحوم الأكثر شعبية في مثل هذه المناسبات التي تحضر على شرفها أشهى الأطباق، كالكسكسي والشخشوخة وغيرها، وهو الأمر الذي جعل بعض العائلات تكتفي بكميات قليلة منها، وهو ما أكدته لنا السيدة سميرة ربة بيت، فهي معتادة على الاحتفال بهذه المناسبة كل سنة، مشيرة إلى أنها غلاء أسعار الدواجن حرمها من إعداد وليمة كبيرة كالتي اعتادت على تحضيرها”.
إذن هكذا تعددت مظاهر الاحتفال بهذا اليوم عبر كافة التراب الوطني، وإن كانت الكثير من العائلات من الوسط والشرق والغرب لا تعرف الكثير عن هذه الاحتفالية.





aseggas amegaz



عدل سابقا من قبل zaara في 21.01.16 9:46 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed85
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 1435
تاريخ الميلاد : 07/10/1985
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: شيشنق الملك الأمازيغي الذي هزم الفرعون   21.01.16 9:34

شكرا على الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zaara
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6994

مُساهمةموضوع: رد: شيشنق الملك الأمازيغي الذي هزم الفرعون   21.01.16 9:56

شكرا على مرور نورت

هههههههههههه هل فهمت الآن قصة الدجاجة



الجاجة تشواااااااااااااااااات





وتكلات ههههههههههه راح يناير





لعقوبة للعام الجاي إن شاء الله lol!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 27114

مُساهمةموضوع: رد: شيشنق الملك الأمازيغي الذي هزم الفرعون   22.01.16 7:08

ههههه تاكلو الجاج اها تاكلو الجج
شكرا على الموضوع زعيمة والمعلومات القيمة


وردة رحــــمــــــــك الله أماه
   وأسكنك فسيح
    جنــــاتـــــه..
 وردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.helpub.com
zaara
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6994

مُساهمةموضوع: رد: شيشنق الملك الأمازيغي الذي هزم الفرعون   22.01.16 10:33

هههههههههههههههههههههههههه إيه كلينا الدجاج gth

محمد مسكين هذا واش صاحلوا جا روطار كيما أنت lol! :


شكرا على المرور زعييييييييييييم نورت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة المدائن
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 420
تاريخ الميلاد : 23/10/1985
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: شيشنق الملك الأمازيغي الذي هزم الفرعون   25.01.16 12:24

شكرا حبيبتي نصيرة على هذا التلخيص لعاداتنا و شكرا لششناق على انتصاره عن الظلم لكن نسيت احدى هاته العادات منطقتنا نحضرو في ليلة 12 شخشوخة بالغرس حتي يكون العام حلو وفي الغد نحضر الشرشم و نوزعه على الجيران
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شيشنق الملك الأمازيغي الذي هزم الفرعون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: المنتدى العام
-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع