الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الصحف الجزائرية algerianpress

************
************
************
************
************
************
************
***********
************
************

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 77 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 77 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 3451 بتاريخ 21.04.15 12:57
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

  بن غبريت تدعو إلى مراجعة طريقة تعليم الرياضيات في الجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 27245

مُساهمةموضوع: بن غبريت تدعو إلى مراجعة طريقة تعليم الرياضيات في الجزائر    29.09.15 14:37

دعت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة إلى مراجعة طريقة تعليم الرياضيات في الجزائر بشكل يحفز التفكير أكثر.
وألحت الوزيرة التي حضرت درسا لتحضير التلاميذ للاولمبياد بثانوية القبة  على ضرورة الشروع في تفكير كفيل بمراجعة طريقة تعليم الرياضيات منذ الطور الابتدائي.
وفي تصريح لوأج أكدت السيدة بن غبريت أن "الاولمبياد هي فرصة للتساؤل حول تعليم الرياضيات في بلدنا و خاصة في البداية أي في المدرسة الابتدائية".
و تأسفت الوزيرة كون الطريقة الحالية لتعليم الرياضيات "ترتكز على الحفظ"، مشيرة إلى ضرورة اللجوء للتفكير و إلى قدرات الرد الفوري.
كما أشارت السيدة بن غبريت إلى ضرورة إعطاء فرع الرياضيات "مكانته الحقيقية" متأسفة لكون عدد قليل من التلاميذ يفضلون هذا الفرع في مسارهم المدرسي تخوفا من عدم التمكن من التوجه إلى الاختصاصات التي يرغبون فيها في دراساتهم العليا.
وفي هذا السياق طمأنت الوزيرة بشان تنوع التخصصات التي تمنح للمتحصلين على شهادة الباكالوريا فرع الرياضيات، مذكرة أن 3 بالمائة فقط من المترشحين للباكالوريا لدورة 2014-2015 امتحنوا في فرع الرياضيات و هي نسبة وصفتها الوزيرة "بالضعيفة جدا".
وأوضحت الوزيرة أن هدفها الحالي هو "مراجعة برامج الرياضيات و رفع عدد التلاميذ في هذا الاختصاص و في نفس الوقت الحصول على جوائز دولية".
وفي عودتها إلى الاولمبياد التي تعد حسبها مؤشرا للكفاءة في الرياضيات، قالت السيدة بن غبريت أنها تستلزم تحضيرا، مذكرة بان مشاركة الجزائر السنة الماضية في هذه المنافسة التي نظمت بتايلاندا قد توجت بحصول أربعة مشاركين من اصل ستة على جوائز.
و أعربت الوزير التي حضرت درس اليوم بهدف تشجيع المشاركين، عن أملها في رؤية الجزائر تحصل على جوائز أفضل في الطبعة المقبلة للاولمبياد.
و أوضحت أنه قد تم خلال هذه السنة إدماج تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط و السنوات الثلاثة للطور الثانوي في المسابقة بعكس السنة الماضية التي شارك فيها تلاميذ الثانوية الرياضية فقط.
وشارك حوالي 800 تلميذ من 24 ولاية يوم 19 سبتمبر الماضي في مسابقة وطنية و التلاميذ ال66 الأوائل منهم 34 بنتا يستفيدون حاليا من دورة تكوينية سريعة بثانوية الرياضيات يشرف عليها مؤطر دولي و يتابعها مفتشون في الرياضيات.
وسينظم تربص ثاني خلال عطلة الشتاء و ثالث خلال عطلة الربيع و رابع قبل الاولمبياد.
وسيتم إجراء امتحان بعد كل تربص حيث سيبقى في الأخير ستة تلاميذ فقط.
وتنظم اولمبياد الرياضيات المنظمة الدولية للرياضيات و يتم كل سنة اختيار بلد لاحتضان هذه المسابقة. و يتم تنظيم اولمبياد في تخصصات أخرى.
وتحصلت الجزائر السنة الماضية خلال المسابقة التي نظمت بتايلاندا على المرتبة ال62 من بين 114 بلدا مشاركا. و تحصل 4 مشاركين من أصل ستة على ميداليات فضية و برونزية و تحصل اثنان على تهاني.
ولم يتم بعد تحديد البلد الذي سيحتضن الطبعة المقبلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.helpub.com
 

بن غبريت تدعو إلى مراجعة طريقة تعليم الرياضيات في الجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: الأخبار الرياضية العربية والعالمية
-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع