الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الصحف الجزائرية algerianpress

************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
شاطر | 
 

  حان الوقت لفتح ورشة ارشف الثورة.. و "المالغ" كانت له اخلاقيات (ولد قابلية)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 27114

مُساهمةموضوع: حان الوقت لفتح ورشة ارشف الثورة.. و "المالغ" كانت له اخلاقيات (ولد قابلية)    05.07.15 14:40


حان الوقت لفتح ورشة ارشف الثورة.. و "المالغ" كانت له اخلاقيات (ولد قابلية)
تيبازة  - صرح رئيس الجمعية الوطنية لمجاهدي التسليح والاتصالاتالعامة "مالغ"، دحو ولد قابلية، سهرة امس السبت بتيبازة انه "حان وقت فتح ورشةكبيرة" للأرشيف الثورة التحريرية موضحا من جهة اخرى ان المالغ تمتع بأخلاقيات "عالية"  خدمة للثورة.
 و قال في تنشيطه لمنتدى الذاكرة للأمن الوطني حول "اهمية ارشيف الثورةفي كتابة التاريخ" بمناسبة الذكرى ال53 لاسترجاع السيادة بحضور اعضاء من الحكومةو المدير العام لجهاز الشرطة و مجموعة من المجاهدين و المؤرخين ان محتوى مئات الكتبالتاريخية التي اطلع عليها "عديمة الفائدة" حيث استندت لمصادر"ضعيفة".
واسترسل يقول: "اتكلم عن هذا الموضوع لأول مرة لأنه حان الوقت لفتح الارشيفو تبيان الحقائق التاريخية بخصوص عديد القضايا التي ما تزال تثير جدلا "واسعا" وإزالة الغموض و اللبس" مشددا من جهة اخرى على "دور المؤرخين المتخصصين من خلالكتابات موضوعية".
و كشف السيد ولد قابلية في السياق عن "قرب" اعلانه عن عديد الحقائق التاريخيةالمتعلقة بالثورة الجزائرية بالوثائق مبرزا من جهة اخرى دور جمعيته في رد الاعتبارلعديد الجزائريين الذين تعاونوا ب"قوة" مع الثورة بينما كانوا يشغلون مناصب عليافي المؤسسات الفرنسية.
كما رافع من اجل انصاف "المالغ" الذي كان يتمتع بأخلاقيات عالية في ادائهمن خلال عمليات "استخباراتية و اختراق و تسليح" يشهد لها التاريخ على "نجاعتهاو فعاليتها" مفندا من جهة اخرى المزاعم التي تدعي ارتكاب هذا الجهاز ل"عمليات تقتيل".
وأبرز في السياق دور الاطارات السابقة "للمالغ" في تأريخ الاحداث من خلال اصدارهملنحو 27 كتابا معتبرا اياها "الاكثر موضوعية و الاكثر تنوعا من حيث المصادر" قبلان يدعو المؤرخين للبحث في "الصعوبات التي واجهت الثورة آنذاك و اثارها على مستقبلالجزائر".
وقال ان "المالغ" بقيادة عبد الحفيظ بوصوف قدم عند استقلال الجزائر نحو50 طنا من الارشيف المتعلقة بالثورة لقيادة الاركان على غرار تقارير متعلقة بالحكومةالمؤقتة و تسجيلات مفاوضات ايفيان و تقارير شبه استخباراتية لإطارات المالغ خارجالوطن الى غيرها من الوثائق التي يجب استغلالها في حدود ما يسمح به القانون.
ومن جهة أخرى، فند بالمناسبة بعض الروايات التي تزعم ان الرئيس الفرنسيآنذاك شارل ديغول "منح الاستقلال للجزائر" داعيا "للاطلاع على تسجيلات مفاوضاتايفيان التي اكدت صمود قيادة الثورة" بخصوص "الاستقلال و السيادة و الوحدة خلالكل مراحل المفاوضات".
وكشف عن ارسالية بعث بها ديغول للمفاوضين الفرنسين عندما اشتدت الازمةداخل البيت الفرنسي و ازمة الجنرالات حيث طلب منهم بالحرف الواحد "التنازل عن كلشيء الا عن شرف فرنسا".
وتحدث السيد ولد قابلية عن عدة مهمات لابراز "دور" المالغ في "اختراق" الديوان الرئاسي الفرنسي و عديد المؤسسات السيادية الفرنسية من خلال "أصدقاء" فرنسييناو جزائريين تمكن إطارات المالغ من تجنيدهم لجانب الثورة.  
وبفضل حنكة اطارات "المالغ" الذين بلغ عددهم آنذاك 250 عنصرا  يواصلوزير الداخلية الاسبق"ساهمنا" في دخول 16650 طنا من الأسلحة للثوار عبر الحدودالتونسية و 8000 طنا أخرى عبر الحدود المغربية رغم العراقيل و الضغوطات التي وجهتناوقتها من هنا و هناك".
من جهته قال المدير العام للأمن الوطني اللواء عبد الغاني هامل ان المبادرةالتي حضرها اطارات من الشرطة تندرج في اطار تعزيز تواصل مستخدمي هذا السلك مع السلفمن المجاهدين احياءا للذاكرة الوطنية مبرزا الأهمية "البالغة" للأرشيف و التوثيقمن اجل "مواصلة" مسيرة البناء و التشييد.
كما شكلت المناسبة فرصة للمديرية العامة للأمن الوطني لتكريم السيد دحوولد قابلية رفقة ثلة من الرعيل الاول لإطارات المالغ و كذا الشيخ العلامة محمدالصالح الصديق و كذا اطارات متقاعدة من سلك الشرطة عرفانا و تقديرا لما قدموه خدمةلهذا الوطن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.helpub.com
 

حان الوقت لفتح ورشة ارشف الثورة.. و "المالغ" كانت له اخلاقيات (ولد قابلية)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: منتديات الجزائر :: أخبار من الجزائر -طالعوا الجرائد الجزائرية-
-