الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الصحف الجزائرية algerianpress

************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
شاطر | 
 

  أخطاء قاتلة في البكالوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zaara
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6994

مُساهمةموضوع: أخطاء قاتلة في البكالوريا   08.06.15 10:32


أساتذة لحراسة مادتهم.. دروس خارج المقرّر وأسئلة خاطئة


أخطاء قاتلة في البكالوريا


تفاجأ، أمس، أساتذة اللغة العربية، في اليوم الأول من امتحان شهادة البكالوريا، بورود أسمائهم دون سابق إنذار، ضمن قائمة "الأساتذة الحراس"، رغم أن دليل الامتحانات، يعفي في إحدى فقراته كل أستاذ من الحراسة يوم يمتحن المترشحون في مادة تخصصه. في حين تم تسجيل فضيحة، أين وقع معدو أسئلة اللغة العربية للشعب العلمية في أخطاء وصفت "بالفادحة"، في الشق المتعلق بالقصيدة الشعرية، حيث أسند النص إلى غير صاحبه، إضافة إلى ورود دروس خارج المقرر السنوي.

كشفت مصادر "الشروق" عن أخطاء فادحة، حيث وجد أساتذة اللغة العربية أنفسهم ضمن قائمة "الأساتذة الحراس" للحراسة في مادتهم، ولما طرحوا قضيتهم على المسؤولين للاستفسار لم يحصلوا على إجابات مقنعة، على اعتبار أن هناك من أبلغهم بأن الأمر هو خطأ وهناك من أخبرهم بأن نقص الأساتذة الحراس دفع بمديريات التربية إلى الاستعانة بأساتذة المادة، لتغطية العجز في الوقت بدل الضائع، ورغم أن دليل الامتحانات المدرسية، الذي يعده الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، أكد في الفصل الخاص "بالحراس"، أنه عند إنجاز جدول الحراسة يجب إعفاء كل أستاذ بصفة إجبارية من الحراسة يوم يمتحن المترشحون في مادة تخصصه، كما يعفى إجباريا من المشاركة كل من له قريب مع ملء التصريح الشرفي وتسليمه إلى الأمانة التي ترفقه مع الوثائق الخاصة.  


"فضيحة بالعربي" في الشعب العلمية


بعد فضيحة امتحان شهادة الابتدائي، أين تم نسخ الأسئلة الخاصة بمادة اللغة العربية لدورة ماي 2008، تم تسجيل فضيحة أخرى في مادة اللغة العربية في الموضوع الأول للشعب، رياضيات، علوم تجريبية، تقني رياضي وتسيير واقتصاد، حيث تم طرح القصيدة الشعرية "شعراء الأرض المحتلة"، على أنها للشاعر الفلسطيني محمود درويش، لكنها في الأصل للشاعر السوري نزار قباني، وبالتالي فمعدو الأسئلة، لم يعيدوا نفس الأسئلة وإنما الأمر فهم أنهم لا يفرقون بين الشاعر الفلسطيني محمود درويش والشاعر السوري نزار قباني، كما أنه ليس معقولا أن يبعث صاحب القصيدة الشعرية السلام لنفسه مادحا نفسه وهو ما ورد في المقطع الثالث منها حين بعث الشاعر الذي هو في الأصل "نزار قباني" لكن في الموضوع "محمود درويش"، السلام لشعراء الأرض المحتلة وهم محمود درويش، توفيق الزياد وفدوى طوقان، إضافة إلى أنه قد طلب من المترشحين إعراب "المنادى" وهو درس غير مبرمج في التوزيع السنوي للشعب العلمية.

وفي الموضوع، أكد الأمين الوطني المكلف بالتنظيم بالنقابة الوطنية لعمال التربية، قويدر يحياوي، لـ"الشروق"، أن السؤال الخطأ الذي ورد في مادة اللغة العربية للشعب العلمية، سيؤثر تأثيرا مباشرا في "البناء الفكري" للإجابة المحددة بـ 12 نقطة كاملة، على سبيل المثال في السؤال الذي يقول: من يخاطب الشاعر؟ هل نقول إنه يخاطب نفسه أي محمود درويش أم من؟ مطالبا بصفة رسمية كلا من الحكومة والوزارة معاقبة المتسببين في الخطإ الفادح.


مؤطرون وحراس.. مرتبكون أكثر من المترشحين


كما تفطن أساتذة نفس المادة إلى خطإ آخر، وقع في السؤال الموجه إلى المترشحين في شعبة آداب وفلسفة في الموضوع الأول، حيث لم يرد النص الشعري للشاعر العراقي "عبد الله جبوري"، ضمن المنهاج السنوي.

وخلال الزيارة التي قادت أمس "الشروق" إلى بعض مراكز الإجراء بالعاصمة، التي بدأتها من مركز الإجراء محمود منتوري ببن عكنون، أين وقفت على بعض الظواهر التي تبدو غريبة، منها وصول أغلب المترشحين متأخرين إلى مراكز الإجراء، كأنهم في يوم عطلة، وليس في امتحان رسمي ومصيري، كما لمسنا تخوف وارتباك المؤطرين وعلى رأسهم الأساتذة الحراس أكثر من المترشحين أنفسهم.  



أساتذة مصدومون ونقابيون يستنكرون "المهزلة"


أثار الخطأ الوارد في الموضوع الأول لاختبار مادة اللغة العربية الموجه لمترشحي امتحان البكالوريا في يومه الأول، أمس، في كل من شعبة العلوم التجريبية، الرياضيات، تقني رياضي، تسيير واقتصاد، موجة سخط واستنكار كبيرين في صفوف أساتذة المادة، وكذا نقابيين، وذلك على خلفية ما تحمله تلك "الفضيحة" ـ على حد وصفهم ـ من دلالات تصب جميعها في خانة الاستهتار بالمواضيع المطروحة للاختبار، التلاعب واللامبالاة بسمعة ومصداقية البكالوريا، وأكثر من ذلك المساس بمادة اللغة التي تمثل أحد مقومات الشخصية الوطنية من طرف وزارة الدولة في قطاع التربية الوطنية.

على الرغم من عدم تفطن المترشحين، أمس، للخطأ المرتكب في موضوع النص الشعري الذي ورد في اختبار مادة اللغة العربية لأغلب الشعب الممتحن فيها خلال الفترة الصباحية، إلا أن الأمر كان قد أحدث زلزالا وذهولا في صفوف أساتذة ونقابيين، حيث راح الكثير منهم يعلق على ما يوصف بالمهزلة في تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة منها الفايسبوك، في شكل تهكمات وانتقادات لاذعة ضد وزارة التربية، مثلما صيغ بعضها بأساليب دفاعية شرسة عن لغة الضاد، معتبرين ما حدث خطأ فاضحا، غير قابل للتصحيح ولا الاستدراك، وذلك من منظور أن الوزارة التي ستلجأ لا محالة في هكذا موقف على سبيل إنقاذها المترشحين الذين اختاروا الموضوع الأول للإجابة، إلى حيلة التغافل عن هوية الشاعر صاحب القصيدة تلك التي تتحدث عن شعراء الأرض المحتلة، والتسليم ـ عبثا ـ بأنه فعلا هو الشاعر محمود درويش، بدل ناظمها الحقيقي الشاعر نزار قباني، بنية عدم الإخلال بأسئلة البناء الفكري التي تحصد 12 نقطة في سلم التنقيط، إلا أنها في المقابل ستؤسس وترسّم لخطأ جسيم وتاريخي في مجال الأدب العربي في محل زلتها الأصلية، عندما تبيح السرقة الأدبية وتظلم الشاعر نزار قباني بجهل ممن كلفتهم الوزارة بمهمة صياغة مواضيع الاختبارات.



بن غبريط "تمسح الموسى" في ديوان الامتحانات!


هونت أمس وزيرة التربية نورية بن غبريط لدى إشرافها على فتح أظرفة امتحان العلوم الإسلامية بالأغواط، من شأن الخطأ الوارد صباحا في مادة اللغة العربية في نسبة نص الشاعر نزار قباني للشاعر محمود درويش، وأكدت أنه لا يؤثر في تقييم المترشحين، ودعتهم لعدم الارتباك لهذا الخطأ الذي نسبته للديوان الوطني للمسابقات والامتحانات وليس لوزارة التربية. كما دعت بن غبريط إلى عدم تضخيم الأمر واعتبرته "خطأ بسيطا".



163 ألف أستاذ لإحباط محاولات الغش


كشفت وزارة التربية الوطنية، عبر موقعها على الانترنت أن عدد الأساتذة المجندين لحراسة امتحانات البكالوريا هذا العام، بلغ 163 ألف أستاذ موزعين على 2550 مركز لإجراء الامتحان، وتسعى الوزارة جاهدة لتلافي ظاهرة الغش التي باتت تؤرق القائمين على القطاع، خاصة بعد تفاقم هذه الظاهرة في السنوات الأخيرة، بل وتحولت في بعض الأحيان إلى حالات غش جماعي.

يذكر أن وزارة التربية اتخذت منذ العام الماضي جملة من التدابير لمواجهة عملية الغش، إلا أن ذلك لم يمنع من وقوع حالات غش في العديد من مراكز الامتحان.



وزارة التربية ملزمة بتكييف "سلم التنقيط" وفق الخطإ


أكدت مصادر مطلعة لـ"الشروق"، بخصوص الخطإ الذي ورد في اختبار مادة اللغة العربية للشعب العلمية، في اليوم الأول من امتحان شهادة البكالوريا، أن الأساتذة المصححين سيعملون على تكييف "سلم التنقيط" وفق خصوصية الموضوع والأخطاء التي ودرت فيه. وأضافت نفس المصادر أنه في حالة حدوث خطإ في موضوع ما، فإنه يتم الرجوع إلى الأساتذة المصححين الذين يملكون صلاحيات التدخل لحل المشكل دون المساس بعلامات المترشحين، عن طريق تنقيط السؤال الخطإ بعلامة "منخفضة"، عوض تنقيطه بعلامة مرتفعة، لكي لا يختل "سلم التنقيط" بأكمله.



"تكهنات" الأساتذة تتفوّق على معدّي الأسئلة


ورد "نص السؤال" في مادة العلوم الإسلامية لكافة الشعب، في الموضوع الثاني "متطابقا" مع توقعات الأساتذة، وهي "التكهنات" التي انتشرت بشكل رهيب وسط المترشحين أول أمس، عبر مواقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك"، حيث أقدموا على نسخ تلك الأسئلة. في حين أكدت نقابات التربية المستقلة أن "التشابه" في النص هو مجرد "توقعات" وليس للقضية علاقة بالتسريب، مثلما روجت له بعض الأطراف.

وأكدت النقابة الوطنية لعمال التربية، على لسان أمينها الوطني المكلف بالتنظيم، قويدر يحياوي، أنه بعد اطلاعهم على الأسئلة التي وردت في اختبار مادة العلوم الإسلامية لكل الشعب ومقارنتها مع الأسئلة التي تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي، أول أمس السبت، عشية انطلاق الامتحان، قد تبين أن نص الموضوع قد ورد "متطابقا". وهو خطبة "حجة الوداع". وبالتالي فتوقعات الأساتذة قد جاءت صحيحة، غير أن الأسئلة قد وردت مختلفة تماما وليس فيها أي تشابه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed85
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 1435
تاريخ الميلاد : 07/10/1985
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: أخطاء قاتلة في البكالوريا   08.06.15 10:46

إنها الجزااااائر بكل اختصاااااار حفظ الله بلدنا ووفقنا ومسؤولينا الى كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kadrinoureddine
عضو قيد النشاط
عضو   قيد النشاط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 27
تاريخ الميلاد : 25/01/1980
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: أخطاء قاتلة في البكالوريا   08.06.15 10:58

allh ykon fi elawn
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اروى
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 288
تاريخ الميلاد : 15/08/1990
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: أخطاء قاتلة في البكالوريا   08.06.15 14:24

ربي يجيب الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lucky girl 24
المشرفات
المشرفات


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 547
تاريخ الميلاد : 08/11/1989
العمر : 27
الموقع : guelma

مُساهمةموضوع: رد: أخطاء قاتلة في البكالوريا   08.06.15 14:42

الله يقدرنا على الامانة والمسؤوولية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wael0101
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 388
تاريخ الميلاد : 03/11/1986
العمر : 30
الموقع : أدرار

مُساهمةموضوع: رد: أخطاء قاتلة في البكالوريا   08.06.15 15:44

والله انه لامر ينده له الجبين 
اين تلك البكلوريا التي تصنف على المستوى الدولي 
اخخخخخخخخخخخ 
والله انها مهزلة بكل المعايير 
السؤال يطرح نفسه: ألا يوجد في بلدنا الكفاء في شتئ الاختصاصات 
في نظري ان مكمن الخطاء والكارثة هوالرجل غير المناسب في المكان المناسب 


[rand][/rand][rand][/rand]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أخطاء قاتلة في البكالوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: منتديات الجزائر :: أخبار من الجزائر -طالعوا الجرائد الجزائرية-
-