الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الصحف الجزائرية algerianpress

************
************
************
************
************
************
************
***********
************
************

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 17 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 3451 بتاريخ 21.04.15 12:57
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 الأسئلة المتوقعة لمسابقة توظيف الأساتذة 2015 " أمثلة متوقعة"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اروى
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 288
تاريخ الميلاد : 15/08/1990
العمر : 26

مُساهمةموضوع: الأسئلة المتوقعة لمسابقة توظيف الأساتذة 2015 " أمثلة متوقعة"    26.05.15 16:16

ج1-انا السيد(ة)................من مواليد../../..ب.... اسكن في حي.........متحصل(ة)على شهادة ...........هوايتي........اتقن اللغات الاتية.......
س2-ماهي مراحل الدرس؟وماهي اهم مرحلة؟
ج2-المرحلة الاولى وضعية الانطلاق(المرحلة التمهيدية)
المرحلة الثانية مرحلة البناء الاساسية(اهم مرحلة)
المرحلة الثالثة المرحلة الختامية (التقويم)
س3-كيف تتعامل مع التلميذ العنيد والمشاغب؟وماهي العقوبات بالترتيب؟
ج3-تحميله المسؤولية كرئاسة القسم مثلا
يكون قريبا من المعلم في الاماكن الاساسية
تكليفه بانجاز التمارينعلى السبورة من حين لأخر
تشجيعه باستمرار كلما قام بعمل مستحسن
اما بالنسبة للعقوبات المسموح بها هي العلامات السيئة او الانذار او التوبيخ الحرمان من فترة الراحة(تحت المراقبة)
س4-كيف تقسم السبورة؟
ج4-تقسم السبورة الى اربعة(4)اجزاء وتكون الكتابة من اليمين الى اليسار بالترتيب
س5-لماذا اخترت مهنة التعليم في الطور الابتدائي؟
ج5-في هذا الطور اجد نفسي اتعامل مع اطفال صغار ابرياء يسهل صقل مواهبهم وتنميتها
كذلك حبي للاطفال واحساسي بالرغبة الشديدة في ان احيا معهم
س6-كيف ترين العلاقة بين الاستاذ والتلميذ في وقتنا الحالي؟
ج6-انكسر الحاجز الذي كان يحد بين الاستاذ والتلميذ تزامنا مع طرق التدريس الحديثة(المقاربة بالكفاءات)
حيث اصبح التلميذ هو محور العملية التعليمية التعلمية والاستاذ موجها ومرشدا ومقوما
س7-ماهي النشاطات الثقافية في المدرسة ؟
ج7-احياء المناسبات والاعياد الوطنية والدينية (اناشيد-مسرحيات)
اقامة معارض لروسومات الاطفال
البستنة
المشاركة في المناظرات الثقافية بين المدارس
س8-ماهو رايك في التعليم والاصلاحات التي دخلت عليه؟
ج8-انظمة التعليم التي دخلت باجابياتها وسلبياتها تمخضت عنها اصلاحات تمثلت في العمل بمشروع المقاربة بالكفاءات
هذا الاسلوب الجديد يعطي للمتعلم الفرصةلابراز قدراته وتنمية معارفه وتطورها في ظل العملية التعليمية التعلمية
س9-ماذا نقصذ بالمقاربة بالكفاءات؟
ج9-الكشف عن القدرات الكامنة لدى المتعلم اثناء العملية التعليمية التعلمية من خلال وضعيات مشكلة والعمل على تنميتها وتطويرها
س10-ماهي الملفات التي تتعلق بالاستاذ؟
ج10-الكراس اليومي --دفتر المناداة-- سجل التقويمات والنتائج ---المنهاج--الوثيقة المرفقة للمنهاج---دليل تدريس المقررات
س11-ماهو عدد المجالس ووظائفها؟
ج11-مجلس النشاط التربوي وظيفته اعداد قوائم اسماء التلاميذ ومناقشة القانون الداخلي للمؤسسة و تطبيق
الرامج الرسمية كذلك اعداد قوائم المكتبة المدرسية
مجلس التنسيق التربوي يدرس الصعوبات التي تواجه المعلم والمتعلم والبحث عن حلولها
س12-ماهي السجلات التي يستعملها الاستاذ؟
ج12-سجل التنسيق التربوي(الفريق التربوي)
سجل النشاط التربوي
سجل الاعداد اليومي
س13-ماهي العطل الغير رسمية؟
ج13-الاجازات المرضية قصيرة او طويلة المدى
اجازة امومة
س14-اذا رمى عليك تلميذ ورقة في القسم كيف يكون تصرفك تجاهه؟
ج14-اتحاشى الحديث اليه امام زملائه
اتحدث اليه على انفراد باسلوب لين
ابحث معه عن الاسباب التي دفعته للقيام بهذا التصرف
احاول اقناعه بالعزوز عن هذا العمل
س15-كيف تتعامل مع تلميذ منطوي على نفسه؟
ج15-اتقرب اليه باستمرار من خلال اشراكه في الدرس واختياره للاجابة عن الاسئلة او انجاز نشاط على السبورة
تشجيعه وتثمين اعماله
وضعه في مكان يكون على مرأى المعلم
س16-كيف يمكن أن تكون ناجحا كأستاذ؟
ج16-النجاح يتطلب الاستعداد والتضخية ولا يمكن ان ياتي ذلك الا اذا كان اختيارنا لهذه المهنة نتيجة قناعتنا بعظم
المسؤولية الملقاة على عاتقتنا.وكذلك رغبتنا الشديدة في ممارسة هذه الوظيفة النبيلة
س17-هل يكفي التعلم وحده لاكتساب الخبرة ؟
ج17-الخبرة تكتسب بالممارسةوالمران والبحث المستمر في سيكولوجية الطفولة وعلم النفس التربوي حتى يتسنى
للاستاذ تقويم اعمالهوتصحيح ما يجب اصلاحه باستمرار
س18-ماهو الشيء الذي يقلقك في العمل.
ج18-عدم اهتمام الاطفال بالدروس وعزوفهم عن اداء واجباتهم
 التلميح : إذا قام أحد طلابنا في غرفة الصف بسلوك غير مرغوب فيه ، فعلينا أن نلمح له بأن سلوكه سيؤدي إلى الفشل إذا استمر عليه مبتعدين عن التصريح وذلك عن طريق ضرب مثل يحتذى به بحضور الطلبة الآخرين ، شريطة أن نكون حريصين على عدم استعمال التهكم والسخرية ، والنقد اللاذع مع هذا الطالب المضروب بسببه المثل إلى مسمع طلبة الصف .
2-     العتاب : إذا أساء طالب التصرف في غرفة الصف ، هل يكون الحل أن تطلب منه أن يكتب موضوعا حول ( لماذا التحدث في غرفة الصف يزعج الآخرين ) ثم نناقش الطلبة عن مساوئ التحدث داخل غرفة الصف وتستمر هذه المناقشة حتى تثبت آثار التحدث السلبية أثناء الحصة في الصف في نفوس الطلبة الآخرين حتى تحملهم على تجنب هذه العادة والنفور منها . على أن يتم ذلك في وقت قصير جدا حتى لا يؤثر على وقت الدرس . وإذا عاد الطالب لهذا السلوك ثانية ، فإننا نرى أن تتبع معه السلوك الآتي : (( هذا أنت  يافلان ، أنا لا أصدق ما تراه عيناي ، أنا مندهش ، ومستغرب هذا منك ، لأنني كنت  أتوقع مساعدتك لي ، فكيف حدث هذا ، مشيرا إلى سلوك جيد صدر منه )).
3-     عدم الرضا عن السلوك : إذ أحدث أحد طلبة الصف شغبا ما ؛ فيمكنك أن تشعره بعدم الرضا عن سلوكه هذا من خلال :
أ – إظهار عدم الرضا بافتعال العبوس في وجه الطالب مع أن العبوس هو نوع من أنواع  العقاب البسيط . وهو مظهر من مظاهر الغضب ، قال تعالى :  { إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا } [ الإنسان 10 ]  ولذا فإن الطالب يتأثر بهذا المظهر ، ويتجنب ما يغضبك .
ب- الأعراض عن الطالب المشاغب : لا ضير من الإعراض عن الطالب المشاغب ، حتى
نجنبه الوقوع في الأخطاء ، ونعدل سلوكه ، انطلاقا من قوله تعالى : { أولئك الذين يعلم الله ما في قلوبهم فأعرض عنهم وعظهم وقل لهم في أنفسهم قولا بليغا} [ النساء 63 ] وذلك بعد أن فشل في الوعظ والإرشاد والكلمة الحسنة .
4-     التوبيخ : إن عقوبة التوبيخ هي إجراء من الإجراءات العقابية المسموح بها تربويا ، إذ يجوز لنا أن نعاقب بها إذا ما رأينا أن التوبيخ يكفي لإصلاح الطالب المخطئ وتأديبه ؛ ولكن شريطة أن لا يصل هذا التوبيخ إلى حد السباب ؛ إذ أن ذلك منهي عنه في القرآن الكريم ، قال تعالى : { ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم كذلك زينا لكل أمة  عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كانوا يعملون } [ الأنعام 108 ]  وأن لا يصل التوبيخ إلى درجة السخرية من الطلبة المخطئين أو لعنهم حين ممارسة هذا  الإجراء عليهم ، لأن ذلك منهي عنه في السنة النبوية الشريفة ، قال رسول الله صلى الله  عليه وسلم : (( ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء))
5-     الحرمان : إن عقوبة الحرمان إجراء من الإجراءات العقابية، نستطيع بواسطتها أن نغير سلوك الطالب المنحرف إلى سلوك آخر مرغوب ، ومن أمثلة ذلك حرمان الطالب من ممارسة النشاط الرياضي أو من الاشتراك في رحلة مدرسية أو من الاستعارة من مكتبة المدرسة أو رئاسة الأسرة الصفية بسبب عدم انضباطه في المدرسة ، ومحاولة خرق نظامها .
6-     التهديد أو الإنذار : وهو إجراء عقابي يمارس من أجل إيقاع المخالف في دائرة القلق والخوف الذي يفيد في تعديل السلوك إيجابيا ، قال تعالى : { إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون}
[ الشعراء 227 ]
وفي هذا الصدد أشار بعض المربيين المسلمين إلى أنه إذا هدد المعلم الطالب المخالف بأنه  سيعاقبه ، فعليه أن يعاقبه فعلا ، لئلا يفكر الطالب أو غيره بتكرار سوء التصرف انطلاقا  من أن المعلم لن يعاقبه ، على غرار تهديده السابق الذي لم ينفذه .
7-     العقاب البدني : بالرغم من أن الإسلام أجاز عقوبة الضرب بعد نفاذ جميع الوسائل  التأديبية الأخرى ، إلا أنه أحاطها بسياج من الشروط ينبغي على المربي المسلم ألا  يتجاوزها ، كعدم الضرب على الرأس أو الوجه أو الصدر لقوله صلى الله عليه وسلم :
(( إذا ضرب أحدكم أخاه فليجتنب الوجه )).
مراحل تقديم درس وفق المقاربة بالكفاءات

اعداد مدير المنتدى الاستاذ بوديسة عبد القادر

1-تقويم تشخيصي (2د)
ويكون بأسئلة حول الدرس الماضي بحيث يكون له علاقة بما يدرسه في هذا الدرس
2-الإشكالية (وضعية تعلمية) (5د)
من الأحسن طرح مشكلة من الواقع
وتحضر الوضعية انطلاقا من مؤشرات الكفاءة الخاصة بالدرس والموجودة في المنهاج
ملاحظة توجد مراحل الدرس و بعض التوضيحات المهمة في الوثيقة المرفقة
3-الفرضيات (إجابات التلاميذ) (5د)
تكتب على السبورة وتناقش الفرضيات البعيدة عن الموضوع
4-المصادقة عن طريق التجارب
*طرح السؤال على التلاميذ لتحديد المفهوم الأول أو العنوان الأول والوصول إلى محتوى النشاط الأول
*النشاط1 (5د) يقترحه التلاميذ إما بالرسم أو صياغة
لا داع لنشاط ثاني يؤدي إلى نفس المفهوم ويختار النشاط حسب الوسائل المتوفرة ولا داع للقيام بكل نشاطات الكتاب والتي تستهدف نفس مؤشر الكفاءة
*-إعطاء التصور(2د)
ويكون من طرف التلاميذ قبل التجربة
*-التجريب وتسجيل الملاحظة (5د)
التلاميذ هم من يجربون و يسجلون ملاحظتهم في شروط أمنية مناسبة
*-الاستنتاج (2د)
التلاميذ يسجلون استنتاجهم
5-تقويم تكويني 1(2د)
يقدم سؤال أو تمرين بسيط حول النشاط الأول
6-النشاط2 (5د+2د+5د+2د)=(14 د)
بنفس طريقة ومراحل النشاط الأول
تقويم تكويني 2(2د)
سؤال أو تمرين حول النشاط 2
7-التعميم (5د)
خلاصة ما يستنتجه التلميذ عن النشاطين
8-مناقشة الفرضيات(5د)
تحديد الصحيحة منها و المرفوضة من طرف التلاميذ
9-التقويم التحصيلي(5د)
تطبيق بسيط حول النشاطات المقدمة
++++++++++++++++++++

مراحل تقديم النشاطات
1 / القراءة و دراسة النص :
* التمهيد : ( سؤال , استنطاق صورة كتاب , نادرة ) مشوّق مثير للاهتمام
* تسجيل عنوان الدرس على السبّورة و مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب
* مطالبة التلاميذ بقراءة النص قراءة صامتة
* طرح سؤال أو سؤالين حول معنى النص الإجمالي أو الفكرة العامة أو المعطيات أو القضايا التي يتناولها النص
* قراءة الأستاذ قراءة جهرية نموذجية
* قراءة تلميذ متفوّق قراءة جهرية ثانية
* قراءات فردية تتخللّها أسئلة وجيهة و دقيقة
* فهم النص , و ذلك أثناء القراءات الفردية عن طريق أسئلة متدرّجة مع شرح بعض الألفاظ الصعبة أو توضيح معاني بعض الجمل المبهمة لدى التلاميذ
* تسجيل أفكار النص من خلال المناقشة أثناء القراءات الفردية
* ينبغي مراعاة القراءة الإعرابية و احترام علامات الوقف و الإخراج الصحيح للحروف و مراقبة الأداء المعبّر أثناء القراءات الفردية فتأتي مناقشة النص متنوّعة تخدم جوانب متعدّدة تحقّق أهدافا كثيرة
* التنبيه إلى نمط النص ( إخباري , سردي , وصفي , حواري ... )
* التنبيه إلى نوع النص ( أدبي , علمي , علمي متأدّب )
* التنبيه إلى طبيعة النص : ( حكاية , قصّة , مسرحية , سيرة , ترجمة ... )
* الإشارة إلى معلومات و معطيات النص ( أدبية , علمية , اجتماعية , تاريخية , دينية , فنّية ... )
* مطالبة التلاميذ بإبداء مواقفهم ممّا جاء في النص من معلومات و أفكار ( يوافقون الكاتب , يعارضونه , يوافقونه في بعض و يعارضونه في بعض , مع ذكر التدليل و التعليل – لماذا - )
* إثارة شكوك التلاميذ حول أفكار أو معلومات صحيحة في النص لحملهم على النقد ثمّ التأكّد
* مطالبة التلاميذ باستخلاص الدرس أو العبرة أو المغزى
* فتح المجال لإبداء الآراء و إصدار الأحكام
* تخصيص بعض الوقت للفت انتباه التلاميذ إلى قاعدة من قواعد الإملاء
* التوقّف لحظات عند ظاهرة لغوية ( الحقل المفهومي , الحكاية , الترادف , الدّخيل ... )
2 / قواعد اللّغة :
* التمهيد : سؤال أو سؤالان حول إعراب كلمة أو تصريف فعل في نص القراءة المحوري أو بما يراه الأستاذ مناسبا
* إخبار التلاميذ بموضوع الدرس الجديد و تسجيل عنوانه على السبّورة
* مساءلة التلاميذ و الكتب مفتوحة لاستخراج بعض الأمثلة من النص و تسجيلها على السبّورة
* مطالبة التلاميذ بإغلاق الكتب
* مناقشة الأمثلة بأسئلة متدرّجة
* استدراج التلاميذ بوساطة الأسئلة لصياغة عناصر القاعدة عنصرا عنصرا
* تسجيل عناصر القاعدة على السبّورة ثمّ نقلها من قِبل التلاميذ على كرّاساتهم
* تخصيص الوقت المتبقّي لإنجاز تمارين التثبيت و التمارين التطبيقية
* تكليف التلاميذ بإنجاز تمارين الكتاب في البيوت

3 / التعبير الشفوي :
* التمهيد : أسئلة معدودة عن مضمون ملفّ المطالعة الموجّهة بغرض مراقبة مطالعة التلاميذ للملفّ .
* سؤال أو سؤالان لتهيئة جوّ المناقشة
* تقديم العروض عن الملفّ سواء كانت كتابية أم شفوية
* مناقشة العروض أثناء المناقشة : تصحيح الأخطاء و صياغة أفكار التلاميذ و تشجيعهم
* مناقشة عامّة على المشاركة و فرض الهدوء و النظام و حمل بعض التلاميـذ على
* توجيه مناقشة التلاميذ بأسئلة منتقاة تلخيص المناقشة و إعطاء توجيهات و تعليمات لإعداد الحصّة المقبلة

4 / التعبير الكتابي :
* التمهيد : ( سؤال أو نكتة أو نادرة أو مراجعة مكتسبات سابقة )
* فتح الكتاب و تأمّل النماذج المقترحة
* مساءلة التلاميذ وفق الخطّة التي يعرضها الكتاب و استدراجهم إلى تحليل النص المعروض للدراسة إلى عناصـره و مكوّناته و إدراك المبادئ التي تتحكّم في بنيته
* توجيه أسئلة شفوية بعد كلّ مرحلة للتثبّت من حصول الفهم و أسئلة أخرى كتابية
* التدريب على التقنية أو على أجزاء منها
5 / إنجاز المشاريع :
* إخبار التلاميذ بواجب إنجاز المشروع خلال مدّة محدّدة
* تشكيل أفواج و يكلّف كلّ فوج بمشروع
* تقديم كلّ فوج لبطاقة أو ورقة تحمل أسماء أعضاء الفوج و نصّ المشروع و عنوانه
* مصادقة الأستاذ على تشكيل الأفواج و تنظيمها
بطاقة المشروع
المشروع رقم : 02
نصّ المشروع : تحرير و إخراج مقال صحفي
هدف المشروع :
عنوان المشروع :
أعضاء الفوج :
1 – .......................... 4 - ..........................
2 – .......................... 5 - ..........................
3 – ........................... 6 - ..........................
الإنجاز الفعلي للمشاريع يتمّ خارج الحصص الرسميّة , لكن التوجيهات و المتابعة تتمّ في دقائق معدودة تقتطع من حصص التعبير الكتابي .. و هكذا فإنّ التلاميذ يجتمعون للتبادل و التفاوض و المناقشة و العمل بناءً على توجيهات الأستاذ و إرشاداته , و يقوم التلاميذ في اجتماعاتهم بـ :
* تحديد عناصر المشروع , و ربط إنجاز كلّ عنصر بأجل محدّد
* مناقشة عناصر المشروع عنصرا عنصرا
* إنجاز عناصر المشروع وفق ما اتفق عليه , و في الآجال المحدّدة
* تقديم الأفواج لعروض دورية موجزة عن المسائل المتفق عليها و عن تقدّم الأشغال
* تقديم الأستاذ للتوجيهات المرحلية قصد التصحيح و التعديل و التحسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 27242

مُساهمةموضوع: رد: الأسئلة المتوقعة لمسابقة توظيف الأساتذة 2015 " أمثلة متوقعة"    26.05.15 16:52

شكرا لك على الأسئلة أختي أروى
حظا موفقا
للجميع
لدي ملاحظة
وأقول للجميع هذه أمثلة فقط قدمتها الأخت مشكورة يعني قد لا تكون ضمن الإمتحان ولكن من باب الاحتياط مراجعتها



وردة رحــــمــــــــك الله أماه
   وأسكنك فسيح
    جنــــاتـــــه..
 وردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.helpub.com
 

الأسئلة المتوقعة لمسابقة توظيف الأساتذة 2015 " أمثلة متوقعة"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: ركن التوظيف في الجزائر :: فهرس أسئلة مسابقات التوظيف في الجزائر
-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع