الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرةgoweto_bilobedرابط نقل مباراة مصر وأوغندا بث مباشر يوتيوب اليوم 21-01-2017اليوم في 16:17 من طرفStevie Ggoweto_bilobedرابط يوتيوب مباراة مصر وأوغندا 21-01-2017 اونلايناليوم في 16:17 من طرفStevie Ggoweto_bilobedمشاهدة مباراة مصر واوغندا بث مباشر يلا شوتاليوم في 16:16 من طرفStevie Ggoweto_bilobedيلا كورة.. مشاهدة مباراة مصر واوغندا بث مباشر اليوم 21-01-2017اليوم في 16:15 من طرفStevie Ggoweto_bilobedمشاهدة مباراة مصر و اوغندا "بث مباشر" 21/1/2017 HD اليوم في 16:10 من طرفStevie Ggoweto_bilobed الجزء الرابع والسبعون لإعلانات التوظيف ليوم 15 جانفي 2017 في عدة ولايات اليوم في 15:38 من طرفimene stargoweto_bilobed الجزء الخامس والسبعون لإعلانات التوظيف ليوم 15 جانفي 2017 في عدة ولايات اليوم في 15:35 من طرفimene stargoweto_bilobed الجزء السادس والسبعون لإعلانات التوظيف ليوم 15 جانفي 2017 في عدة ولايات اليوم في 15:33 من طرفimene stargoweto_bilobed الجزء السابع والسبعون لإعلانات التوظيف ليوم 15 جانفي 2017 في عدة ولايات اليوم في 15:15 من طرفimene stargoweto_bilobed الجزء الثامن والسبعون لإعلانات التوظيف ليوم 15 جانفي 2017 في عدة ولايات اليوم في 15:12 من طرفimene stargoweto_bilobed الجزء التاسع والسبعون لإعلانات التوظيف ليوم 15 جانفي 2017 في عدة ولايات اليوم في 15:10 من طرفimene stargoweto_bilobed الجزء الثامون لإعلانات التوظيف ليوم 15 جانفي 2017 في عدة ولايات اليوم في 15:09 من طرفimene stargoweto_bilobed الجزء الواحد والثمانون 15 جانفي 2017 في عدة ولايات اليوم في 14:40 من طرفimene stargoweto_bilobedخبر : أمطار غزيرة عبر العديد من ولايات الوطناليوم في 14:37 من طرفاعصارgoweto_bilobed الجزء الثاني والثمانون 15 جانفي 2017 في عدة ولايات اليوم في 12:14 من طرفimene stargoweto_bilobed الجزء الثالث والثمانون 15 جانفي 2017 في عدة ولايات اليوم في 11:29 من طرفimene stargoweto_bilobedالجزء الرابع والثمانون لإعلانات التوظيف ليوم 15 جانفي 2017 في عدة ولايات اليوم في 11:21 من طرفimene stargoweto_bilobed الجزء الخامس والثمانون لإعلانات التوظيف ليوم 15 جانفي 2017 في عدة ولايات اليوم في 11:12 من طرفimene stargoweto_bilobed الجزء السادس والثمانون لإعلانات التوظيف ليوم 15 جانفي 2017 في عدة ولايات اليوم في 10:51 من طرفimene stargoweto_bilobed الجزء السابع والثمانون لإعلانات التوظيف ليوم 15 جانفي 2017 في عدة ولايات اليوم في 10:44 من طرفimene star
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 الجاهل في الدين لا يعذر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كنزالمعرفة
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 262
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
العمر : 47

مُساهمةموضوع: الجاهل في الدين لا يعذر   24.03.15 20:13

[size=32]بسم الله الرحمن الرحيم[/size]








اعلم ان العلماء قالوا إن الذي يقدم على مطالعة الكتب لنفسه من دون معلم ثقة يتلقى منه علم الدين أخذ عن مثله بسلسلة متصلة بأصحاب رسول الله يكون على خطر كبير وقد قال الحافظ الفقيه الخطيب البغدادي إن الذي يطالع في الكتب لنفسه بلا معلم لا يسمى عالما إنما يسمى صحفيا والذي يقرأ القرءان لنفسه من دون قارئ يتلقى منه القراءة لا يسمى قارئا إنما يسمى مصحفيا وهذا الحكم مجمع عليه وهو مفهوم من حديث الطبراني الذي فيه قال رسول الله "أيها الناس تعلموا وإنما العلم بالتعلم والفقه بالتفقه". ومعنى العلم بالتعلم بالتلقي من أهل المعرفة الثقات. قال عبد الله بن المبارك الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء. ولم يقل أحد من العلماء إن الجاهل في أمور الدين يعذر بل الذي يقول هذا يكون جاعلا الجهل خيرا من العلم لأنه على مقتضى كلامه الجاهل لا يؤاخذ وهذا خلاف قول الله تعالى


ا {قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون} وأما حديث البخاري "إن العبد ليتكلم بالكلمة"....الحديث فلقد قال في شرحه الحافظ ابن حجرفي شرح البخاري وذلك ما كان فيه استخفاف بالله وشريعته ولم يقل إمام قط إنه يشترط للحكم بالكفر على المتلفظ به أو معتقده أو قائله أن لا يكون جاهلا وقد قال العلماء في باب الردة: ا الردة تكون بالاعتقاد والفعل والقول سواء قاله عنادا او استهزاء ولم يقل أحد ويعذر الجاهل. ا

ثم الذي يقول إن الجاهل معذور يكون مكذبا لحديث الرسول "افترقت اليهود إلى إحدى وسبعين فرقة وافترقت النصارى إلى اثنتين وسبعين فرقة وستفترق أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة كلهم في النار إلا واحده وهي التي على ما أنا عليه وأصحابي". فالذي يجعل الجاهل في أمر الدين معذورا يكون مخالفا لهذا الحديث فإن كل الفرق المنتسبة للإسلام يزعمون الاجتهاد ويظنون لجهلهم أنهم على الصواب ولم يجعلهم الرسول معذورين لجهلهم وهل لأحد كلام بعد كلام رسول الله وهذا الحديث حديث افتراق الأمة حديث ثابت صحيح
. ا

وأما حديث "رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه" فليس محلا للاستدلال على عذر الجهال والعياذ بالله والخطأ معناه كسبق اللسان كما قال الرسول عن الرجل الذي فقد دابته وعليها متاعه وطعامه ثم وجدها فقال (اللهم أنت عبدي وانا ربك أخطأ من شدة الفرح) فالرسول سمى سبق اللسان خطأ وليس الجهل وأما النسيان فهو الذهول وذلك كالذي ينسى أداء الصلاة في وقتها فلا إثم عليه وأما معنى وما استكرهوا عليه فهو مثل ما حصل لعمار بن ياسر حين أخذه الكفار وهددوه بالقتل ليقول كلمة الكفر فقالها وقلبه مطمئن بالإيمان ثم جاء الرسول وهو يبكي وأخبر الرسول بما حصل فقال له الرسول "هل كنت شارحا صدرك حين قلت ما قلت" ا  قال لا قال "فإن عادوا فعد". وعلى مثل هذا ينطبق قول الله تعالى {إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله}. معناه المكره إذا شرح قلبه للكفر عند النطق به كفر لأن ظاهره الذي أكره وليس قلبه فمن جعل كل إنسان في حكم المكره يكون مكذبا للدّين وقد وقع في ذلك كثيرون لجهلهم بعلم الدين
. ا

هذا هو الحق الذي لا محيد عنه الموافق للقرءان والحديث وكلام الأئمة فمن تركه واعتبر الجاهل في أمور الدين معذورا يكون مكذبا للقرءان والحديث والإجماع ومن كذب القرءان أو كلام الرسول فهو كافر نسأل الله السلامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجاهل في الدين لا يعذر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 



صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: الركن الإسلامي
 :: منوعات إسلامية
-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع