الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
اعلان توظيف بمؤسسة سوفكت تيسمسيلت جانفي 2017 اليوم في 11:01 من طرفاعصارتوظيف بمركز التوزيع والإيداع تيسمسيلت جانفي 2017 ..عدد المناصب 4اليوم في 11:00 من طرفاعصار[مميز] توظيف بمؤسسة فاميلي شوب ولاية تيسمسيلت جانفي 2017 اليوم في 10:57 من طرفاعصار[مميز] توظيف بفندق ملاس ولاية تيسمسيلت جانفي 2017 اليوم في 10:56 من طرفاعصار[مميز] توظف بشركة الجنوب الغربي للبناء تندوف جانفي 2017 اليوم في 10:55 من طرفاعصار[مميز] مجموعة عروض عمل ولاية بسكرة جانفي 2017 اليوم في 10:52 من طرفاعصار[مميز] توظيف بالهيئة الوطنية للرقابة التقنية لبناء الري بشار اليوم في 10:50 من طرفاعصار[اعلانات الجرائد] توظيف رقم 2 بولاية بشار اليوم في 10:48 من طرفاعصار[اعلانات الجرائد] توظيف بالمؤسسة العمومية للنقل الحضري بشار 22 جانفي 2017اليوم في 10:46 من طرفاعصاراعلانات توظيف لشهر جانفي 2017 موضوع متجددأمس في 21:00 من طرفaminebekkaجديد اعلانات مسابقات التوظيف بولاية قسنطينة 15 جانفي 2017 أمس في 18:17 من طرفRiAd TaekWonDo[اعلانات الجرائد] توظيف بمديرية الأشغال العمومية ولاية باتنة 22 جانفي 2016 أمس في 15:21 من طرفاعصار[اعلانات الوظيف العمومي] أكثر من 200 اعلان توظيف ليوم 22 جانفي 2017 في 15 ولاية أمس في 14:22 من طرفاعصارتوظيف متصرف مديرية السكن. تلمسان 22/01/2017أمس في 12:57 من طرفاعصارتوظيف متصرف الإدارة المنظمة مديرية الأشغال العمومية. باتنة 22/01/2017 أمس في 12:57 من طرفاعصارتوظيف متصرف مديرية الخدمات الجامعية -السانية. وهران 22/01/2017أمس في 12:57 من طرفاعصارتوظيف متصرف مجلس الدولة. 22/01/2017أمس في 12:56 من طرفاعصارتوظيف متصرف المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني بالسبعات-الرويبة. الجزائــــر 22/01/2017أمس في 12:56 من طرفاعصارتوظيف متصرف رئيسى مديرية التربية. بومرداس 22/01/2017أمس في 12:56 من طرفاعصارتوظيف متصرف إقليمي بلدية عزايل. تلمسان 22/01/2017أمس في 12:55 من طرفاعصار
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 الحذر من المشبهة المجسمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كنزالمعرفة
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 262
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
العمر : 47

مُساهمةموضوع: الحذر من المشبهة المجسمة   18.01.15 17:27

ذكر ابن المعلم القرشي في كتاب "نجم المهتدي  ص ]588[ ما نَصُّه

عن عَليّ رضيَ اللهُ عنهُ قَالَ

"سَيَرجِعُ قَومٌ مِنْ هَذِهِ الأُمّةِ عِندَ اقتِرَابِ السّاعَةِ

كُفّارًا

قَالَ رَجُلٌ يَا أَمِيرَ المؤمنينَ كُفرُهُم بماذَا أَبِالإحْدَاثِ أَم بِالإنْكَارِ

فَقالَ بل بالإنكَارِ يُنْكِرُونَ خَالِقَهُم

فيَصِفُونَه بالجِسمِ والأَعضَاء."



قَالَ الإمامُ أَحْمَدُ بنُ سَلامَةَ أَبُو جَعْفَرٍ الطَّحَاوِيُّ ت 321 هـ  في عَقيدَتهِ الَّتي هِيَ عَقيدَةُ كُلِّ الْمُسْلِمينَ وَالَّتي ذَكَرَ في بِدَايَتِهَا قَوْلَهُ "هَذَا ذِكْرُ بَيانِ عَقيدَةِ أَهْلِ السُّنَّةِ والْجَمَاعَةِ" ثُمَّ قَالَ بَعْدَ ذَلِكَ عَنِ اللهِ تعالى "تَعالى عَنِ الْحُدُودِ وَالْغَاياتِ والأَرْكَانِ والأعْضَاءِ والأَدَواتِ لا تَحْويِهِ الْجِهَاتُ السِّتُّ كَسَائِرِ الْمُبْتَدَعَاتِ". فَمَعْنَى قَوْلِهِ "تعالى" أي تَنَزَّهَ اللهُ، وَقَوْلِهِ "عَنِ الْحُدُودِ" مَعْنَاهُ أَنَّ اللهَ لا حَجْمَ لهُ لأَنَّهُ خَالِقُ الأَحْجَامِ وَالْمَحْدُودُ عِنْدَ عُلَمَاءِ اللُّغَةِ والشَّرْعِ مَا لَهُ حَجْمٌ كَبُرَ أَوْ صَغُرَ، وَمَعْنَى قَوْلِهِ "وَالغَاياتِ" جَمْعُ غَايَةٍ وَهِيَ النِّهَايَةُ وَهِيَ مِنْ صِفَاتِ الأَجْسَامِ، وَقَوْلِهِ "وَالأَرْكَانِ" جَمْعُ رُكْنٍ وَمَعْنَاهُ الْجَانِبُ وَهُوَ مِنْ صِفَاتِ الأَجْسَامِ، وَقَوْلِهِ "والأَعْضَاءِ" جَمْعُ عُضْوٍ وَهُوَ الْجُزْءُ الْكَبيرُ كَالْيَدِ الْجَارِحَةِ والْوَجْهِ الْجَارِحَةِ، وقَوْلِهِ "وَالأَدَوَاتِ" جَمْعُ أَدَاةٍ وَهُوَ الْجُزْءُ الصَّغيرُ كَاللِّسَانِ واللَّهَاةِ وَالأَضْرَاسِ، وقَوْلِهِ "لا تَحْويهِ الْجِهَاتُ السِّتُّ" مَعْنَاهُ أَنَّ اللهَ مَوْجُودٌ بِلا مَكَانٍ وَلا جِهَةٍ لأَنَّ الْجِهَاتِ السِّتَّ هِيَ فَوْقٌ وَتَحْتٌ وَيَمِينٌ وَشِمَالٌ وَأَمَامٌ وَخَلْفٌ، وَقَولِهِ "كَسَائِرِ الْمُبْتَدَعاتِ" مَعْنَاهُ أَنَّ الْجِهَةَ وَالْمَكَانَ مِنْ صِفَاتِ الْمُبْتَدَعَاتِ أَيِ الْمَخْلُوقَاتِ وَاللهُ تعالى مُنَزَّهٌ عَنْ كُلِّ صِفَاتِ الْمَخْلُوقَاتِ.



قَالَ الإمَامُ الْمُجْتَهِدُ أَبُو حَنيفَةَ النُّعْمَانُ بنُ ثَابِتٍ الْكُوفِيُّ توفي150 هـ في كِتَابِهِ الْفِقْهُ الأَبْسَطُ

"كَانَ اللهُ تَعالى وَلا مَكَان قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ الْخَلْقَ

وَكَانَ اللهُ تعالى وَلَمْ يَكن أَيْنٌ وَلا خَلْقٌ وَلا شَىْءٌ وَهُوَ خَالِقُ كُلِّ شَىْءٍ" اهـ.



نَقَلَ الْحَافِظُ الزَّبِيدِيُّ في كِتَابِهِ اتْحَافُ السَّادَةِ الْمُتَّقينَ عَنِ الإمَامِ الْمُجْتَهِدِ الشَّافِعي توفي 204 هـ

"إِنَّهُ تعالى كَانَ وَلا مَكَانَ فَخَلَقَ الْمَكَانَ وَهُوَ على صِفَةِ الأَزَلِيَّةِ كَمَا كَانَ قَبْلَ خَلْقِهِ الْمَكَانَ لا يَجُوزُ عَلَيْهِ التَّغْييرُ في ذَاتِهِ وَلا التَّبْديلُ في صِفَاتِهِ" اهـ.



قَالَ اللهُ تعالى

"وَللهِ الْمَثَلُ الأَعْلَى"

أَيْ للهِ الْوَصْفُ الَّذي لا يُشْبِهُ وَصْفَ غَيْرِهِ


قال الامام المبجل احمد بن حنبل رضي الله عنه: مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك



قال الحافظ عبد الرحمن بن الجوزي المتوفّى سنة 597 هجرية رضي الله عنه عن الله تعالى :

ما عرفَهُ مَنْ كيّفهُ .ولا وحّدَهُ مَنْ مَثّلهُ .ولا عبدَهُ مَنْ شبّههُ .المُشبّهُ أعشى.والمُعطّلُ أعمى

 المدهش صحيفة 138 من الفصل الأول في قوله تعالى :هو الأولُ والآخرُ. يذكر فيه التوحيد

من كيفه معناه: من وصف الله بالكيف وهو كل ما كان من صفات الخلق كالتغيّر والجلوس والاستقرار والجهة والمكان والأعضاء والجوارح

من مثله: كالذين تصوروه حجما قاعدا على العرش أو قالوا إنه خارج العالم أو  داخله أومتصل به أو منفصل عنه "

من شبهه كالوهابية: الذين جعلوا الله ساكنا السماء أو كقول بعضهم إنه فى جهة فوق العرش

الأعشى هو ضعيف البصر

والمعطل هو من نفى وجود الله أونفى صفة من صفات الله الواجبة له إجماعا ككونه عالما أو سميعا أوبصيرا أو قادرا على كل شىء>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الحذر من المشبهة المجسمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 



صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: الركن الإسلامي
 :: منوعات إسلامية
-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع