الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الصحف الجزائرية algerianpress

************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
شاطر | 
 

 تكوين مهني : حوالي 280.000 متربص جديد منتظر مع الدخول المقبل شهر مارس (وزير)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 27137

مُساهمةموضوع: تكوين مهني : حوالي 280.000 متربص جديد منتظر مع الدخول المقبل شهر مارس (وزير)    11.01.15 17:45


تكوين مهني : حوالي 280.000 متربص جديد منتظر مع الدخول المقبل شهر مارس (وزير)
PrevNext

الجزائر - ينتظر أن يلتحق بسلك التكوين المهني حوالي 280.000 متربص جديد مع الدخول المقبل في الفاتح من مارس 2015 على المستوى الوطني، حسبما أكده اليوم الأحد بالجزائر العاصمة وزير التعليم والتكوين المهنيين، نور الدين بدوي. 
وقال السيد بدوي في منتدى جريدة المجاهد أن "280.000  متربص و متمهن سيلتحقون بمختلف أنواع التكوين خلال الدخول المقبل المقرر في الفاتح من مارس 2015".
واعتبر السيد بدوي أن الدخول المهني لشهر مارس 2015 يعد "دخولا تكميليا" بالنسبة للدخول المهني لشهر سبتمبر حيث يهدف إلى تجديد الأقسام التي أكملت دورتها التكوينية و "إعطاء فرصة للشباب" الذين لم يتمكنوا من التسجيل في دورة سبتمبر ومتابعة التكوين.
وأضاف السيد بدوي أنه فضلا عن تنويع التكوين و مواصلة الأهداف التي سطرها القطاع ضمن مخطط عملها 2015-2019 تتميز هذه الدورة بإعادة الإعتبار لمهن النسيج بالولايات التي بها مركبات لهذا النوع من الصناعة.
وأوضح الوزير أن "تعزيز الأقسام سيخص الاختصاصات التي عليها طلب كبير على غرار مهن السمعي البصري و الأوتوماتيك و السيارات و فتح دورات تكوينية تتعلق بمجال البيع".
وأضاف أنه تم برمجة 240 اختصاصا لهذا الدخول تشمل 22 شعبة مهنية من بينها 5 اختصاصات جديدة و هي مستشار البيع و تحويل البلاستيك و إنتاج النسيج و الميكانيك و ضبط النسيج.
ويوفر القطاع خلال هذه الدورة 70 اختصاصا لفائدة الشباب الذين غادروا مقاعد الدارسة مبكرا قبل بلوغ مستوى الرابعة متوسط و 74 اختصاصا تأهيليا قصير المدى  (من 3 إلى 6 أشهر) لصالح الشباب الذين يحملون مشاريع مهنية.
ومن أجل الاستجابة للطلب الكبير على التكوين في مجال السمعي البصري و الاوتوماتيك و مهن السيارات برمجت ولايات أخرى اختصاصات تتعلق بتقنيات السمعي البصري و سياقة العتاد الفلاحي و صيانة السيارات، حسبما أكده السيد بدوي.
ولضمان هذا التكوين يتوفر القطاع على 1200 هيئة عبر التراب الوطني (مراكز و معاهد) و تأطير بيداغوجي يضم حوالي 20.000 مكونا و إطارا تستقبل سنويا أكثر من 600.000 متربصا و متمهنا و برنامجا متنوعا و مكيفا حسب كل فئة.
الجلسات الوطنية الثانية للتكوين المهني يوم 3 مارس المقبل (وزير)
الجزائر - تنظم الجلسات الوطنية الثانية للتكوين و التعليمالمهنيين ابتداء من 3 مارس المقبل بالجزائر العاصمة "قصد التطرق أساسا إلى المسائلالمرتبطة بتوجيه الشباب"، حسبما أعلنه اليوم الأحد المسؤول الأول عن القطاع  نور الدين بدوي.
وأوضح السيد بدوي في منتدى يومية "المجاهد" ان هذه الجلسات التي ستدومثلاثة أيام "ستسمح  بعد تقييم اولي للوضع الاجتماعي والاقتصادي للبلاد فيما يخصسوق العمل و التشغيل بالتطرق إلى مسالة الحكامة والمسائل المرتبطة بتوجيه الشبابو تكييف سياسات الإدماج المهني".
وأوضح الوزير ان المسالة المحورية تتمثل في "تنسيق هذه السياسات علىالمستوى المحلي و الجهوي و الوطني" مضيفا أن هذا اللقاء يندرج في إطار التنسيقمع كافة القطاعات المعنية.
وأضاف ان " هذه الجلسات ستشكل اطارا لتقييم المنظومة الوطنية للتكوين المهنيمنذ انعقاد الجلسات الأولى في ابريل 2007 و حصر الصعوبات من اجل رفعها و التوصلالى تطوير التكوين".
كما تهدف هذه الجلسات حسب الوزير الى "ترجمة المحاور الاستراتيجية و العمليةالمنبثقة عن مخطط التنمية الخماسي 2015- 2019 لقطاع التكوين و التعليم المهنيينالى مخططات عمل".
وأوضح السيد بدوي ان هذه الجلسات الوطنية ستكون مسبوقة بسلسلة من الندواتالتحضيرية على المستوى المحلي (الولائي) و الجهوي. 
 
تكوين تطبيقي : دراسة إمكانية مرافقة مالية للمؤسسات الصغيرة التى تستقبل المتربصين (وزير)
الجزائر - أكد وزير التكوين والتعليم المهنيين، نور الدين بدوي، اليوم الأحد بالجزائر العاصمة أنه يجري حاليا دراسة امكانية تخصيص مرافقة مالية لفائدة المؤسسات الصغيرة التى تستقبل المتربصين للاستفادة من تكوين تطبيقي.
وأوضح الوزير خلال منتدى يومية "المجاهد" أن الوزارة تدرس امكانية تخصيص جزء من موارد الصندوق الوطني لترقية التمهين والتكوين المتواصل التابع للقطاع لفائدة المؤسسات الصغيرة التى تستقبل المتربصين والمتمهنين للاستفادة من التكوين التطبيقي.
و يتعلق الأمر-- كما أوضح السيد بدوي-- بالمؤسسات الصغيرة التى تم استحداثها في اطار الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والصندوق الوطني للتأمين عن البطالة مؤكدا أن هذه المؤسسات تساهم بشكل كبير في إستقبال متربصي قطاع التكوين المهني للاستفادة من تكوين تطبيقي.
وفي ذات السياق، دعا الوزير كل المؤسسات الاقتصادية الى دعم قطاع التكوين المهني بتوفير فترات للتكوين التطبيقي لفائدة المتربصن مشددا على "الدور الهام" لهذه المؤسسات في انجاح سياسة التكوين المهني.
وفي نفس السياق أعلن السيد بدوي عن مشروع ما أسماه ب"عطل للتكوين" وهي --كما أوضح--عطل للاستفادة من فترات تكوين في اطار التكوين المتواصل لفائدة العمال بهدف تحسين مستوى الموارد البشرية.
وأضاف السيد بدوي أن هذا الملف سيكون أحد محاور جدول أشغال الجلسات الوطنية للتكوين والتعليم المهنيين التى ستعقد في شهر مارس المقبل لعرضه على المشاركين بغية دراسته واثراءه.


وردة رحــــمــــــــك الله أماه
   وأسكنك فسيح
    جنــــاتـــــه..
 وردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.helpub.com
 

تكوين مهني : حوالي 280.000 متربص جديد منتظر مع الدخول المقبل شهر مارس (وزير)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: منتديات الجزائر :: أخبار من الجزائر -طالعوا الجرائد الجزائرية-
-