الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرةgoweto_bilobedمباراة الجزائر وتونس - bein sport max 1 كاس امم افريقيا 19/1/2017اليوم في 2:25 من طرفelgammal32goweto_bilobedمباراة الجزائر وتونس - YouTubeاليوم في 1:59 من طرفelgammal32goweto_bilobedمشاهدة مباراة تونس والجزائر بث مباشر bein sports max اليوم في 1:59 من طرفelgammal32goweto_bilobedمشاهدة مباراة الجزائر وتونس بث مباشر 19-01-2017 يلا شوتاليوم في 1:59 من طرفelgammal32goweto_bilobedمشاهدة مباراة الجزائر وتونس بث مباشر اونلاين كأس افريقيا 19اليوم في 1:58 من طرفelgammal32goweto_bilobedمباراة الجزائر وتونس بث مباشر || Tunisie VS Algérie Liveاليوم في 1:58 من طرفelgammal32goweto_bilobedمشاهدة بث مباشر مباراة تونس والجزائر يوتيوب لايف , يلا شوت يوتيوب مباراة تونس والجزائر بث مباشر اونلايناليوم في 1:55 من طرفelgammal32goweto_bilobedموعد مباراة الجزائر وتونس غدا 19/1/2017 الخميس أقوي مباريات بطولة الأمم الأفريقية 2017اليوم في 1:55 من طرفelgammal32goweto_bilobedمشاهدة مباراة الجزائر وتونس بث مباشر بتاريخ 19-01-2017اليوم في 1:54 من طرفelgammal32goweto_bilobedمشاهدة مباراة الجزائر وتونس اليوم كأس أمم أفريقيا 19-1-2017اليوم في 1:54 من طرفelgammal32goweto_bilobedAlgeria vs Tunisia Live Video Streaming 19 Jan 2017اليوم في 1:54 من طرفelgammal32goweto_bilobedالجزائر ضد تونس(Algeria vs Tunisia) داربي شمال افريقيا 19/1/2017اليوم في 1:53 من طرفelgammal32goweto_bilobedAlgeria vs Tunisia, Africa Cup of Nations - Round 2 - 19.01اليوم في 1:52 من طرفelgammal32goweto_bilobedLink بث مباراة الجزائر وتونس - بث مباشر ((live))اليوم في 1:38 من طرفelgammal32goweto_bilobedAlgeria v Tunisia (Thursday) - BBC Sport 19/1/2017اليوم في 1:38 من طرفelgammal32goweto_bilobedAlgeria vs Tunisia Live Stream 19 January 2017 | Liveاليوم في 1:37 من طرفelgammal32goweto_bilobedالجزائر VS تونس 19/01/2017 HD بث مباشر اليوماليوم في 1:37 من طرفelgammal32goweto_bilobedAlgeria vs Tunisia - Live Match | 19 Jan 2017 الجزائر vs تونساليوم في 1:36 من طرفelgammal32goweto_bilobedLIVE Algeria - Tunisia - Africa Cup of Nations - 19 January اليوم في 1:35 من طرفelgammal32goweto_bilobedAlgeria vs Tunisia - Preview, Live Match | 19 Jan 2017 اليوم في 1:35 من طرفelgammal32
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 فائدة في العقيدة باب العلم قبل العمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كنزالمعرفة
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 262
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
العمر : 47

مُساهمةموضوع: فائدة في العقيدة باب العلم قبل العمل   08.01.15 18:44

 
قالَ الإمامُ البخاريُّ في صَحِيحِهِ (بابُ العِلْمِ قَبلَ العَمَلِ) قالَ تعالى ﴿فَاعْلَمْ أنَّهُ لا إِلَـٰهَ إلا اللهُ وَاستَغفِرْ لِذَنْبِك﴾
معنى ذلكَ: أنَّ العِلمَ في الدِّينِ مُقَدَّمٌ على العَمَلِ لأنهُ بلا عِلْمٍ لا يصلُحُ العَمَلُ، والعِبادَةُ معَ الْجهلِ لا تُنقِذُ صاحِبَها والجهلُ بالدينِ يَفْتِكُ بِصَاحِبِهِ كما يفعلُ السُّمُّ بِمَنْ يتناولُهُ، فلا نَجَاةَ بلا عِلْمٍ ومَنْ كانَ مُقبلاً على علمِ الدِّينِ فهذا علامَةُ أنَّهُ مِنَ الْمُفلحينَ في الآخرةِ، ومَنْ طلبَ عِلْمَ الدِّينِ في صغره وشبيبته كانَ ذلكَ أفضل.


كانَ عمرُ بنُ الْخَطَّابِ يُقرِّبُ عبدَ اللهِ بنَ عباسٍ ويُدنيِهِ إليهِ في مَجالِسِهِ فقالَ بعضُ الصَّحابَةِ لِمَ تُدنيهِ دونَ سائِرِ أولادنا؟ فقالَ عمرُ [إنه فتى الكُهول له لسانٌ سؤول، وقلبٌ عقول]، وقد ورَدَ عن عيسى عليه السَّلام أنه قال في مَدحِ علماءِ أمةِ مُحمّدٍ صلى الله عليه وسلم [علماءُ حُلماءُ بَرَرَةٌ أتقياء كأنَّهُم مِنَ الفقهِ أنبياء] فقولُهُ [كأنهُم مِنَ الفِقْهِ أنبياء] دَليلٌِ على فضلِ الفقهِ فِي الدينِ، والفقهُ معناهُ مَعرِفَةُ النَّفْسِ ما لَها وما عليها،

قال الإمام أبو حنيفةَ في علمِ التوحيدِ [الفقه الأكبر] أي أن علم التوحيد هو العلمُ الْمُقَدَّمُ على غيرِهِ.


وقد قالَ اللهُ تعالى ﴿إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمٰواتِ وَالأرْضِ وَاخْتِلَـٰفِ اللَّيلِ والنَّهَارِ لآياتٍ لأُولِي الأَلبَاب﴾ وقالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بعدَ أن تلا هذهِ الآية [ويلٌ لِمَنْ قرأها ولَمْ يتفكرْ فيها] معناه: يَجبُ معرفةُ الدَّليلِ على وجودِ الله فعلى كل مكلف أن يعرف دليلا إجماليا على وجود الله، أما معرِفَةُ الأدلَّةِ على سائرِ الأحكامِ الشَّرعيةِ فهو فرضُ كفايةٍ ليسَ فرضَ عينٍ وقد كانَ أغلبُ أصحابِ الرَّسولِ عليه الصّلاةُ والسَّلامُ لا يعرفونَ تفاصيلَ الأدلَّةِ على الأحكامِ الشرعيةِ بل الأقلُّ يعرفونَها.


والاستدلالُ على وجودِ اللهِ سهلٌ وذلكَ بأن يُقالَ العالَمُ مُتَغَيّرٌ وكلُّ مُتَغَيِّرٍ لابُدَّ لهُ مِنْ مُغيّرٍ فالعالَمُ لابدَّ له مِنْ مُغَيّرٍ، الْجُمْلَتَانِ الأُوُلَيَانِ تُسَمَّيانِ مُقَدِّمَتَيْنِ والْجُمْلَةُ الأخيرةُ تُسمّى نتيجة، وهذا الْمُغيّرُ هو الله، الاسمُ (أي اسم الله) عُرِفَ بطريقِ الأنبياءِ أما الدّليلُّ العقليُّ فيُعرفُ بطريقِ الفكر الصَّحيحِ وذلكَ يكونُ باستعمالِ العقلِ.


ثم إنَّ اللهَ تعالى جعلَ هذا العالَمَ على صنفينِ:

1-الحجمِ

2- وصِفةِ الحجمِ،


ومعنَى الحجمِ ما اتخَذ حيّزًا مِنَ الفراغِ وهو -أي الحجم - إما لطيفٌ وإما كثيفٌ، واللّطيفُ ما لا يضبطُ باليدِ أي ما لا يُمْسَكُ باليَدِ كالنورِ والهواءِ والروحِ والملائكةِ والظلام، والكثيفُ ما يُضبَطُ باليَدِ كالإنسانِ والحجرِ والشجرِ والقمرِ، أما صفاتُ الحجمِ فهي التي يُسَمِّيها العلماءُ الأعراض، والعَرَضُ هو صِفَةُ الحجمِ وهو شىء لا يقومُ بذاتِهِ إنما يقومُ بالحجمِ، والأعراضُ نَحوُ أربعينَ منها الحركَةُ والسُّكونُ واللونُ والحرارةُ والبرودةُ واليبوسةُ وغيرُ ذلكَ كثير.


فإذا كانَ العالَمُ مُنحصرًا في الأحجامِ اللّطيفةِ والكثيفةِ وصفاتِ الأحجامِ تبيَّنَ أنَّ اللهَ لا يجوزُ أن يكونَ مُشْبِهاً للأحجامِ ولا يجوزُ أن يكونَ موصوفاً بصفاتِها كل هذا شرحٌ لقولِ اللهِ تعالى ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىءٌ وهو السَّمِيعُ البَصِير﴾ هذهِ ءايةٌ مُحْكَمَةٌ وهي أعظمُ ءايةٍ فِي تنـزيهِ اللهِ عَنْ مُشابَهَةِ خَلْقِهِ يليها قولُهُ تعالى ﴿وَكُلُّ شَىءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَار﴾ ومعناها أنَّ كلَّ شىءٍ خلقَهُ الله على حجمٍ، لأن الْمِقْدارَ معناه الحجمُ والحجمُ إما صغيرٌ أو كبيرٌ وإما بين الصغيرِ والكبيرِ وهذا دليلٌ على أنَّ اللهَ تعالى ليس حجماً بالمرّة ومَنْ قال بِخِلافِ ذلكَ يكونُ مُكَذِّباً للقُرءان ومَنْ كذَّبَ القرءانَ لا يكون من المسلمين.


تنبيه مهم: نبي الله عيسى عليه السلام قال في صفة أمة محمد "علماء حلماء بررة أتقياء كأنهم من الفقه أنبياء"، عيسى عليه السلام وصف أمة محمد ومدحهم قال" كأنهم من الفقه أنبياء" يعني في العلم، في الفقه علماء أمة محمد كأنهم أنبياء، عيسى عليه السلام مدح علماء أمة محمد، هذا تشبيه صحيح، ليس معناه أن علماء أمة محمد يساوون الأنبياء في الدرجة، لأن الأنبياء لا يساويهم في الدرجة أحد. فعلماء أمة محمد يشبهون أنبياء بني اسرائيل في قوة علمهم وفي عُظم خوفهم من الله وفي اجتهادهم اجتهادًا تامًا في طاعة الله تبارك وتعالى. أما الذي يفتري على رسول الله أنه قال "علماء أمتي أفضل من أنبياء بني اسرائيل" فقد ضل وكفر، لأنه كذَّب القرءان. الله تعالى بعد أن ذكر عددًا من الأنبياء عيسى ويونس وأيوب وغيرهم عليهم السلام قال
﴿وَكُلاً فَضَّلْنَا عَلَى العَالَمِينَ﴾ الأنبياء لا يساويهم في الدرجة أحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فائدة في العقيدة باب العلم قبل العمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 



صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: الركن الإسلامي
 :: منوعات إسلامية
-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع