الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الصحف الجزائرية algerianpress

************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة   24.11.14 8:30

احييكم بتحية اهل الجنة يا اهل الجنة _ان شاء الله_
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
 اتمنى ان يكون اعضاء المنتدى بصحة وعافية


اتمنى ان يكون هذا الموضوع  ذو فائدة كبيرة لكل مسلمة ومسلم
وان نجتهد كلنا في التفقه في ديننا
لانه لا عذر لنا يوم الحساب
اذا سالنا خالقنا عن عمرنا فيما افنيناه
ونحن قد افنيناه في البحث عن سيرة الممثل والمغني والاعب و و
وغاب عنا البحث في
ديننا وسنة نبينا وسيرة الصحابة
فاستبقوا الخيرات

وسيكون الموضوع متجدد_باذن الرحمن_
فلا تبخلوا علينا بالكلمة الطيبة







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة   24.11.14 8:55




كثيراً مانجد بعد نهاية حديث كلمة
" حديث ضعيف" " حديث موضوع"


فنتساءل ماذا تعني ؟
وهل كلمة حديث ضعيف  تعني أنه غير صحيح ولم يرد عن النبي صلِّ الله عليه وسلم؟
ولذلك سنحول أن نعرفكم بمعني الحديث الضعيف و الحديث الموضوع


الحديث الضعيف

 تعريفه
لغة : ضدّ القوي
-اصطلاحاً : وهو ما لم يجتمع فيه شروط الصحيح ولا شروط الحسن المتقدمة , وعرفه بن حجر : بأنه أي حديث لم تجتمع فيه صفات القبول
  شرح التعريف
- و الحديث الضعيف بكلمة ميسرة : هو الحديث الذي نسبته لرسول الله صلِّ الله عليه وسلم لا تصح اتفق عليها المحدثون
- والأحاديث الضعيفة على درجات  فليس ضعفها في مرتبة واحده فأقلها ضعفا ما كان على تخوم أدنى درجات الصحة , وأكثرها ضعفا ما كان موضوعا ً
فالحديث الضعيف إذن :
 هو الذي فقد شرطا من شروط الصحة القبول أو أكثر..
  أسباب ضعف الحديث
- ما كان سبب ضعفه عدم الاتصال ~ المعلق , المدلس , المعضل , المنقطع المرسل
- ماكان سبب ضعفه الطعن في الراوي ~ الموضوع - المتروك -حديث مجهول
- ما كان سبب ضعفه ضعف الضبط ~المصحف - المضبط - المحرف
- الحديث الشاذ ~ لمضرج - المقلوب
- ألمعل ~ ألمعل

  حكم العمل به
لا يُعتمد عليه  و لا يؤخذ كبرهان لأن لم يُثبت عن الرسول  لكن قد يتقوى الحديث الضعيف ويعمل به أحيانا لمرجحات تحتف به  ولكن من حيث الأصل : الضعيف ليس حجة




الحديث الموضوع :

 التعريفه
لغة : ما تم وضعه
اصطلاحاً :
هو الكلام المنسوب إلى رسول الله صلِّ الله عليه وسلم كذباً
  شرح التعريف
- فإن الحديث الموضوع هناك عبارات أخرى يطلقها أهل العلم على الأحاديث المختلقة كـقولهم :
 (لا أصل له) و (باطل) و (لا إسناد له) و (ليس مرفوعاً) و (لا يُعرف بهذا اللفظ) و (لا يُعرف حديثاً) ، (لم أقف عليه) .


  الفرق بين الحديث المكذوب والحديث الموضوع
فلا فرق بين الحديث المكذوب والحديث الموضوع في اصطلاح أهل العلم ، فتارة يعبرون عنه بإحدى العبارتين وربما عبروا عنه بالمختلق ، أو بالمصنوع كما جاء في المقدمة البيقونية:
والكذب المختلق المصنوع على النبي فذلك الموضوع.
 مثاله
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلِّ الله عليه وآله وسلم :
(إن الرجل إذا نظر إلى امرأته ونظرت إليه ؛ نظر الله إليهما نظرة رحمة ، فإذا أخذ بكفها ؛ تساقطت ذنوبهما من خلال أصابعهما)
رواه الرافعي في تاريخه (2/47) معلقاً عن ميسرة بن علي في مشيخته بسنده عن الحسين بن معاذ الخراساني عن إسماعيل بن يحيى التيمي عن مسعر بن كدام عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري مرفوعاً إلى النبي صلِّ الله عليه وآله وسلم .
وهذا الحديث كذب موضوع ، حيث أن إسماعيل بن يحيى التميمي قال عنه العلماء : كذاب يضع الحديث

  حكم العمل بالحديث الموضوع
العمل بالحديث الموضوع حرام بالإجماع ، فلا يجوز تـداول الحديث الموضوع ولا نشره ولا إذاعته ولا روايته ولا الاشتغال به إلا لبيان أنه موضوع مفترى ، وإلا حُشر المرء في زمرة الكاذبين على نبينا محمد صلوات الله وسلامه عليه أعاذنا الله وإياكم من ذلك .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zaara
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6994

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة   24.11.14 9:37

لا جديد سوى رائحة التميز

تثور من هنا ومن خلال هذا الطرح

الجميل والمتميز ورقي الذائقه

في استقطاب ما هو جميل ومتميز



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة   25.11.14 7:34



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة   25.11.14 7:38

ورد عن أمير المؤمنين قال:
دخل علينا رسول الله صل الله عليه وسلم وفاطمةُ جالسة عند القِدر، وأنا أنقي العدس، فقال:
يا علي، اسمع مني، وما أقول إلا عن أمر ربي
ما من رجل يعين امرأته في بيتها إلا كان له بكل شَعرة على بدنه عبادةُ سنة؛ صيام نهارها, وقيام ليلها، وأعطاه من الثواب مثل ما أَعطى الصابرين وداودَ ويعقوبَ وعيسى. يا علي، مَن كان في خدمة العيال ولم يأنف، كُتب اسمه في ديوان الشهداء، وكُتب له بكل يوم وليلة ثوابُ ألف شهيد، وكُتب له بكل قدم ثوابُ حجَّة وعُمرة، وأعطاه الله بكل عرق في جسده مدينة. يا علي، ساعة في خدمة العيال في البيت، خيرٌ له من عبادة ألف سنة, وألف حجَّة, وألف عُمرة، وخير مِن عِتق ألف رقبة, وألف غزوة, وألف مريض عاده, وألف جنازة, وألف جائع يُشبعهم, وألف عارٍ يكسوهم، وألف فرس يوجِّهه في سبيل الله، وخير له من ألف دينار يتصدَّق بها على المساكين، وخير من أن يقرأ التوراة, والإنجيل, والزبور, والفرقان، وخير له من ألف بَدنة يُعطي المساكين, ولا يَخرج من الدنيا حتى يرى مكانه في الجنة. يا علي، مَن لم يأنف من خدمة العيال، دخل الجنة بغير حساب. يا علي، خدمة العيال كفَّارة الكبائر، وتطفئ غضب.

 الدرجة : باطل، وموضوع، وهو من أكاذيب الشيعة


المصدر الدرر السنية


عدل سابقا من قبل استذكار في 25.11.14 11:03 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة   25.11.14 10:50


الدرجة : كذب موضوع

المصدر الدرر السنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة   25.11.14 11:09

أحاديث عن رمضان:

حديث:
((شهر رمضان أوَّله رحمة، وأوسَطه مغفرة، وآخِره عتق من النار)).
وحديث:
((صوموا تصحُّوا))
وحديث:
((لو يعلم العِباد ما في رمضان، لتمنَّت أمتي أن يكون رمضان السَّنة كلها، إنَّ الجنة لتتزين لرمضان من رأس الحَول إلى الحول ……إلخ))
وحديث:
((اللهمَّ بارك لنا في رجب وشعبان، وبلِّغنا رمضان))
وحديث:
((مَن أدركه شهر رمضان بمكة فصامه، وقام منه ما تيسَّر، كتَب الله له صيام مئة ألف شهر رمضان في غير مكة، وكان له كل يوم حملان فرس في سبيل الله، وكل ليلة حملان فرس في سبيل الله، وكل يوم له حسنة، وكل ليلة له حسنة، وكل يوم له عتق رقبة، وكل ليلة له عتق رقبة)).

 الدرجة : كلها لا تصح، وهي ما بين باطل، وموضوع، وضعيف
المصدر الدرر السنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة   26.11.14 10:53

(اللهم ارحمني بترْك المعاصي أبدًا ما أبقيتني, وارزقني حُسن النظر فيما يُرضيك عني, اللهم بديع السموات والأرض, ذا الجلال والإكرام, والعِزة التي لا تُرام, أسألك يا ألله, يا رحمن, بجلالك, ونور وجهك, أن تُلزم قلبي حِفظَ كتابك كما علَّمتني, وارزقني أن أتلوه على الوجه الذي يرضيك عني, اللهم بديع السموات والأرض, ذا الجلال والإكرام, والعزة التي لا تُرام, أسألك يا ألله يا رحمن, بجلالك, ونور وجهك, أن تنوِّر بكتابك بصري, وأن تُطلق به لساني, وأن تُفرج به عن قلبي, وأن تَشرح به صدري, وأن تستعمل به بدني؛ فإنه لا يُعينني على الحق غيرُك, ولا يُؤتينيه إلا أنت, ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم)

الدرجة : منكَر، لا يصح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة   26.11.14 11:00




الدرجة : كلها لا تصح، وهي ما بين باطل، وموضوع، وضعيف.
 والصحيح بلفظ: ((من صام رمضان، ثم أتْبعه ستًّا من شوال، كان كصيام الدهر)) رواه مسلم



المصدر الدرر السنية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة   27.11.14 6:39


((رجب شهر عظيم، يضاعف الله فيه الحسنات؛ فمَن صام يومًا من رجب، فكأنَّما صام سَنة، ومَن صام منه سبعة أيام، غُلقت عنه سبعة أبواب جهنم، ومَن صام منه ثمانية أيام، فُتحت له ثمانية أبواب الجنة، ومَن صام منه عشر أيام، لم يَسأل اللهَ إلا أعطاه، ومَن صام منه خمسة عشر يومًا، نادى مناد في السماء: قد غفر لك ما مضى فاستأنف العمل, ومَن زاد، زاده الله، وفي رجب حمَل الله نوحًا فصام رجب، وأمر من معه أن يصوموا، فجرت سبعة أشهر أُخر، ذلك يوم عاشوراء، أُهبط على الجُودي، فصام نوح ومَن معه والوحش شُكرًا لله عز وجل، وفي يوم عاشوراء فلَق الله البحر لبني إسرائيل، وفي يوم عاشوراء تاب الله عز وجل على آدم صل الله عليه وسلم، وعلى مدينة يونس، وفيه وُلد إبراهيم صل الله عليه وسلم))


الدرجة : كلها لا تصح، وهي ما بين باطل، وموضوع، وضعيف


المصدر الدرر السنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة   27.11.14 6:44




الدرجة : كلها لا تصح، وهي ما بين باطل، وموضوع، وضعيف

المصدر الدرر السنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة   27.11.14 6:51


الدرجة : منكَر








  حديث:
((الدِّين المعاملة)).

الدرجة : لا أصل له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة   28.11.14 6:52


الدرجة : ليس بحديث






  حديث:

((خير البِر عاجلُه)).

الدرجة : ليس بحديث






  حديث:

((إن الله لا ينظر إلى الصفِّ الأعوج)).

الدرجة : ليس بحديث



المصدر الدرر السنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة   28.11.14 7:10




الدرجة : كذب موضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة   28.11.14 7:15



 الدرجة : منكر ليس له سَند
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة   28.11.14 7:21



الدرجة : ليس بحديث



الدرجة : موضوع




الدرجة لا يصح





الدرجة : لا يصح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة   06.01.15 7:14



  - حديث:
((إذا كان صيحة في رمضان، فإنها تكون معمعة في شوال، وتميز القبائل في ذي القعدة، وتسفك الدِّماء في ذي الحجة، والمحرم وما المحرم - يقولها ثلاثًا - هيهات هيهات، يقتل الناس فيها هرجًا هرجًا قال: قلنا: وما الصَّيحة يا رسول الله؟ قال: هذه تكون في نصف من رمضان، يوم جمعة ضحى، وذلك إذا وافق شهر رمضان ليلة الجمعة تكون هدة تُوقِظ النائم، وتُخرج العواتق من خُدورهن في ليلة جمعة، سَنَة كثيرة الزلازل والبرد, فإذا وافق رمضان في تلك السَّنة ليلة جمعة، فإذا صليتم الفجر يوم جُمُعة في النصف من رمضان، فادخلوا بيوتكم، وسدِّدوا كواكم، ودثِّروا أنفسكم، وسدُّوا آذانكم، فإذا أحسستم بالصيحة، فخِرُّوا لله سُجَّدًا، وقولوا سبحان القدوس، سبحان القدوس، ربنا القدوس؛ فإنَّه مَن فعل ذلك نجا، ومَن ترك هلك)).


الدرجة : موضوع




  - حديث:
((التمس لأخيك بِضعًا وسبعين عُذرًا)).


الدرجة : الحديث بهذا اللفظ لم نجدْه، لكنْ هناك حديث صحيح رواه أبو داود في سننه عن عبد الله بن عمر، قال: جاء رجل إلى النبي صل الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله كم نعفو عن الخادم؟ فصمت ثم أعاد عليه الكلام فصمت فلما كان في الثالثة قال: اعفوا عنه في كل يوم سبعين مرة.




- حديث:
((الجنة تحت أقدام الأمهات)). وفي لفظ: ((الجنة تحت أقدام الأمهات، مَنْ شِئن أدخلن، ومَن شِئن أخرجن!))


الدرجة : موضوع، ويغني عنه حديث معاوية بن جاهمة لما جاء إلى النبي صل الله عليه على آله وسلم وهو يُريد الغزو، فقال له - عليه الصلاة والسلام -: هل لك أمٌّ؟ قال: نعم، قال: فالْزمها؛ فإن الجنة تحت رِجليها. (حديث حسن)




  - حديث:
((الحسن والحسين إمامان قامَا أو قعدَا)).


الدرجة : ليس له وجود في كتب الحديث، وهو من وضْع الرافضة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة   07.01.15 7:06



الدرجة : منكر، لا يصح















الدرجة : ليس له وجود في كتب الحديث












الدرجة : ليس بحديث، ومعناه غير صحيح












- حديث:
((الملائكة المحيطة بالإنسان، وفيه:... ملَكين: ملَك عن اليمين، وملَك عن اليسار، ملَك اليمين يكتب الحسنات، وملَك الشِّمال يكتب السيئات، وحين يفعل الإنسان سيئة يقول ملَك اليمين لملَك اليسار: اكتب هذه السيئة، فيرد ملَك اليسار ويقول: أمهلْه؛ لعلَّه يستغفر, فإذا استغفر الإنسان لا يكتبها له. وملَكين: ملَك أمام الإنسان، وملك خلفَه، حتى يدفع عنه السيئة التي تُصيبه ويحفظه، وملَك على الجبين: للتواضع وعدم الكِبر. وملَكين على الشفتين: ملَك على الشَّفة العليا، وملك على السُّفلى، وهما مفوَّضان لتسجيل الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم فقط، وليس لغرض آخر. وملَكين على العينين: وهما لغض البصر، وحماية العينين من الأذى. وملَك على البلعوم: يحرس البلعوم..)).
الدرجة : باطل بهذا التمام












الدرجة : لا أصل له












  - حديث:
((إن العبد إذا صلَّى ثم سجد سجدة الشكر، فتح الربُّ تعالى الحجاب بين العبد وبين الملائكة فيقول: يا ملائكتي، انظروا إلى عبدي، أدَّى فريضتي، وأتم عهدي ثم سجد لي شكرًا على ما أنعمتُ به عليه، يا ملائكتي، ماذا له؟ فتقول الملائكة: يا ربنا رحمتك، ثم يقول الرب تعالى: ثم ماذا له؟ فتقول الملائكة: يا ربَّنا، جنتك، فيقول الرب تعالى: ثم ماذا؟ فتقول الملائكة: يا ربنا، كفاه ما همَّه، فيقول الرب تعالى: ثم ماذا؟ فلا يبقى شيء من الخير إلا قالته الملائكة، فيقول الله تعالى: يا ملائكتي، ثم ماذا؟ فتقول الملائكة: يا ربنا لا علم لنا، فيقول الله تعالى: لأشكرنه كما شكرني، وأقبل إليه بفضلي، وأُريه رحمتي)).
الدرجة : لم نجده في كتب الحديث












  - حديث:
((إن القبر ينادي كل يوم خمسَ مرات، ويقول: أنا بيت الوحدة؛ فاجعل لك مؤنِسًا قراءةَ القرآن الكريم، أنا بيت الظلمة؛ فنورني بصلاة الليل، أنا بيت التراب؛ فاحمل الفراش وهو العمل الصالح، أنا بيت الأفاعي؛ فاحمل الترياق وهو باسم الله، أنا بيت سائل منكر ونكير؛ فأكثر على ظهري قولَ الشهادتين، يمكن لك أن تجاوبهم)). وفي لفظ: ((يقول القبر للميت حين يُوضع فيه: ويحكَ يا ابن آدم! ما غرَّك بي؟! ألم تعلم أني بيت الفتنة، وبيت الظلمة؟! ما غرَّك إذ كنت تمر بي فدادًا؟! فإن كان مصلحًا أجاب عنه مجيبُ القبر: أرأيت إن كان يأمر بالمعروف، وينهى عن المنكر، قال: فيقول القبر: إني إذنْ أعود عليه خضرًا، ويعود جسده نورًا، وتصعد رُوحه إلى رب العالمين. فقال له ابن عائذ: يا أبا الحجاج، وما الفداد؟ قال: الذي يُقدِّم رِجلًا ويؤخِّر أخرى،كمشيتك يا ابن أخي أحيانًا، قال: وهو يومئذ يلبس ويتهيَّأ)).
الدرجة : لا يصح بهذا التمام












الدرجة : موضوع












الدرجة : لم نجده في كتب الحديث












  - حديث:
((أن النبي صل اللَّه عليه وسلم أُهدي إليه قطف عنب جاء قبل أوانه؛ فهمَّ أن يأكل منه، فجاءه سائل فقال: أطعموني مما رزقكم الله، قال: فسلَّم إليه العُنقود، فلقيه بعض أصحابه فاشتراه منه، وأهداه للنبي صلى اللَّه عليه وسلم، وعاد السائل فسأله، فأعطاه إياه، فلقيه رجلٌ آخر من الصحابة، فاشتراه منه، وأهداه للنبي صلَّ اللَّهُ عليه وسلَّم، فعاد السائل فسأله فانتهره، وقال: إنك مُلحٌّ)). وفي لفظ: ((عن نافع أنَّ ابن عمر اشتكى، فاشترى له عنقود عنب بدرهم، فجاء مسكين، فقال: أعطوه إيَّاه، ثم خالف إنسان فاشتراه بدرهم، ثم جاء به إليه، فجاء المسكين، يسأل فقال: أعطوه إياه، ثم خالف إنسان فاشتراه منه بدرهم، فأراد أن يرجع حتى منع، ولو علِم بذلك العنقود ما ذاقه)).
الدرجة : لا يصح












الدرجة : موضوع











((أن فضالة بن عمير بن الملوح الليثي أراد قتل النبي صل الله عليه وسلم وهو يطوف بالبيت عام الفتح؛ فلما دنا منه قال رسول الله صل الله عليه وسلم:‏ أفضالة‏؟‏ قال‏:‏ نعم فضالة يا رسول الله؛ قال‏:‏ ماذا كنت تحدث به نفسك‏؟‏ قال‏:‏ لا شيء، كنت أذكر الله؛ قال‏:‏ فضحك النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قال‏:‏ أستغفر الله، ثم وضع يده على صدره، فسكن قلبه؛ فكان فَضالة يقول‏:‏ والله، ما رفع يده عن صدري حتى ما من خلق الله شيء أحب إليَّ منه‏، قال فضالة:‏ فرجعت إلى أهلي، فمررت بامرأة كنت أتحدث إليها، فقالت‏:‏ هلمَّ إلى الحديث، فقلت‏:‏ لا، وانبعث فضالة يقول‏: قالت: هلم إلى الحديث فقلت لا يأبى عليك الله والإسلام لوما رأيت محمدًا وقبيله بالفتح يوم تكسر الأصنام لرأيت دين الله أضحى بينا والشرك يغشى وجهه الإظلام)).
الدرجة : لا يصح














الدرجة : مكذوب












الدرجة : باطل، لا أصل له




المصدر الدرر السنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zaara
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6994

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة   07.01.15 12:33

بارك الله فيك على الإفادة

شكرا لك في انتظار جديد مواضيعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة   08.01.15 6:39

zaara كتب:
بارك الله فيك على الإفادة

شكرا لك في انتظار جديد مواضيعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة   08.01.15 6:53

الدرجة : منكر، وهو من الإسرائيليات التي لا يجوز تصديقها






الدرجة : ليس له أصل




الدرجة : ليس له وجود في كتب الحديث




الدرجة : موضوع بتمامه




  - حديث:
((أنه أتاه جبريل، فبينا هو عنده إذ أقبل أبو ذر، فنظر إليه جبريل فقال: هو أبو ذر، قال: فقلت: يا أمين الله، وتعرفون أنتم أبا ذر، قال: نعم، والذي بعثك بالحق إنَّ أبا ذر أعرف في أهل السماء منه في أهل الأرض، وإنما ذلك لدعاء يدعو به كل يوم مرتين، وقد تعجبتِ الملائكة منه، فادع به فاسأله عن دعائه، فقال رسول الله صل الله عليه وسلم: يا أبا ذر، دعاء تدعو به كل يوم مرتين؟ قال: نعم، فداك أبي وأمي، ما سمعته من بشر، وإنما هو عشرة أحرف ألهمنى ربي إلهامًا، وأنا أدعو به كل يوم مرتين، أستقبل القبلة فأسبح مليًّا، وأهلِّله مليًّا، وأحمده وأكبِّره مليًّا، ثم أدعو بتلك العشر الكلمات: اللهم إني أسألك إيمانًا دائمًا، وأسألك قلبًا خاشعًا، وأسألك علمًا نافعًا، وأسألك يقينًا صادقًا، وأسألك دينًا قِيمًا، وأسألك العافية من كل بلية، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغِنى عن الناس، قال جبريل: يا محمد، والذي بعثك بالحق نبيًّا، لا يدعو أحد من أمتك بهذا الدعاء إلا غفرت له ذنوبه، وإن كانت أكثر من زبَد البحر وعدد تراب الأرض، ولا يَلقى اللهَ أحد من أمتك وفي قلبه هذا الدعاء إلا اشتاقت له الجنان، واستغفر له الملَكان، وفتحت له أبواب الجنة، ونادت الملائكة: يا ولي الله، ادخل [مِن] أي باب شئت)).
الدرجة : لا يصح




  - حديث:
((أنه عند معصية آدم في الجنة ناداه الله: يا آدم، لا تجزع من قولي لك: اخرج منها؛ فلك خلقتُها، ولكن انزل إلى الأرض، وذلَّ نفسك من أجلي، وانكسر في حبي، حتى إذا زاد شوقك إليَّ وإليها، تعال لأدخلك إليها مرة أخرى، يا آدم، كنت تتمنى أن أعصمك؟ قال آدم: نعم! فقال: يا آدم، إذا عصمتك وعصمت بنيك؛ فعَلَى مَن أجود برحمتي؟ وعلى من أتفضل بكرمي؟ وعلى من أتودَّد؟ ولِمَن أغفر؟ يا آدم، ذنب تذلُّ به إلينا، أحب إلينا من طاعة تُرائي بها علينا، يا آدم، أنين المذنبين أحبُّ إلينا من تسبيح المرائين)).
الدرجة : ليس بحديث



- حديث:
((إني والإنس والجن في نبأ عظيم؛ أَخلُق ويُعبد غيري، أَرزق ويُشكر سواي، خيري إلى العباد نازل، وشرهم إلى صاعد، أتودَّد إليهم بالِّنعم وأنا الغني عنهم، ويتبغَّضون إلى بالمعاصي وهم أفقرُ ما يكونون إليَّ، أهل ذكري أهل مجالستي، مَن أراد أن يجالسني فليذكرني، أهل طاعتي أهل محبتي، أهل معصيتي لا أُقنطهم من رحمتي، إن تابوا إليَّ فأنا حبيبهم، وإن أبوا فأنا طبيبهم، أبتليهم بالمصائب؛ لأطهِّرهم من المعايب، من أتاني منهم تائبًا تلقيته من بعيد، ومَن أعرض عني ناديته من قريب، أقول له: أين تذهب؟ ألك ربٌّ سواي؟ الحسنة عندي بعشرة أمثالها وأزيد، والسيِّئة عندي بمثلها وأعفو، وعزتي وجلالي، لو استغفروني منها لغفرتها لهم)).
الدرجة : ليس له وجود في كتب الحديث بهذا التَّمام



الدرجة : ليس بحديث




- حديث:
((بينما النبي صل الله عليه وسلم في الطواف إذ سمع أعرابيًّا يقول: يا كريم، فقال النبي صل الله عليه وسلم خلفه: يا كريم، فمضى الأعرابي إلى جهة الميزاب، وقال: يا كريم، فقال النبي صل الله عليه وسلم خلفه: يا كريم، فالتفت الأعرابي إلى النبي صل الله عليه وسلم، وقال: يا صبيحَ الوجه, يا رشيقَ القد، أتهزأ بي؛ لكوني أعرابيًّا؟ ‎واللهِ لولا صباحة وجهك، ورشاقة قدِّك، لشكوتك إلى حبيبي محمد صل الله عليه وسلم، فتبسَّم النبي صل الله عليه وسلم، وقال: أما تعرف نبيَّك يا أخا العرب؟ قال الأعرابي: لا، قال النبي صل الله عليه وسلم: فما إيمانك به؟ قال: آمنت بنبوَّته ولم أره، وصدقت برسالته ولم ألقَه، قال النبي صل الله عليه وسلم: يا أعرابي، اعلم أني نبيك في الدنيا، وشفيعك في الآخرة، فأقبل الأعرابي يقبِّل يد النبي صل الله عليه وآله وسلم، فقال النبي صل الله عليه وسلم: مهلًا يا أخَا العرب، لا تفعل بي كما تفعل الأعاجم بملوكها، فإن الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبرًا ولا متجبرًا, بل بعثني بالحق بشيرًا ونذيرًا، فهبط جبريل على النبي صل الله عليه وسلم، وقال له: يا محمَّد، السلام يقرئك السلام، ويخصك بالتحية والإكرام، ويقول لك: قل للأعرابي لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا، فغدًا نحاسبه على القليل والكثير، والفتيل والقِطمير، فقال الأعرابي: أوَ يحاسبني ربي يا رسول الله؟ قال: نعم، يحاسبك إن شاء، فقال الأعرابي: وعزته وجلاله, إن حاسبني لأحاسبنه، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: وعلى ماذا تحاسب ربك يا أخا العرب؟! قال الأعرابي: إن حاسبني ربي على ذنبي، حاسبته على مغفرته، وإن حاسبني على معصيتي، حاسبته على عفوه، وإن حاسبني على بُخلي، حاسبته على كرمه، فبكى النبي صل الله عليه وسلم حتى ابتلَّت لحيته، فهبط جبريل على النبي صل الله عليه وسلم، وقال: يا محمد, السلام يقرئك السلام، ويقول لك: يا محمد، قلِّل من بكائك؛ فقد ألهيت حملة العرش عن تسبيحهم، وقلْ لأخيك الأعرابي:لا يحاسبنا ولا نحاسبه؛ فإنَّه رفيقك في الجنة)).
الدرجة : موضوع مكذوب، ولا أصل له




الدرجة : ليس له وجود في كتب الحديث




  - حديث:
((جاء أعرابي إلى رسول الله صل الله عليه وسلم فقال له: يا رسول الله، مَن يحاسب الخلق يوم القيامة؟ فقال رسول الله صل الله عليه وسلم: الله، فقال الأعرابي: بنفسه؟ فقال النبي صل الله عليه وسلم: بنفسه، فضحك الأعرابي وقال: اللهمَّ لك الحمد، فقال النبي صل الله عليه وسلم: لمَ الابتسام يا أعرابي؟ فقال: يا رسول الله، إن الكريم إذا قدَر عفا، وإذا حاسب سامح! قال النبي صل الله عليه وسلم: فَقُه الأعرابي)). وفي رواية: ((قال الأعرابي: نجونا وربِّ الكعبة! قال: وكيف يا أعرابي؟ قال: لأنَّ الكريم إذا قدر عفا)).
الدرجة : لا يصح، قال البيهقي: يشبه أن يكون موضوعًا




الدرجة : ليس له وجود في كتب الحديث




  - حديث:
((جلس رسول الله صل الله عليه وسلم مع أصحابه رضي الله عنهم وسألهم مبتدئًا بأبي بكر الصديق: ماذا تحب من الدنيا؟ فقال أبو بكر رضي الله عنه: أحب من الدنيا ثلاثًا: الجلوس بين يديك، والنظر إليك، وإنفاق مالي عليك. وأنت يا عمر؟ قال عمر: أحب ثلاثًا: أمر بالمعروف ولو كان سرًّا، ونهي عن المنكر ولو كان جهرًا، وقول الحق ولو كان مرًّا. وأنت يا عثمان؟ قال عثمان: أحب ثلاثًا: إطعام الطعام، وإفشاء السلام، والصَّلاة بالليل والناس نيام. وأنت يا علي؟ قال علي: أحب ثلاثًا: إكرام الضيف، والصوم بالصيف، وضرب العدوِّ بالسيف، ثم سأل أبا ذر الغفاري: وأنت يا أبا ذر: ماذا تحب في الدنيا؟ قال أبو ذر: أحب في الدنيا ثلاثًا: الجوع، والمرض، والموت، فقال له ذاكرًا صل الله عليه وسلم: ولم؟ فقال أبو ذر: أحبُّ الجوع؛ ليرقَّ قلبي، وأحب المرض؛ ليخف ذنبي، وأحب الموت؛ لألقى ربي، فقال النبي صل الله عليه وسلم: حُبِّب إلى من دنياكم ثلاث: الطِّيب، والنساء، وجُعلت قرة عيني في الصلاة، وحينئذ تنزل جبريل عليه السلام وأقرأهم السلام وقال: وأنا أحب من دنياكم ثلاثًا: تبليغ الرسالة؛ وأداء الأمانة؛ وحب المساكين؛ ثم صعِد إلى السماء، وتنزَّل مرة أخرى، وقال: الله عز وجل يُقرئكم السلام ويقول: إنه يحب من دنياكم ثلاثًا: لسانًا ذاكرًا؛ وقلبًا خاشعًا؛ وجسدًا على البلاءِ صابرًا)).
الدرجة : ليس بحديث




الدرجة : ليس بحديث


الدرجة : ليس بحديث

المصدر الدرر السنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 27137

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة   08.01.15 9:03

جزاك الله خيرا وبارك فيك على ما تقدمينه من جهد في تنويرنا بأمور
وأحاديث نسيناها للأسف مشكورة اختي


وردة رحــــمــــــــك الله أماه
   وأسكنك فسيح
    جنــــاتـــــه..
 وردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.helpub.com
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة   08.01.15 9:47



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة   11.01.15 6:54


 الدرجة : لا يصح









الدرجة : ليس بحديث، وهو من كلام القُصَّاص





الدرجة : ضعيف












الدرجة : لا يصح












الدرجة : ليس له وجود في كتب الحديث












الدرجة : الحديث الصحيح هو: ((المرأة عورة))











الدرجة : ليس له وجود في كتب الحديث












الدرجة : موضوع مكذوب












الدرجة : كذب، وهو من وضْع الرافضة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة   11.01.15 7:00

الدرجة : ليس بحديث






  - جاء رجلٌ إلى نبيِّ الله سليمان، وقال له: يا نبي الله، أريدُ أن تعلِّمني لغةً، قال له النَّبيُّ سليمان: لنْ تستطيع التحمُّل! ولكنَّه أصرَّ على النبيِّ سليمان، فقال له: ماذا تريد أن تتعلَّم أيَّ لغة؟ فقال له: لغةَ القطط؛ فإنها كثيرٌ في الحيِّ عندنا، فنفخ في أذنه، وفعلًا تعلَّم لغةَ القطط. وفي ذات يوم سمع قطَّتين تتحدَّثان، قالت واحدة للأخرى: ألديكُم طعام؛ فإنني سأموتُ جوعًا؟! قالت القطَّةُ: لا يوجد، ولكنْ في هذا البيت ديكٌ وسيموت غدًا وسنأكله، سمعَهُم الرَّجُل فقال: والله لن أتركَكُم تأكلون ديكي، سوف أبيعه، وفعلًا من الصَّباح الباكر باعه، جاءت القطَّةُ وسألت الأخرى هل مات الدِّيك؟ قالت: لا؛ فقد باعه صاحبُ البيت! ولكن سوف يموت خروفُهُم! وسوف نأكلُه، وسمعهم صاحبُ البيت وذهب وباع الخروف، جاءت القطَّةُ الجائعة، وسألت: هل مات الخروف؟ قالت لها: لا؛ فقد باعه صاحبُ البيت! ولكنْ صاحب البيت سوف يموت، وسيضعون طعامًا للمعزِّين وسنأكل! سمعهم صاحبُ البيت وصُعِقَ، فذهب يجري لنبيِّ الله سليمان، وقال: إن القطَطَ تقولُ: سوف أموتُ اليومَ، فأرجوك يا نبيَّ الله أن تفعلَ شيئًا! فقال له: لقد فداكَ الله بالدِّيكِ وبِعتـَهُ، وفداكَ بالخَروفِ وبعتـَهُ؛ أمَّا الآن فعُدَّ الوصِيَّةَ والكَفَن!
الدرجة : باطل




  - حديث: ((عندما بلغ النبي سِدرة المنتهى، ودار بينه وبين الله حوار، فقال له ربُّ العزة: اسألْ تُجب، واشفع تشفع، فقال النبي صل الله عليه وسلم: اللهم لا أسألك خديجة التي هي زوجتي، ولا فاطمة التي هي ابنتي، ولكني أسألك أمَّتي أمَّتي، فرد المولى عز وجل: يا محمد، أنت نبي شريف، وأنا ربٌّ لطيف، وأمتك خلق ضعيف، ولا يضيع الضعيف بين الشريف واللطيف، وعزتي وجلالي، لأقسمن القيامة بيني وبينك، أنت تقول: أمتي أمتي، وأنا أقول: رحمتي رحمتي)).
الدرجة : لم نجده بهذا اللفظ، ويُغني عنه حديث الشفاعة في الصَّحيحين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة   12.01.15 7:05

الدرجة : ليس له إسناد






  - ((دعاء يوم الأحد: بسم الله الذي لا أرجو إلا فضله, ولا أخشى إلا عدله, ولا أعتمد إلا قوله, ولا أمسك إلا بحبله, بك أستجير يا ذا العفو والرضوان, من الظلم والعدوان, ومن غِيَر الزَّمان, وتواتر الأحزان, وطوارق الحدثان, ومن انقضاء المدة قبل التأهب والعدة, وإياك أسترشدُ لما فيه الصلاح والإصلاح, وبك أستعين فيما يقترن به النجاح والإنجاح, وإياك أرغب في لباس العافية وتمامها, وشمول السلامة ودوامها, وأعوذ بك يا رب، من همزات الشياطين, وأحترز بسلطانك من جَور السلاطين, فتقبَّل ما كان من صلاتي وصومي, واجعل غدي وما بعده أفضل من ساعتي ويومي, وأعزِّني في عشيرتي وقومي, واحفظني في يقظتي ونومي, فأنت الله خير حافظًا وأنت أرحم الراحمين, اللـهم إنى أبرأ إليك في يومي هذا وما بعده من الآحاد، من الشرك والإلحاد, وأخلص لك دعائي تعرضًا للإجابة, وأُقيم على طاعتك رجاء للإثابة, فصلِّ على محمد خير خلقك، الداعي إلى حقك، وأعزنى بعزك الذي لا يُضام, واحفظني بعينك التي لا تنام, واختم بالانقطاع إليك أمري, وبالمغفرة عمري, إنك أنت الغفور الرحيم)).
الدرجة : لا يوجد في كتب السُّنة، وموجود في كتب الشيعة




الدرجة : ليس له وجود في كتب الحديث بهذا اللفظ، وضعيف بلفظ آخر

- حديث: ((لا تُدخلوا طعامًا على طعام)).


لدرجة : ليس بحديث، بل هو من كلام الحارث بن كلدة الطبيب العربي المشهور




الدرجة : ليس له وجود في كتب الحديث




الدرجة : لا يصح




الدرجة : لا أصل له




الدرجة : لا أصل له




الدرجة : ليس بحديث




الدرجة : ليس بحديث




الدرجة : ضعيف




الدرجة : مكذوب، ويغني عنه الحديث الصحيح: ((أنا زعيمٌ ببيت في ربَض الجنة لمَن ترك المِراء، وإن كان محقًّا، وببيتٍ في وسَط الجنة لمَن ترك الكذب، وإن كان مازحًا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسُن خُلُقه)) ض




الدرجة : موضوع




الدرجة : لا أصل له





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة   14.01.15 7:11

- حديث: ((لو دُعي بهذا الدعاء على مجنون لأفاق، ولو دُعي بهذا الدعاء على امرأة قد عسر عليها لسهَّل الله عليها، ولو دُعي بهذا الدعاء على صفائح الحديد لذابت، ولو دُعي بهذا الدعاء على ماء جارٍ لجمد حتى يُمشى عليه, ولو دَعا به رجلٌ أربعين ليلة جمعة، غفَر الله له ما بينه وبين الآدميِّين وبين ربِّه: بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم أنت الله، أنت الرحمن، أنت الرحيم، الملك القدوس، السلام، المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبار، المتكبر، الأول والآخِر، الظاهر والباطن، الحميد المجيد، المبدِئ المعيد، الودود الشهيد، القديم العلي، العظيم، العليم، الصادق، الرؤوف، الرحيم، الشكور، الغفور، العزيز، الحكيم، ذو القوة المتين، الرقيب، الحفيظ، ذو الجلال والإكرام، العظيم، العليم، الغني، الولي، الفتاح، المرتاح، القابض، الباسط، العدل، الوفي، الولي، الحق المبين، الخلَّاق، الرزاق، الوهاب، التواب، الرب، الوكيل، اللطيف، الخبير، السميع، البصير، الديان، المتعال، القريب، المجيب، الباعث، الوارث، الواسع، الباقي، الحي، الدائم الذي لا يموت، القيوم، النور, الغفار، الواحد، القهار، الأحد، الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، ذو الطَّوْل، المقتدر، علام الغيوب، المبدِئ، البديع، القابض، الباسط، الداعي، الظاهر، المقيت، المغيث، الدافع، الضار، النافع، المعز، المذل، المطعم، المنعم، المهيمن، المكرم، المحسن، المجمل، الجنان، المفضل، المحيي، المميت، الفعال لما يريد، مالك الملك، تُؤتي الملك مَن تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتُعز من تشاء، [وتُذلُّ من تشاء]، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، تولج الليل في النهار، وتولج النهار في الليل، وتُخرج الحي من الميت، وتخرج الميت من الحي، وترزق من تشاء بغير حساب، يا فالق الإصباح، وفالق الحبَّ والنوى، [يا مَن] يسبِّح له ما في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم، اللهم ما قلتُ من قول، أو حلفتُ من حلف، أو نذرتُ من نذر في يومي هذا وليلتي هذه، فمشيئتك بين يدي ذلك كله، ما شئت فيه كان، وما لم تشأ منه لم يكن، فادفع عني بحولك وقوتك؛ فإنه لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم بحقِّ هذه الأسماء عندك صلِّ على محمد، وآل محمد، واغفر لي، وارحمني، وتبْ علي، وتقبل مني، وأصلح لي شأني، ويسِّر أموري، ووسِّع علي في رزقي، وأغنني بكرم وجهك عن جميع خَلْقك، وصُن وجهي ويدي ولساني عن مسألة غيرك، واجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا؛ فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدِر ولا أقدر، وأنت على كلِّ شيء قدير برحمتك يا أرحم الراحمين)).
 الدرجة : موضوع مكذوب




  - حديث: ((ليلة المعراج عندما وصلت إلى السماء رأيت ملَكًا له ألف يد، وفي كل يد ألف أصبع، وكان يعد بأصابعه، فسألت جبرائيل عليه السلام: عن اسمه، وعن وظيفته، وعمله؟ فقال: إنه ملَك موكَّل على عدد قطرات المطر النازلة إلى الأرض، فسألت الملك: هل تعلم عدد قطرات المطر النازلة من السماء إلى الأرض منذ خلق الله الأرض؟ فأجاب الملَك: يا رسول الله، والله الذي بعثك بالحق نبيًّا إني أعلم عدد قطرات المطر النازلة من السماء إلى الأرض عامَّة، وكما أعلم الاستغفر الله في البحار والقفار، والمعمورة والمزروعة، والأرض السبخة والمقابر.. قال النبي صلى الله عليه وسلم: فتعجبتُ من ذكائه وذاكرته في الحساب، فقال الملك: يا رسول الله ولكني بما لدي من الأيدي والأصابع وما عندي من الذاكرة والذكاء؛ فإني أعجِز من عدِّ أمر واحد، فقلت له: وما ذاك الأمر؟ قال الملك: إذا اجتمع عدد من أفراد أمتك في مكان وذكَروا اسمك واسم الله، وصلَّوا عليك، فحينذاك أعجز عن عد ما لهؤلاء من الأجر والثواب إزاء صلواتهم عليك)).
الدرجة : ليس له وجود في كتب الحديث، وهو موجود في كتب الرافضة




  - حديث: ((من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمس عشرة عقوبة، ستة منها في الدنيا، وثلاثة عند الموت، وثلاثة في القبر، وثلاثة عند خروجه من القبر. أما السِّتة التي تصيبه في الدنيا، فهي: ينزع الله البركة من عمره، ويمسح الله سمات الصالحين من وجهه، وكل عمل لا يُؤجر مِن الله، ولا يرفع له دعاء إلى السماء، وتمقته الخلائق في دار الدنيا، وليس له حظ في دعاء الصالحين. وأما الثلاثة التي تصيبه عند الموت، فهي: يموت ذليلًا، ويموت جائعًا، ويموت عطشانًا، ولو سُقي مياه بحار الدنيا ما روى عنه عطشه. وأما الثلاثة التي تصيبه في قبره، فهي: يضيِّق الله عليه قبره، ويعصره، حتى تختلف ضلوعه، ويُوقد الله على قبره نارًا في حمرها، ويسلِّط الله عليه ثعبانًا يسمَّى الشجاع الأقرع. وأما الثلاثة التي تصيبه يوم القيامة، فهي: يسلِّط الله عليه من يصحبه إلى نار جهنم على جمر وجهه، وينظر الله تعالى إليه يوم القيامة بعين الغضب يوم الحساب، ويقع لحم وجهه، ويحاسبه الله عز وجل حسابًا شديدًا ما عليه من مزيد، ويأمر الله به إلى النار وبئس القرار)).
الدرجة : باطل




  - حديث: ((مَنْ عَبَدَ الله بجهالة كمَن كفَر)).
الدرجة : لم نجده بهذا اللفظ، لكن ورد أثر بلفظ: (من عبَد الله بجهل كان ما يُفسد أكثر مما يصلح)؛ قيل: إنه من كلام ضرار بن الأزور الصحابي




  - حديث: ((من قرأها (يعني سورة القدر) أُعطي من الأجر كمن صام رمضان، وأحيا ليلة القدْر)). وحديث: ((اقرأ سورة القدْر عند دخولك البيت، وعند خروجك منه)). وحديث: ((من حفِظ سورة القدْر، فكأنما حفظ جميع العلوم)). وحديث: ((ما من عبد يزور قبر مؤمن فقير، فيقرأ عنده سورة القدْر سبع مرات، إلا غفر الله له ولصاحب القبر)). وحديث للأمن من الفزع الأكبر: ((أنَّ من زار قبر أخيه المؤمن، فقرأ عنده سورة القدْر سبع مرات، كان آمنًا من الفزع الأكبر)). وحديث: ((أيما مؤمن قرأ سورة القدْر عند وضوئه، خرج من ذنوبه كيومَ ولدته أمه)). وحديث: ((من قرأ سورة القدْر إحدى عشر مرة في فراشه، وكَّل الله أحد عشر ملكًا يحفظونه من شر الشيطان)). وحديث: ((مَن نقَعها وشرب ماءها، أعطاه الله نور عين، وزيادة يقين، وقوة قلْب وحِكمة كثيرة)). وحديث: ((وأي مهموم، أو مريض، أو مسافر، أو سجين قرأ سورة القدْر، كشَف الله ما به)). وحديث: ((من قرأ في إثر وضوئه: إنا أنزلناه في ليلة القدر مرة واحدة، كان من الصِّدِّيقين، ومن قرأها مرتين، كتب في ديوان الشهداء، ومن قرأها ثلاثًا، حشره الله محشر الأنبياء)).
الدرجة : سورة القدْر لم يصحَّ في فضلها، أو فضل قراءتها أي حديث


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

موسوعة الاحاديث الموضوعة و الضعيفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: الركن الإسلامي :: منوعات إسلامية
-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع