الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الصحف الجزائرية algerianpress

************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 مــــخــــي و أســــــراره!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
houhou
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 651
تاريخ الميلاد : 22/12/1987
العمر : 28

مُساهمةموضوع: مــــخــــي و أســــــراره!   21.11.14 20:29

حقائق عن المخ و الذاكرة ! أكتشف ماهي أسرار مخك ودماغك







حقائق عن المخ
1-المخ لا يشعر بالألم,على الرغم من وجود مراكز الإحساس بالألم ضمنه,,  حيث لا يوجد مستقبلات عصبية للشعور بالألم بالدماغ . 2- يوجد مائة ألف ميل من الأوعية الدموية في المخ مائة مليار خلية عصبية تشكّل المخ. و كل ذلك في كتلة اسفنجية بحجم الشمّامة. يستخدم المخ حوالي %17 من طاقة الجسم و %20 من الأكسجين, في حين يحتوي المخ على %2 فقط من حجم الجسم.
 ينتج مخك ما بين 10-23 واط و أنت مستيقظا و هو مايكفي لاشعال مصباح و هو %75 ماء.
المخ لديه مائة تريليون (100000000000000) نقطة اشتباك عصبي التي تربط الخلايا العصبية ببعضها و هو مايكفي لحفظ 1000 تيرابايت من المعلومات .
3-الفرق بين الفص الأيمن و الأيسر من المخ
4-مخ الرجال أكبر حجما ب%10 على الرغم من كون مخ المرأة أصغر حجما من حجم الرجل , فلديهن عدد أكبر من الخلايا العصبية و الروابط  التي تعمل بشكل أكثر كفائة من الرجال, و الفرق في الحجم هنا كالفرق بين اللاب توب و الكمبيوتر البدائي . 5-تنتقل المعلومات عبر الخلايا العصبية بسرعات مختلفة في الدماغ تتراوح بين 0.5 متر/ثانية و 120 متر/ثانية (حوالي 268 ميل/بالساعة).
6-مجموع عدد النبضات الكهربائية التي يولدها دماغ بشري واحد فقط أكبر من عدد النبضات الناتج عن كل هواتف العالم مجتمعة. 7-الذكريات التي يتم استرجاعها بسبب استنشاق رائحة معينة لها رابط أمتن مع العقل البشري ويتم استحضارها بشكل أقوى من الذكريات الأخرى.
8-يعتقد أن عدد الأفكار التي تجول بداخل الدماغ البشري في اليوم الواحد هو 70000 فكرة.


كيف تعمل الذاكرة؟
فكر فى مكان أو شخص تعرفه.. الصورة التى تراها فى ذهنك الآن نشأت كنتيجة لاشارات كهربائية وكيماوية تطلقها الخلايا العصبية  وإذا علمت بأن مخك يحتوى على 100 مليار من هذه الخلايا العصبية يربط بينها تريليون وصلة فى كل واحد سم3 تطلق 10 مليون نبضة كل ثانية لعرفت بأن ذاكرتك عبارة عن مصنع كهربائى كيماوى معقد موجود فى عضو لا يزيد وزنة عن 1.5 كجم تقريبا.
وتنتقل قيمة النبضات أو الإشارات من خلية إلى أخرى كيماوياً عن طريق ما يسمى بالمرسلات العصبية التى تفرزها الخلية فتمر خلال المشبك الذى يصل بين كل خلية والأخرى ولا يلامسها فتحدث بها تياراً كهربائياً آخر وهكذا تنتقل الإشارة من خلية إلى أخرى بهذه الطريقة حتى تصل من مخك مثلاً إلى أصابع قدميك فى أقل من جزء من الثانية.
والذاكرة لا تقوم بوظيفة واحدة، وإنما يوجد ثلاثة أنواع مميزة من الذاكرة:
1- حسية.
2- قصيرة الأجل.
3- طويلة الأجل.
1- الذاكرة الحسية: تسمح لك بتذكر طعم التفاح أو لون اللبن الحليب…إنها ترشح المعلومات التى تصل إليها عن طريق الحواس، وهناك ذاكرة حسية لكل حاسة من الحواس الخمس، فما يسمى بالذاكرة الأيقونية  تختص بالتنبيه البصرى، الذاكرة الصدوية (نسبة إلى الصدى)  تختص بالتنبيه السمعى، الذاكرة الهابتية  تختص باللمس. وتنتقل الإشارات من الذاكرة الحسية إلى الذاكرة قصيرة الأجل والأخيرة تقوم بترشيح المعلومات الواردة إليها، وتبقى المهم منها بالنسبة لهذا التوقيت.
2- الذاكرة قصيرة الأجل : هى تشبه مسودة لكتابة واستدعاء المعلومات مؤقتاً لحين الانتهاء من إعدادها وتجهيزها. فإذا أردت مثلاً أن تفهم جملة مركبة من مقطعين أو بيت شعر، عليك أن تحفظ فى ذهنك الجزء الأول حتى تنتهى من قراءة الثانى. والذاكرة قصيرة الأجل ذات طاقة استيعابية ضعيفة ولا تدوم كثيراً، ويتم مسحها والتسجيل فيها باستمرار. وتنظيم المعلومات يمكن أن يزيد من قدرتها الاستيعابية، ولذلك فإن تقسيم رقم التليفون الكبير إلى مقاطع يجعله أسهل فى التذكر، كما أن تداخل المعلومات يقلل قدرة الذاكرة قصيرة الأجل على الاحتفاظ بما فيها من معلومات، ولذلك فإننا نحاول انجاز المهمة بسرعة قبل أن تتلاشى الذاكرة.
3- الذاكرة طويلة الأجل : تساعدك على استدعاء المعلومات القديمة وما تحمله من معان فى نفس الوقت، إنها ليست ذاكرة لمجرد الحفظ والاستظهار، ولكنها تقوم بتصنيف وتنظيم المعلومات، وهذا هو السبب فى أن التعلم بطريقة منظمة وعن طريق الربط بين المعلومات يساعد على رسوخ الحقائق وثباتها فى الذاكرة. ويوجد نوعان من هذه الذاكرة:
أ- ذاكرة سياقية تسلسلية  : تمثل ذاكرة الأحداث والخبرات فى صورة متتابعة، وبسبب هذه الذاكرة نستطيع تكوين الأحداث الحقيقية التى حدثت فى وقت معين من حياتنا.
ب- ذاكرة دلالية منظمة  : عبارة عن سجل منطقى مرتب للحقائق والمفاهيم والمهارات التى اكتسبناها فى حياتنا. والمعلومات الموجودة بها مشتقة من تلك الموجودة فى الذاكرة السياقية بمعنى أنه يمكننا تكوين حقائق أو مفاهيم جديدة من الخبرات التى اكتسبناها من قبل.
 النوم والذاكرة 
هل يساعد النوم على تثبيت المعلومات فى الذاكرة؟
 يعتقد أن النوم يلعب دوراً هاماً فى تثبيت الذاكرة، فهناك علاقة قوية بين الذاكرة ونوع من أنواع النوم يعرف بنوم حركة العين السريعة (Rapid-Eye Movement (REM .. فإذا ما تم حرمان الطلاب من هذا النوع من النوم بعد فترة من التعلم ,,فإن مقدرتهم على تذكر ما تعلموه تضعف خاصة ما يتعلق بالكيفية وليس ماذا، فمثلا تذكر الأسماء لا يتأثر ولكن حل الألغاز والأحاجى يتأثر.
وهناك من الأدلة ما يشير إلى أن هناك فترة مثلى تقوم خلالها الذاكرة بالتعامل مع المعلومات وتخزينها، فإذا لم تنعم بالنوم من النوع REM خلال هذه الفترة فسيضيع عليك معظم ما تعلمت.
ولكن كيف يحدث ذلك؟ يقول العلماء أنك أثناء نوم REM إما أن تقوم بتقوية الذكريات أو المعلومات التى لم يتم تقويتها بعد أو تقوم باضعاف المعلومات التى تم تثبيتها من قبل حتى يمكن استخدام أماكنها أو توصيلاتها فى تخزين المعلومات الجديدة..
انها نظرية معقولة، ولكنها قد لا تشرح الصورة كاملة، فليس نوم REM هو وحده المهم فى هذه العملية فان النوع الآخر من النوم والمعروف بنوم الموجة البطيئة ( Slow-Wave Sleep (SWS) يساعد على تعلم المهارات البدنية مثل تعلم رياضة كرة القدم أو السباحة مثلا. على قدر أهمية المخ , على قدر الكارثة التى تحدث إذا أصابه ورما ورم المخ هو أي نمو لخلايا غير طبيعية بالمخ أو بالجمجمة.
 وقد تكون أورام المخ خبيثة (أي سرطانية وقابلة للانتشار) أو حميدة (يرجح أن تنتشر).
وأورام المخ من أي نوع تكون خطيرة لأن الورم النامي بالمخ لا يشترط أن ينمو إلى حجم كبير للغاية حتى يبدأ في الضغط على باقي أجزاء المخ وتلافها . ‏
وهناك فئتان من
 أورام المخ السرطانية: الأورام الابتدائية والأورام الثانوية.
 تبدأ الأورام الابتدائية في داخل نسيج المخ.

أما أورام المخ الثانوية فإنها سرطانات تبدأ في أعضاء أخرى أهمها الرئة أو الثدي، ثم تنتشر نحو المخ. وأورام المخ الثانوية أكثر شيوعا من الأورام الابتدائية وتحدث لدى 25% من المصابين بسرطانات في أجزاء أخرى من الجسم. وتصيب أورام المخ كلا الجنسين وقد تحدث في أي عمر، برغم أن الأورام الثانية أكثر شيوعا في المراحل المتأخرة من العمر، عندما تزداد احتمالات الإصابة بأي نوع من أنواع السرطان. ‏
أعراض ورم المخ .. ‏
بعض أورام المخ تكتشف عندما تكون لا تزال صغيرة الحجم حيث تسبب تشنجات صرعية أو نزيفا .
وأغلبها لا يسبب أعراضا إلى أن ينمو إلى حجم كبير بدرجة كافية للضغط على أنسجة المخ المجاورة ويتسبب في خلل مثل ضعف أحد الذراعين أو الساقين أو ‏صعوبة في الكلام.
وفي بعض الأحيان تكون الأعراض الوحيدة لورم المخ الإحساس بصداع، سببه زيادة الضغط بداخل الجمجمة.
والصداع لدى شخص لم يكن من قبل يشعر بصداع قد يكون علامة تحذيرية.
و في أحوال نادرة، يحدث تغير في الشخصية لا مبرر له فيكون ذلك أولى علامات الإصابة بورم في المخ. المخ موسوعة كبيرة لا نستطيع التكلم عنها بكل جوانبها ولكن عزيزى القارىء يكفينا فى هذا المقال أن تعلم بعض الحقائق عن المخ
في الأخير يمكن أن أقول المخ نعمة لو ندرك حقيقها لشكرنا الله كل ثانيه , فى المخ ما لا نتصوره بخيالنا



عدل سابقا من قبل houhou في 21.11.14 20:57 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zaara
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6994

مُساهمةموضوع: رد: مــــخــــي و أســــــراره!   21.11.14 20:45

شكرا على الموضوع بارك الله فيك 

دمت مفيدة مبدعة 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
comod desay
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 489
تاريخ الميلاد : 08/07/1992
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: مــــخــــي و أســــــراره!   24.11.14 10:13



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
houhou
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 651
تاريخ الميلاد : 22/12/1987
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: مــــخــــي و أســــــراره!   08.12.14 22:50

شكرا لكما حبيبتي على المرور الأكثر من رائع 
بارك الله فيكما 
.
.
.
^_^


HOURIA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مــــخــــي و أســــــراره!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: المنتدى العام
-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع