الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الصحف الجزائرية algerianpress

************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 الاتحــاد السوفيتـــي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zaara
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6994

مُساهمةموضوع: الاتحــاد السوفيتـــي   18.11.14 18:12

نشأ الاتحاد السوفييتي بعد ثورة اكتوبر في العام 1917 بقيادة لينين الذي ازاح منافسيه ووصل إلى الحكم على يد البلاشفة (اي الاكثرية) الذين تسموا باسم الحزب الشيوعي فيما بعد.
من الأسباب الرئيسية في قيام الإتحاد السوفييتي هو ضعف النظام القيصري في روسيا وتردي الأوضاع الإقتصادية وبسبب دخول روسيا في العالمية الأولى ضد ألمانيا, وكانت قد نشطت في روسيا العديد من الأحزاب اليسارية المبشرة بالنظام الإشتراكي الذي كان بمثابة الأمل الوحيد لتخلص من الإقطاعيين والرأسماليين المدعومين من قبل الحكومة القيصرية.
بعد عدة نزاعات وملاحقات وتحالفات إستطاع الشيوعيون بالتعاون مع قوى برجوازية وأنواع أخرى من الأحزاب الشيوعية إزاحة النظام القيصري, لحقت بعد ذلك فترة حرب أهلية وإنقسامات داخل الفكر الشيوعي ليقود الحزب الشيوعي البلشفي بقيادة لينين روسيا نحو حقبة سوفيتية طويلة الأمد.
جاء لفظ سوفييت من الكلمة الروسية التي تعني لجنة, وكان النظام يتكون من لجان ذات عدد محدود تغطي جميع المناطق في الإتحاد ثم تترتب اللجان بشكل هرمي وصولا للجنة المركزية للحزب الشيوعي, ويرأس الإتحاد السوفييتي السكرتير العام للحزب الشيوعي.
يعتبر الإتحاد السوفييتي بأنها الدولة اللاحقة للإمبراطورية الروسية. القيصر الروسي الأخير، نيكولاس الثاني، حكم حتى مارس 1917 وأعدم هو وعائلته بعد ذلك بعام. تأسس الإتحاد السوفييتي في ديسمبر 1922 كإتحاد بين جمهوريات روسيا (روسيا البلشفية)، أوكرانيا، بيلاروسيا، وما وراء القوقاز (transcaucasian) البلشفية المحكومة من قبل أحزاب بلشفية.
بدأت النشاطات الثورية في الإمبراطورية الروسية مع ثورة ديسمبر عام 1825، وبالرغم من أن النظام الإقطاعي في روسيا ألغي عام 1861، فإن ذلك تم بشروط جائرة للأقنان مما دعم وشجع الثوريين. تم تأسيس برلمان (الدوما) عام 1906 عقب ثورة عام 1905، ولكن القلاقل السياسية والإجتماعية إستمرت وتفاقمت خلال الحرب العالمية الأولى بسبب الهزيمة العسكرية ونقص الأغذية في مدن رئيسية.
قامت إنتفاضة شعبية عفوية في بتروغراد كرد فعل على إضمحلال الإقتصاد والروح الروسيين، تصاعدت حتى الإطاحة بالحكومة الإمبريالية في مارس 1917 (راجع ثورة فبراير). أستبدلت الحكم القيصري المطلق (الأوتوقراطي) بحكومة مؤقتة، أراد قادتها إنشاء ديمقراطية ليبرالية في روسيا وإستكمال القتال إلى جانب الحلفاء في الحرب العاليمة الأولى.
وفي ذات الوقت، ضمان حقوق الطبقة العاملة، مجالس العمال المعروفة بإسم السوفييتيات ظهرت في أنحاء البلاد. البلاشفة بقيادة فلاديمير إلييتش لينين ضغطوا بالثورة الإشتراكية في السوفييتيات وفي الشوارع. وقبضوا على زمام الأمور من الحكومة المؤقتة في نوفمبر 1917 (راجع ثورة أكتوبر). وبعد الحرب الأهلية الروسية الدامية بين السنوات 1918-1921، والتي شهدت تدخلات خارجية في عدة مناطق من روسيا، ثبت النظام الشيوعي نفسه في كرسي الحكم وقبض على زمامه بقبضة من حديد. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الاتحــاد السوفيتـــي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: المنتدى العام
-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع