الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الصحف الجزائرية algerianpress

************
************
************
************
************
************
************
***********
************
************

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 133 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 132 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

aliomar

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 3451 بتاريخ 21.04.15 12:57
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 الجاغوار( jaguar )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zaara
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6994

مُساهمةموضوع: الجاغوار( jaguar )   18.11.14 17:46

 
 
الجاغوار( jaguar ) ، ثالث أضخم السنوريات 
العائلة : القطط 
الطول : 1.1 - 1.9 م
الذيل : 45 - 75 سم 
الوزن : 36 - 160 كغ 
الوحدة الاجتماعية : منفرد ( لا يعش في جماعة أو أزواج )
الوضع : في خطر منخفض 
التواجد : من أمريكا الوسطى لشمال وجنوب أمريكا 


اليغور ( ملك الأمازون ) ، لم أبتدع هذا اللقب ، فهذ القط مشهور به كما يعرف الأسد بـ ( ملك الأدغال الإفريقية ) . هذا الحيوان شبيه بالنمر ( leopard ) إلى حد كبير ومن الصعب على غير المختص أن يميز بين الحيوانين من خلال الصور . ولكن إذا التقيته في الطبيعة سيكون من السهل التمييز بينهما : فاليغور أكثر ضخامة و قوة وبنيته العضلية أشد و أطرافه اثخن و أسمن من النمر ، و بالطبع لا يوجد نمور في غابات أمريكا . أيضا إن البقع التي تكون على فرواليغورتكون على شكل زهور مفرغة و في مركزها نقطة سوداء ، بينما تكون بقع النمر كلها سوداء تقريبا . كلا الحيوانين يملك عدة ألوان بحسب البيئة التي يقطنها : الأسود و درجاته ، الأصفر و درجاته . فاليغور الذي يعيش و سط بيئة مائية مليئة بالمستنقعات يكون غالبا أسود أو بني داكن وهكذا . علاوة على أن من ألوان النمر أيضا اللون الأبيض المرقط و صاحب هذ اللون يعيش في الثلوج و هذا اللون لا يملكه اليغور، يفضل اليغور البيئات المائية المليئة بالمستنقعات و الغابات المطيرة . بالرغم من الحماية الشرعية و منع الصيد من أجل الفرو ، إلا أناليغورلا يزال في خطر متزايد بسبب تدمير مناطق عيشه وقتله من قبل ملاك الماشية .
 



الصفات الجسدية ( بالإضافة إلى المذكورة أعلاه ) : 


إن حجم اليغور يزداد من الشمال إلى الجنوب . و بنيته العضلية قوية جدا ، فرضا لو كان الببر أو الأسد بحجم اليغور لكان اليغورأقوى بمراحل . تزن الإناث في العادة 56 – 96 كغ . بينما يتراوح وزن الذكور 131 – 160 ، و هو وزن يكاد يماثل وزن إناث الببور و الأسود . و قد يصل وزن بعض الإناث إلى 36 كغ و هو أمر نادر . أطراف اليغور القصيرة و الثخينة و القوية جدا تجعل منه متسلقا خبيرا للأشجار رغم حجمه الضخم ، و سباحا ممتازا ، ومن المعروف عن الببر ( tiger ) حبه للماء و لكن لا يمكن مقارنة مهارته في السباحة مع سباح خبير مثل اليغور . يملك اليغور رأس متين للغاية و فكا غاية في القوة . ويُعتقد أن اليغوريملك أقوى عضة بين السنوريات ، و ثاني أقوى عضة بين الثدييات . وقوة هذه العضة يمكن أن تسحق دروع السلاحف ، و يقول المختصون إن هذه القوة هي تكيف نجم عن تحطيماليغورلدروع السلاحف بأنيابه عبر تاريخه . وقد أشارت إحدى الدراسات لهذه العضة بأنها أقوى من عضة النمر الأغبر( clouded leopard ) و الأسد و الببر . كما نقل أن اليغور يستطيع لوحده أن يجر ثور يزن أكثر من 360 كغ لثمانية أمتار بواسطة فكه ، و أنه يستطيع سحق أقسى العظام بفكه . يستطيع اليغورصيد حيوانات برية تزن أكثر من 300 كغ ، كما يستطيع رفع فريسة تبلغ تقريبا ضعف حجمه ليتسلق شجرة و يأكلها في الأعلى . 


التناسل : 
تبلغ النثى النضج الجنسي بعد أن يصبح عمرها حوالي السنتين ، و الذكور في أربع أو ثلاث سنوات . بعد انتهاء عملية التزاوج ، ينفصل الزوجان و تقوم الأنثى بعملية تربية الجراء لوحدها . مدة الحمل تستمر 93 – 105 ، و يمكن أن يصل عدد الجراء المولودة إلى أربعة ، لكن العدد الأكثر شيوعا هو ( 2 ) . و الأم لن تحتمل و جود الذكور في الجوار لأن الذكور ربما يأكلون الجراء أو يقتلوهم . و هذا السلوك موجود في الببر أيضا . تولد الجراء عمياء ، و تستطيع الرؤية بعد أسبوعين . تفطم الجراء بعد ثلاثة أشهر ، ولكنها لا تترك عرين الذي ولدت فيه إلا بعد ستة أشهر حيث تصحب أمها لتعلم الصيد . و تستمر الصغار بمرافقة الأم لمدة سنة أو سنتين قبل أن تغادر لتؤسس مناطق خاصة بها . وسيكون على الذكور الشباب خوض معارك مع الذكور الكبيرة الأخرى حتى يستطيعوا الاستيلاء على مناطق خاصة بهم . يقدر عمر اليغور عادة في البرية 12- 15 سنة ، و في الأسر وصل إلى 23 سنة هو أطول مدى وصل إليه أحد أنواع السنوريات . 


التركيبة الاجتماعية : 
مثل معظم القطط اليغورالبالغ حيوان منعزل . يلتقون فقط للتزاوج و المغازلة . تتراوح منطقة الأنثى من 25 إلى 40 متر مربع ، و ربما تتداخل مناطق عدة حيوانات منهم ، و لكنهم غالبا يتجنبون بعضهم البعض . تغطي مناطق الذكور مساحة أكبر بمرتين من مساحة مناطق الإناث . و تعلم حدود مناطقها بالقليل من البراز و البول . و ربما تضم منطقة الذكر اثنان من الإناث أو ثلاثة .


غالبا ما يكون الجاغوار قط ليلي النشاط . و ربما يصيد أثناء النهار لأنه سنوري نشيط يقضي 50 أو 60 0/0 من يومه في البحث عن الفرائس و حماية إقليمه .واليغورذو طبيعة متملصة و لذلك من الصعب مشاهدته و إجراء المزيد من البحوث عليه . 


الصيد و الغذاء : 
لا يخشى ذكراليغورالبالغ أي حيوان و لا يجرؤ أي حيوان على تحديه . ربما يلتقي اليغورأسد الجبل( cougar أو puma : أسد الجبال الأمريكي ) ، و هو رابع أضخم السنوريات وربما يماثل وزنه وزن اليغور إذا لم يكن الأخير ضخما . و اليغوروأسد الجبال هما القطان الكبيران الوحيدان في الأمريكيتين . و غالبا ما يتجنب أسد الجبل مواجهةاليغور. إن اليغور صياد انتهازي و يشمل غذاؤه 85 نوع من الحيوانات . و يفضل فرائس كبيرة مثل السناد، الغزلان ، الكلاب و حتى تماسيح الكايمان و الأناكوندا العاصرة ، و الأخيرة أفعى عملاقة تفترس حتى تماسيح الكايمان . و طريقة القتل مثل كل القطط الأخرى عضة الحنجرة أو الخنق ، و لكن اليغور يفضل أيضا طريقة أخرى فريدة بين كل السنوريات : يقوم بخرق العظام الصدغية لجمجمة الفريسة ، بواسطة أنيابه ، و يصل إلى دماغها . و يستخدم عضة الجمجمة هذه مع الزواحف كتمساح الكايمان ، حيث يقفز على ظهر الفريسة و يشل حركتها ، أما مع فرائس مثل الكلاب فإن ضربة من كفه كفيلة بتحطيم الجمجمة . أن اليغور حيوان مختص بالكمين و التسلل في طريقة الصيد . حيث يزحف ببطىء شديد اتجاه الفريسه ثم ينقض بسرعة كبيرة عليها من نقطة عمياء بالنسبة للفريسة . تعتبر قدرات اليغورفي الكمائن و التسلل لا نظير لها في مملكة الحيوان بأكملها . ويتطلب الغذاء اليومي 34 كغ من اللحم . 


ملاحظة : إن هذه القطط الكبيرة الثلاثة ( الببر ، و الأسد و اليغور ) لا تلتقي في الطبيعة أبدا . فالببر حيوان آسيوي ، و الأسد حيوان إفريقي ويوجد أسد آسيوي في غابة غير في الهند ، و لكن موطنه بعيد عن مكان تواجد الببر البنغالي ، بينما اليغورحيوان أمريكي . و ربما تلتقي هذه القطط الثلاث في حديقة الحيوان أو السيرك ، و إذا ما تآلفت و تزاوجت ينتج عن تزاوجها سنوريات هجينة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour el hayat
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 474
تاريخ الميلاد : 20/08/1990
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: الجاغوار( jaguar )   03.01.15 23:34

لكي مني جزيل الشكر على هده المواضيع المثقفة
دمت ودام عطاؤك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجاغوار( jaguar )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: المنتدى العام
-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع