الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الصحف الجزائرية algerianpress

************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 سنن محمدية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: سنن محمدية   16.11.14 10:14

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :



وانطلاقا من هذه الحكمة الجميلة
سيكون لنا  باذن الله ولكل يوم موعد مع سنة من سنن الحبيب المصطفى
_فاستبقوا الخيرات_


تعريف السنة

فالسنة لغة
تطلق على الطريقة المسلوكة، أو المتبعة، سواء كانت حسنة أو سيئة،

وإذا أطلقت من غير تقييد فيراد بها الحسنة.
 وكذلك تطلق لغة على العرف والعادة والشريعة.



أما السنة في الاصطلاح

فيعرفها أهل الحديث بأنها: كل ما أضيف إلى النبي صل الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة.

وعند الفقهاء يعنون بها:

ما يقابل الواجب أو الفرض، بمعنى المستحب والمندوب، فهي كل ما فعله الرسول صل الله عليه وسلم أو رغّب في فعله لا على سبيل الإلزام، بل على سبيل الاستحباب والندب.

وقد يراد بها عندهم: ما يقابل البدعة فيقولون: هذا طلاق سنة، وهذا طلاق بدعة.



عدل سابقا من قبل استذكار في 20.11.14 6:47 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


عدد المساهمات : 557

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   24.11.14 11:45

سُنَّة الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة

 عَنْ أَوْسِ بْنِ أَوْسٍ رضي الله عنه، قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صل الله عليه وسلم:
"إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ قُبِضَ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلاَةِ فِيهِ، فَإِنَّ صَلاَتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ"
قَالَ:
قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَكَيْفَ تُعْرَضُ صَلاَتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرِمْتَ؟
يَقُولُونَ: بَلِيتَ
فَقَالَ: "إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حَرَّمَ عَلَى الأَرْضِ أَجْسَادَ الأَنْبِيَاءِ".


ويوم الجمعة يبدأ من بعد مغرب يوم الخميس وإلى مغرب يوم الجمعة؛ فهذا يعني أن ليلة الجمعة داخلة في الوقت المحدَّد


عَنْ انس رضي الله عنه، قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: "أَكْثِرُوا عَلَيَّ الصَّلاَةَ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ كُنْتُ لَهُ شَهِيدًا، أوَ شَافِعًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ".



ويمكن الصلاة على رسول الله صل الله عليه وسلم بأي صيغة، وأفضلها الصيغة الإبراهيمية، وهي التي نقولها في النصف الثاني من تشهُّد الصلاة
ويمكن الاكتفاء بترديد: اللهمَّ صلِّ على محمد، أو اللهمَّ صلِّ وسلِّم وبارك على محمد، أو اللهم صلِّ على محمد وعلى آله وصحبه وسلِّم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


عدد المساهمات : 557

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   25.11.14 7:30

 العناية بالسواك والاهتمام به


قد ورد في الأحاديث الحث على السواك 

وحرص النبي- صل الله عليه وسلم - عليه حتى في آخر لحظات هذه الحياة الدنيا

«كان رسول الله لا ينام إلا والسواك عنده، فإذا استيقظ بدأ بالسواك»

«لو لا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة».

«كان رسول الله إذا قام من الليل يشوص ( أي يغسل. ) فاه بالسواك»

عن عائشة - رضي الله عنها - قالت:
 «دخل عبد الرحمن بن أبي بكرٍ الصديق على النبي، وأنا مسندته إلى صدري، ومع عبد الرحمن سواك رطب يستنُّ به، فأبدَّه رسول الله بصره فأخذت السواك

فقضمته وطيبته ثم دفعته إلى النبي - صل الله عليه وسلم -
فاستنَّ به فما رأيت رسول الله استن استناناً قط أحسن منه»
وفي لفظ ( فرأيته ينظر إليه، وعرفت أنه يحب السواك، فقلت: آخذه لك؟
فأشار برأسه «أن نعم»)

  و قالت:
 قال رسول الله - صل الله عليه وسلم -
«السواك مطهرةٌ للفم، مرضاة للرب»

ثم إن السواك مستحب في جميع الأوقات ولكن في خمسة أوقات أشد استحباباً:
إحداها: عند الصلاة. والثاني: عند الوضوء. والثالث: عند قراءة القرآن.
والرابع: عند الاستيقاظ من النوم.والخامس: عند تغير الفم.
وتغيره يكون بأشياء: منها ترك الأكل والشرب، ومنها أكل ماله رائحة كريهة،
ومنها طول السكوت، ومنها كثرة الكلام) ا.هـ.


تـنـبـيـه:
قال العلامة ابن القيم – رحمه الله -
"وينبغي القصد في استعماله، فإن بالغ فيه فربما أذهب طلاوة الأسنان وصقالتها،
وهيأها لقبول الأبخرة المتصاعدة من المعدة والأوساخ،
ومتى استعمل باعتدال جلا الأسنان، وقوى العمود، وأطلق اللسان،
ومنع الحفر، وطيب النكهة، ونقى الدماغ، وشهى الطعام".

قال العلامة ابن عثيمين في فتاويه
وينبغي أيضاً أن يغسل السواك وينظف

وقال:
وفي هذا دليلٌ على أنه ينبغي العناية بالسواك، لا كما يفعله كثيرٌ من الناس اليوم،

تجده يستاك بسواكه ولا يغسله، فتبقى الأوساخ متراكمة في هذا السواك،
فلا يزيده التسوك إلا تلويثاً. والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


عدد المساهمات : 557

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   26.11.14 6:43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


عدد المساهمات : 557

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   26.11.14 6:51

سنة صيام الاثنين والخميس


أن الاثنين والخميس يومان تعرض فيهما أعمال العباد
وكان رسول الله صل الله عليه وسلم يصومهما.
روى الترمذي وابن ماجه من حديث أبي هريرة
أن النبي صل الله عليه وسلم قال:
تعرض الأعمال يوم الاثنين واخميس، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم.

 ويكفيهما هاتان الخصلتان فضلا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


عدد المساهمات : 557

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   26.11.14 10:44

سنة الضحى



صلاة الضحى مستحبة
 لما رواه مسلم عن أبي ذر عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال:
 "يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى".

فأقلها ركعتان لهذا الحديث، وأكثرها ثمان، لما في الصحيحين
عن أم هانئ رضي الله عنها (أن النبي صل الله عليه وسلم دخل بيتها يوم فتح مكة وصلى ثماني ركعات، فلم أر صلاة قط أخف منها؛ غير أنه يتم الركوع والسجود).

وإذا صلاها أكثر من ركعتين، فالأفضل له أن يسلم من كل ركعتين، لقول النبي صل الله عليه وسلم:
"صلاة الليل والنهار مثنى مثنى". رواه أحمد وأصحاب السنن.

ووقت أدائها يبدأ من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى أن يقوم قائم الظهيرة وقت الزوال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   27.11.14 7:00

سنة المبالغة في الاستنشاق في الوضوء

عن لقيط بن صبرة - رضي الله عنه - قال:
قال رسول الله - صل الله عليه وسلم-
«أسبغ الوضوء، وخلل بين الأصابع، وبالغ في الاستنشاق
إلا أن تكون صائماً»

وهذا أخرجه جمع من الأئمة في مصنفاتهم منهم
أبو داود، والترمذي، وقال:
 (هذا حديث حسن صحيح).
والحديث دليل على المبالغة في الاستنشاق لغير الصائم،
وإنما لم يكن في حقه المبالغة؛ لئلا ينزل إلى حلقه ما يفطره،
ودل ذلك من أن المبالغة ليست بواجبة،
إذ لو كانت واجبة لوجب عليه التحري ولم يجز لـه تركها


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   28.11.14 6:31

من سنن يوم الجمعة 


• غسل الجمعة سنة مؤكدة ووقته من طلوع فجر يوم الجمعة لحديث
(من اغتسل يوم الجمعة ...) واليوم يبدأ بالفجر.
والمرأة إذا حضرت الجمعة استحب لها الغسل أيضا.


• ويسن التنظف ليوم الجمعة بقص الشارب أو حفه وتقليم الأظفار وقطع الروائح الكريهة بالسواك وغيره،
ولبس أفضل الثياب ولا يستهان بذلك كما يفعل البعض عندما يذهبون للجمعة بثياب البيت أو ثياب النوم.
والطيب يوم الجمعة مسنون،
كما يستحب عموما لبس البياض للحديث
(خير ثيابكم البياض ألبسوها أحياءكم وكفنوا فيها موتاكم).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   28.11.14 6:33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   28.11.14 6:37

سنة في الفضل العظيم للتبكير لصلاة الجمعة:


دأب النبي  صل الله عليه وسلم المسلم أن يجتهد في التبكير إلى الجمعة، لما في ذلك من الفضل العظيم
قال - صل الله عليه وسلم:
(من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح، فكأنما قرَّب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن راح في الثالثة فكأنما قرب كبشًا أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر).
رواه البخاري.


قال ابن القيِّم:
"لمَّا كان يوم الجمعة في الأسبوع كالعيد في العام، وكان العيد مشتملاً على صلاة وقربان، وكان يوم الجمعة يومَ صلاة، جعل الله سبحانه وتعالى  التعجيل فيه إلى المسجد بدلاً من القربان وقائمًا مقامه، فيجتمع للرائح فيه إلى المسجد الصلاة والقربان".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   29.11.14 8:01

 سُنَّة التبسم






ما أجمل أن تنتشر البسمة في المجتمع المسلم، وهي تُخَفِّف كثيرًا من الآلام التي يعيشها الناس في كل لحظة، وليس بالضرورة أن تكون خاليًا من الأزمات والمشاكل حتى تبتسم؛
بل كان رسول الله صلىالله عليه وسلم يبتسم دومًا مع كون الأحزان كانت تلاحقه من موقف لآخر، وقد روى الترمذي وصحَّحه الألباني عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الحَارِثِ بْنِ جَزْءٍ رضي الله عنه، قَالَ:
«مَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَكْثَرَ تَبَسُّمًا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صل الله عليه وسلم».

وقد جعل رسول الله صل الله عليه وسلم هذه البسمة عملاً جليلاً تُؤجَر عليه،
فقال -كما روى الترمذي وصحَّحه الألباني-:
«تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَةٌ»،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   08.01.15 7:06

من السنن المهجورة ختم المصحف في 7 أيام

وقد التزم أكثر السلف الختم على سبع
اتباعاً لوصية النبي صل الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو بن العاص .
فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( اقْرَإِ الْقُرْآنَ فِي شَهْرٍ ) قُلْتُ : إِنِّي أَجِدُ قُوَّةً ... حَتَّى قَالَ ( فَاقْرَأْهُ فِي سَبْعٍ وَلَا تَزِدْ عَلَى ذَلِكَ ) .



ولم يختموا في أقل من ثلاث لتنفير النبي صل الله عليه وسلم من ذلك .
فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ عَمْرٍو قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( لَا يَفْقَهُ مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ فِي أَقَلَّ مِنْ ثَلَاثٍ ) .



إليكم هدى النبي في تحزيب القرآن وختامه في سبعة أيام

وهذا التحزيب من السنن المهجورة

فهل من يبدأ من الآن في إحياء هذه السنة المهجورة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 27114

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   08.01.15 9:04

استذكار كتب:
من السنن المهجورة ختم المصحف في 7 أيام

وقد التزم أكثر السلف الختم على سبع
اتباعاً لوصية النبي صل الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو بن العاص .
فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( اقْرَإِ الْقُرْآنَ فِي شَهْرٍ ) قُلْتُ : إِنِّي أَجِدُ قُوَّةً ... حَتَّى قَالَ ( فَاقْرَأْهُ فِي سَبْعٍ وَلَا تَزِدْ عَلَى ذَلِكَ ) .



ولم يختموا في أقل من ثلاث لتنفير النبي صل الله عليه وسلم من ذلك .
فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ عَمْرٍو قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( لَا يَفْقَهُ مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ فِي أَقَلَّ مِنْ ثَلَاثٍ ) .



إليكم هدى النبي في تحزيب القرآن وختامه في سبعة أيام

وهذا التحزيب من السنن المهجورة

فهل من يبدأ من الآن في إحياء هذه السنة المهجورة


تم إدراجه في الإعلان للمنفعة العامة بارك الله فيك أختي


وردة رحــــمــــــــك الله أماه
   وأسكنك فسيح
    جنــــاتـــــه..
 وردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.helpub.com
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   11.01.15 7:11

سنة مهجورة : صلاة ركعتين عند القدوم من السفر

سنــة مهجـــــــورة عند الكـثــيــر

عن كعب بن مالك قال :
كان رسول الله إذا قدم من سفر بدأ

بالمسجد فصـــــلى فـــيـــه ركعــتــين




1_ في هذا الحديث أنه يسن للمسافر صلاة ركعتين عند رجوعه

من سفـــره

2 _ يجوز أن يصلي هذه الصلاة في أي مسجد من بلده

3_ قال الشيخ ابن عثيمين : وما أظــن أحداً من الناس اليوم إلا

قليلاً يستعمل هذه السنـة ، وهذا لجهل الناس بهذا وإلا فهذا سهل

والحمــد لله

4 _ ينبغي على المسلم أن يحرص على تطبيق السنن وخاصـــة مثل

هذه السنــة التي هجـــرت عند كثير من الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   12.01.15 7:20

سنة مهجورة أجرها كبير - قتل الوزغ



عن أبي هريرة قال قال رسول الله :
من قتل وزغة في أول
ضربة كتب له مائة حسنة ، وفي الثانية سبعين
حسنة . رواه مسلم .



وفي صحيح ابن حبان أن مولاة لفاكه ابن المغيرة دخلت على عائشة رضي الله عنها فرأت في بيتها رمحاًً موضوعة، فقالت:
يا أم المؤمنين ما تصنعين بهذا ؟
 قالت: نقتل به الأوزاغ، فإن نبي الله أخبرنا أن إبراهيم لما ألقي في النار لم يكن في الأرض دابة إلا أطفأت عنه ،إلا الوزغ، فإنه كان ينفخ عليه، فأمر رسول الله صل الله عليه وسلم بقتله.



الفوائد :
1- في الحديث الحث على قتل الوزغ .
2- الأجر الكبير لمن قتل الوزغ حيث يكتب له إن قتله
من أول ضربة :
100 حسنة ، وفي الضربة الثانية
70 حسنة .
3- السبب في أن قتله فيه أجر كبير : لأنه كان ينفخ النار
على إبراهيـــم، ولأنه من المؤذيــات .
4- لا فرق بين أن يقتله بعصا أو بحجر أو بيد



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   13.01.15 7:33

 سُنَّة طلب العلم



من أروع السنن النبوية سُنَّة طلب العلم؛ ففيها نجاة الأُمَّة في الدنيا والآخرة،
وقد روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال:


"وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا، سَهَّلَ اللهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ".

وتتحقَّق هذه السُّنَّة بحضور درس علم شرعي بسيط في المسجد؛ لعظم هذا العلم مصداقا لقوله صل الله عليه وسلم 
من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين
فإن تعذَّر وجود الدرس لأي سبب فيمكن حضور الدرس على الإنترنت أو الفضائيات أو غيرها من الوسائل، وتشمل مجالس العلم ايضا علومَ الحياة كذلك؛ كالطب والهندسة والزراعة والتجارة وغيرها؛ ومن ثَمَّ فيمكن أخذ هذه النيَّة عند الذهاب إلى المدرسة أو الجامعة، واحرص على ألا يمرَّ عليك يوم دون تحصيل علمٍ ولو كان قليلًا،
ولا تنسَ شعارنا: {وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا} [
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   15.01.15 7:16

سُنَّة الزواج

د. راغب السرجاني


سُنَّة الزواج ليست سُنَّة الرسول صل الله عليه وسلم وحده؛ إنما هي سُنَّة الأنبياء جميعًا، واختار الله عز وجل أن تكون بداية البشرية واستمرارها عن طريق هذه السُّنَّة؛ فقال سبحانه:
{يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً} [النساء: 1]،

والإعراض عن هذه السُّنَّة، أو عدم إعطائها أولوية في حياة المسلم يُؤَدِّي إلى فساد كبير في المجتمع؛ لذلك حضَّ رسول الله صل الله عليه وسلم المسلمين على الإسراع فيه، وعدم التسويف الذي قد يُضَيِّع السنوات تلو الأخرى؛ فقد روى مسلم عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه، قَالَ:
قَالَ لَنَا رَسُولُ اللهِ صل الله عليه وسلم: "يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ؛ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ".
والاستطاعة المطلوبة ينبغي أن تكون بسيطة وغير متكلَّفة، وهذا أمر يشترك فيه الشاب المـُقْدِم على الزواج وكذلك أهل الزوجة؛ فينبغي ألا يكون هناك مغالاة أو مبالغة تعيق الزواج؛ بل ينبغي الحرص على إتمامه ولو بأيسر التجهيزات، فإن كان الجميع مُيَسِّرًا فإن الله عز وجل يُعِين عليه بقدرته ورزقه؛ فقد روى الترمذي -وقال الألباني: حسن- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صل الله عليه وسلم: "ثَلاَثَةٌ حَقٌّ عَلَى اللَّهِ عَوْنُهُمْ: المُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللهِ، وَالمُكَاتَبُ الَّذِي يُرِيدُ الأَدَاءَ، وَالنَّاكِحُ الَّذِي يُرِيدُ الْعَفَافَ".
ولا يحقُّ لشابٍّ أن يزهد في أمر هذه السُّنَّة؛ ولو كان بهدف التفرُّغ للعبادة؛ فقد روى البخاري عن سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ رضي الله عنه، يَقُولُ:

"رَدَّ رَسُولُ اللَّهِ صل الله عليه وسلم عَلَى عُثْمَانَ بْنِ مَظْعُونٍ التَّبَتُّلَ، وَلَوْ أَذِنَ لَهُ لاَخْتَصَيْنَا".
فما بالنا نرى أن كثيرًا من الشباب والأسر يُؤَجِّلون هذه الخطوة إلى ما بعد الدراسات والأسفار والتجارة والأعمال، وهذا كلُّه بهدف الزواج في وضعٍ أكثر راحة أو أحيانًا مُتْرَف! إننا نريد الإسراع الحقيقي في تطبيق سُنَّة الزواج؛ حيث إنها صمامُ أمانٍ للمجتمع والأفراد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   16.01.15 7:24

سُنَّة السرور بالحسنة




أخبرنا الله عز وجل أن الحساب يوم القيامة يكون بوزن الحسنات والسيئات، فقال: {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلاَ تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ}

لهذا فإنه من الواجب على المؤمن أن يسعد بأعماله الصالحة التي تُؤَدِّي إلى زيادة حسناته، وأن يحزن لأعماله الفاسدة التي تزيد من سيئاته،
وهذه هي السُّنَّة النبوية
  وعَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ:
خَطَبَنَا عُمَرُ رضي الله عنه بِالجَابِيَةِ فَقَالَ: يَا أَيُّهَا النَّاسُ، إِنِّي قُمْتُ فِيكُمْ كَمَقَامِ رَسُولِ اللَّهِ صل الله عليه وسلم فِينَا فَقَالَ
-أي رسول الله صل الله عليه وسلم-: ".. مَنْ سَرَّتْهُ حَسَنَتُهُ وَسَاءَتْهُ سَيِّئَتُهُ فَذَلِكَ الْمُؤْمِنُ".
و قَالَ: "مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَكَرِهَهَا حِينَ يَعْمَلُ، وَعَمِلَ حَسَنَةً فَسُرَّ بِهَا فَهُوَ مُؤْمِنٌ".

وسال رجل رسول الله فقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ؛ مَا الإِيمَانُ؟ قَالَ: "إِذَا سَرَّتْكَ حَسَنَاتُكَ، وَسَاءَتْكَ سَيِّئَاتُكَ، فَأَنْتَ مُؤْمِنٌ".
قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ؛ فَمَا الإِثْمُ؟ قَالَ: "إِذَا حَاكَ فِي قَلْبِكَ شَيْءٌ فَدَعْهُ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   17.01.15 7:08

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   23.01.15 7:24

 سُنَّة إفشاء السلام


قَالَ رَسُولُ اللهِ صل الله عليه وسلم:
«لَا تَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا، وَلَا تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا، أَوَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى شَيْءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ؟ أَفْشُوا السَّلَامَ بَيْنَكُمْ».
وليس هذا مقصورًا على مَنْ تعرفه من الناس إنما مِن السُّنَّة أن تفعل ذلك مع كل الناس، سواء تعرفهم أو لا تعرفهم،
  رَجُلًا سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صل الله عليه وسلم: أَيُّ الإِسْلاَمِ خَيْرٌ؟
قَالَ: «تُطْعِمُ الطَّعَامَ، وَتَقْرَأُ السَّلاَمَ عَلَى مَنْ عَرَفْتَ وَمَنْ لَمْ تَعْرِفْ».

وكلما زِدْتَ في السلام زاد اللهُ لك في الأجر
 رَجُلًا جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صل الله عليه وسلم فَقَالَ: السَّلَامُ عَلَيْكُمْ.
قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صل الله عليه وسلم: «عَشْرٌ». ثُمَّ جَاءَ آخَرُ فَقَالَ: السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ. فَقَالَ النَّبِيُّ صل الله عليه وسلم: «عِشْرُونَ». ثُمَّ جَاءَ آخَرُ فَقَالَ: السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ. فَقَالَ النَّبِيُّ صل الله عليه وسلم: «ثَلَاثُونَ».

ويمكن تحقيق هذه السُّنَّة الجميلة بإلقاء السلام على أهل البيت عند الدخول، وعلى أصحاب العمل، وعلى المحال التجارية عند الشراء، وعلى أهل الشارع الذي تسكن فيه، وكذلك على الراكبين معك في وسائل المواصلات، وغير ذلك من تجمُّعات، وستجد أثرًا عظيمًا لهذه السُّنَّة في تعاملاتك مع الناس، بالإضافة إلى الأجر الجزيل من الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   04.02.15 12:40

إِذَا سُئِلَ الْعَالِمُ عَمَّا يَكْرَهُ‏.‏

 أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ حَمَّادٍ، قَالَ‏:‏
حَدَّثَنَا اللَّيْثُ، عَنْ سَعِيدٍ، عَنْ شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ فَحَدَّثَ النَّاسَ فَقَامَ رَجُلٌ، فَقَالَ‏:‏ مَتَى السَّاعَةُ يَا رَسُولَ اللهِ‏؟‏
فَبَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي وَجْهِهِ، فَقُلْنَا لَهُ‏:‏
اقْعُدْ فَإِنَّكَ سَأَلْتَ رَسُولَ اللهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا يَكْرَهُ، ثُمَّ قَامَ الثَّانِيَةَ، فَقَالَ‏:‏
يَا رَسُولَ اللهِ مَتَى السَّاعَةُ‏؟‏
فَبَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي وَجْهِهِ أَشَدَّ مِنَ الأُولَى، ثُمَّ قَامَ الثَّالِثَةَ، فَقَالَ‏:‏
يَا رَسُولَ اللهِ مَتَى السَّاعَةُ‏؟‏
فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ‏:‏ وَيْحَكَ وَمَاذَا أَعْدَدْتَ لَهَا‏؟‏
فَقَالَ الرَّجُلُ‏:‏ أَعْدَدْتُ لَهَا حُبَّ اللهِ وَرَسُولِهِ،
فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ‏:‏ اجْلِسْ فَإِنَّكَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ
فمن السنة ان لا تغضب ولا تثور او تنهر السائل بل تصبر عليه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   20.02.15 7:26



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   02.03.15 6:10

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   02.03.15 6:28

من السنن المهجورة الوضوء قبل الأكل و الشرب للجنب






اقتباس :
يستحَبُّ الوضُوءُ للجنُبِ:
إذا أراد أن يأكل، أو يشرب، أو يعاود الجماع؛ لحديث عائشة - رضي اللّه عنها - قالت:
كان النبي صل الله عليه وسلم إذا كان جُنباً، فأراد أن يأكل أو ينام، توضأ . وعن عمار بن ياسر، أن النبي صل الله عليه وسلم رخص للجنب إذا أراد أن يأكل، أو يشرب، أو ينام، أن يتوضأ وضوءه للصلاة
. رواه أحمد، والترمذي وصححه، وعن أبي سعيد، عن النبي صل الله عليه وسلم قال:
" إذا أتى أحدكم أهله، ثم أراد أن يعود، فليتوضأ " (3). رواه الجماعة، إلا البخاري، ورواه ابن خزيمة، وابن حبان، والحاكم، وزادوا:
"فإنه أنشط للعود".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   16.04.15 6:02

سُنَّة الاستحداد


دين الإسلام دينٌ يحضُّ أتباعه على النظافة، وكذلك على الشكل الحسن، وأيضًا على الأمور التي تحفظ صحَّة الإنسان، وكلُّ هذا يتحقَّق بأداء سُنَّة الاستحداد، وهو حلق شعر العانة، وسُمِّيَ استحدادًا لأن المرء يستخدم الموسى المصنوع من الحديد في حلق هذا الشعر، والاستحداد من سُنن الفطرة؛ فقد روى البخاري عَنْابي هريرةرضي الله عنه، عَنِ النَّبِيِّ صل الله عليه وسلم قَالَ: "الفِطْرَةُ خَمْسٌ: الخِتَانُ، وَالاِسْتِحْدَادُ، وَنَتْفُ الإِبْطِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ، وَتَقْلِيمُ الأَظْفَارِ".


ومِنَ السُّنَّة النبوية ألا تزيد المدَّة بين الاستحداد والآخَر عن أربعين يومًا؛ فقد روى مسلم عَنْانس ابن مالك رضي الله عنه، قَالَ: "وُقِّتَ لَنَا فِي قَصِّ الشَّارِبِ، وَتَقْلِيمِ الأَظْفَارِ، وَنَتْفِ الإِبِطِ، وَحَلْقِ الْعَانَةِ، أَنْ لاَ نَتْرُكَ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   18.04.15 5:20

- السنن الخمس للأذان

الأذان عبادة عظيمة ليست مقصورة على المؤذِّنين؛ بل إنَّ هناك أعمالاً خمسة يقوم بها كلُّ مسلم إذا استمع للأذان:

وأول هذه الأعمال ترديد الأذان؛ فقد روى البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال:

"إِذَا سَمِعْتُمْ النِّدَاءَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ الْمُؤَذِّنُ". إلاَّ عند ذِكْر حيَّ على الصلاة حيَّ على الفلاح فإننا نقول: لا حول ولا قوة إلا بالله. وذلك لما رواه البخاري من أن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما "لما سمع حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ قَالَ: لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، وَقَالَ: هَكَذَا سَمِعْنَا نَبِيَّكُمْ صل الله عليه وسلم يَقُولُ".
وثانيًا: بعد انتهاء الأذان نُصَلِّي على رسول الله صل الله عليه وسلم، فقد روى مسلم عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أنه صل الله عليه وسلم قال:

".. ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ، فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا".
وثالثًا: نسأل منزلة الوسيلة لرسول الله صل الله عليه وسلم، فقد قال:
".. ثُمَّ سَلُوا اللَّهَ لِي الْوَسِيلَةَ؛ فَإِنَّهَا مَنْزِلَةٌ فِي الْجَنَّةِ لَا تَنْبَغِي إِلَّا لِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِ اللَّهِ، وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُوَ، فَمَنْ سَأَلَ لِي الْوَسِيلَةَ حَلَّتْ لَهُ الشَّفَاعَةُ"..
ورابعًا: ننطق بشهادة التوحيد، ونُعلن رضانا بالله عز وجل، ورسوله صل الله عليه وسلم، ودين الإسلام، فقد روى مسلم عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صل الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ:
"مَنْ قَالَ حِينَ يَسْمَعُ الْمُؤَذِّنَ: أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، رَضِيتُ بِاللَّهِ رَبًّا وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولًا وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا. غُفِرَ لَهُ ذَنْبُهُ"..
وخامسًا: ندعو الله بما نشاء، وهو دعاء مُجاب بإذن الله، لما رواه أبو داود والنسائي وأحمد وصححه الألباني عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أَنَّ رَجُلًا قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ الْمُؤَذِّنِينَ يَفْضُلُونَنَا. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صل الله عليه وسلم:
"قُلْ كَمَا يَقُولُونَ، فَإِذَا انْتَهَيْتَ فَسَلْ تُعْطَهْ"..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جيهان
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 649
تاريخ الميلاد : 31/03/1990
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   18.04.15 12:35

بااارك الله فيكي اختي و الله مواضيعك قيمة و ملخصة اعجبتني كثيرا ربي يجعلها في ميزان حسناتك  11 :5545:


 وردة  وردة  وردة  وردة  وردة  وردة  وردة 
 11 وردة Djihane  وردة  11 
 وردة  وردة  وردة  وردة  وردة  وردة  وردة 
      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   19.04.15 5:03

جيهان كتب:
بااارك الله فيكي اختي و الله مواضيعك قيمة و ملخصة اعجبتني كثيرا ربي يجعلها في ميزان حسناتك  11 :5545:
جزاك الله خيرا على المرور الطيب والجميل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   20.04.15 5:12



سُنَّة الاقتصاد في الماء





 روى أحمد وابن ماجه -وقال الألباني: حسن-

عَنْ عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صل الله عليه وسلم مَرَّ بِسَعْدٍ، وَهُوَ يَتَوَضَّأُ، فَقَالَ:

"مَا هَذَا السَّرَفُ؟" فَقَالَ: أَفِي الْوُضُوءِ إِسْرَافٌ؟ قَالَ: "نَعَمْ، وَإِنْ كُنْتَ عَلَى نَهَرٍ جَارٍ".
وتأتي عظمة التنبيه النبوي عندما نجده يقول هذا الكلام في مسألة الوضوء، مع أنه صل الله عليه وسلم قد أمر بإسباغ الوضوء، إلا أن الإسباغ لا يعني السرف، وجميل أن تجد حياته صل الله عليه وسلم تطبيقًا لهذا التوجيه، الاقتصاد في الماء؛ فقد روى البخاري عن انس رضي الله عنه أنه قال:
«كَانَ النَّبِيُّ صل الله عليه وسلم يَغْسِلُ -أَوْ كَانَ يَغْتَسِلُ- بِالصَّاعِ إِلَى خَمْسَةِ أَمْدَادٍ، وَيَتَوَضَّأُ بِالْمُدِّ».
والمـُدُّ يساوي تقريبًا نصف لتر من الماء

فهذا ما كان رسول الله صل
الله عليه وسلم يتوضَّأ به! أمَّا الاغتسال فكان بثلاثة لترات تقريبًا

إنها سُنَّة مفيدة حقًّا للبشرية كلها، ولنبدأ أول خطوة عملية لتحقيق هذه السُّنَّة، وهي تقليل ماء الصنبور عند الوضوء، وابتكار الطرق المختلفة التي تحفظ الماء من الضياع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   22.04.15 5:29

سُنَّة التشهد بعد الوضوء



كلمات قليلة تفتح لك أبواب الجنة الثمانية، فتدخل من أيِّها شئتَ! إنها السُّنَّة النبوية الجميلة السهلة التي لا تأخذ أكثر من عشر ثوانٍ! فقط تُعلن شهادة التوحيد بعد وضوء مُتْقَن!
فقد روى مسلم عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رضي الله عنه، أن رسول الله صل الله عليه وسلم قَالَ:

"مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُبْلِغُ -أَوْ فَيُسْبِغُ- الْوَضُوءَ ثُمَّ يَقُولُ:
أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُ اللهِ وَرَسُولُهُ إِلَّا فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ".
وإسباغ الوضوء يعني إكماله وإتقانه، وإن أردتَ أن تستزيد من الخير فأضف دعاءً قصيرًا، فقد روى الترمذي -وصحَّحه الألباني-

عَنْ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ رضي الله عنه، أنه قَالَ:

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صل الله عليه وسلم: "مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الوُضُوءَ ثُمَّ قال: أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَّوَّابِينَ، وَاجْعَلْنِي مِنَ المُتَطَهِّرِينَ. فُتِحَتْ لَهُ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابِ الجَنَّةِ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   23.04.15 5:12

سُنَّة الاثنتي عشرة ركعة



إذا أردتَ بيتًا في الجنة فهاك السبيل! تُصَلِّي اثنتي عشرة ركعة نافلة غير الفريضة! روى مسلم عَنْ ام حبيبة رضي الله عنها -زَوْجِ النَّبِيِّ صل الله عليه وسلم- أَنَّهَا قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صل الله عليه وسلم، يَقُولُ:

"مَنْ صَلَّى اثْنَتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً فِي يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ، بُنِيَ لَهُ بِهِنَّ بَيْتٌ فِي الْجَنَّةِ".
قَالَتْ أُمُّ حَبِيبَةَ:
فَمَا تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُهُنَّ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَقَالَ عَنْبَسَةُ: "فَمَا تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُهُنَّ مِنْ أُمِّ حَبِيبَةَ".
وَقَالَ عَمْرُو بْنُ أَوْسٍ: "مَا تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُهُنَّ مِنْ عَنْبَسَةَ".
وَقَالَ النُّعْمَانُ بْنُ سَالِمٍ: "مَا تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُهُنَّ مِنْ عَمْرِو بْنِ أَوْسٍ".
وهذه الصلوات النافلة محدَّدة وموزَّعة على اليوم والليلة، ووضحَّها حديث النسائي

عَنْ عائشة رضي الله عنها قَالَتْ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صل الله عليه وسلم:
"مَنْ ثَابَرَ عَلَى اثْنَتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً بَنَى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ، أَرْبَعًا قَبْلَ الظُّهْرِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الظُّهْرِ، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعِشَاءِ، وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْفَجْرِ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استذكار
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 557
تاريخ الميلاد : 18/11/1982
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: سنن محمدية   24.04.15 4:48

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سنن محمدية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2



صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: الركن الإسلامي :: منوعات إسلامية
-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع