الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الصحف الجزائرية algerianpress

************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

  أيتها النساء، هذا هو سرّ 'فشلكنّ'

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zaara
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6994

مُساهمةموضوع: أيتها النساء، هذا هو سرّ 'فشلكنّ'   03.09.14 18:59

تمكنت كل من كارول ديوك، أستاذة علم النفس في جامعة "ستانفورد"، وريتشل سيمونز، مؤسسة "معهد القيادة للفتيات"، من تقديم دراسة نقدية مشتركة، حول أسس النجاح وأسباب الفشل عند المرأة، في محاولة للإجابة على السؤال الأزلي: لماذا تفشل النساء عادة؟
اعتمدت الدراسة على ما إذا كانت النساء يتمتعن بالثقة بالنفس عند تعرضهن للفشل، وتأكيد أن النجاح ليس مجرد كلمة في قاموس الأمثال، بل إنه يتطلب الإيمان بما يعتقده الشخص، حتى لو كان خطأً، وإعادة المحاولة من جديد، أما انعدام الثقة بالنفس، فيكون عندما يصف أحدهم إمكانياته بالفشل.
وأجرت الباحثتان دراسات تختص بسيكولوجية المرأة عند التعرض للفشل، وحساسيتها تجاه ردود الأفعال والنقد، إذ قامت ديوك بدراسة علم نفس الفشل على مدى 30 عاماً، فيما قامت سيمونز بتنفيذ أبحاث تتعلق بالفتيات والمراهقين.
وترى كل منهما أن الاتجاه الفكري العقلي للأشخاص حول قدراتهم ينقسم إلى فئتين، فبالنسبة لذوي "العقلية الثابتة"، يؤمنون بأنه لا يمكن تطوير قدرات الذكاء البسيطة، ويفسرون التحدي على أنه قدرة يصعب التمتع بها، وعليه يفضلون اختيار أسهل الطرق.
وعلى النقيض، فإن أصحاب "العقلية المتطورة" يرون أنه باتباع الاستراتيجيات والتوجيهات، فضلاً عن الجهد الكافي، يمكن تطوير قدراتهم، وبأن التحدي ركن أساسي لمواجهة المعيقات.
وأظهرت الدراسة أن غالبية الفتيات والنساء على الأرجح يتمتعن بالنوع الأول، أي "العقلية الثابتة."
وتم تطبيق الدراسة على طلاب في الصف الخامس، حيث أعطي الطلاب واجباً يعمد مبدئياً إلى تشويشهم، وخلصت الدراسة إلى أن الفتيات فقدن التركيز على الواجب نتيجة التشويش، ما أدى إلى عدم القدرة على تعلم المادة.
وفي مفاجأة كشفت عنه نتائج الدراسة، كانت أكثرية الفتيات اللواتي واجهن صعوبة أثناء أداء الواجب، هن هؤلاء اللواتي يتمتعن بأعلى درجات حاصل الذكاء.
ومن الملاحظ أن الثناء على ذكاء الطفل، سواء من قبل المعلمين أو الآباء، يؤدي إلى ترسيخ العقلية الثابتة، مما يجعل الفتاة أكثر إصراراً على إثبات ذكائها، بدلاً من استخلاص المعرفة، الأمر الذي قد ينطوي عليه الفشل مبدئياً.
من جهة أخرى، فإن الثناء على الجهد والاستراتيجية، أو "الثناء على العمل"، فيهدف إلى تطوير "عقلية النمو"، إذ يصبح الطفل أكثر حماساً للتعلم، بدلاً من التفكير فقط بإيجاد الحلول.
ونتيجة لذلك، فإن الأولاد يتعلمون مواجهة التحديات باتخاذ الخطة الملائمة، أما الفتيات فلا يحصلن على ذات الفرصة في تحفيزهن للمحاولة من جديد، على اعتبار أنهن يتمتعن بالحافز الذاتي أصلاً، فيما يترك لهن الخيار في تحديد ما إذا كن يمتلكن القدرة على مواجهة التحديات أم لا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
houhou
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 651
تاريخ الميلاد : 22/12/1987
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: أيتها النساء، هذا هو سرّ 'فشلكنّ'   01.10.14 6:59

مشكورة عزيزتي موضوع منميز مثلما عودثنا دائما 
جزاكي الله كل الخير و العافية
و دام عطائكي 


HOURIA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour el hayat
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 474
تاريخ الميلاد : 20/08/1990
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: أيتها النساء، هذا هو سرّ 'فشلكنّ'   06.10.14 9:45

متميزة في طرح مواضيعك كالعادة
مشكورة على الجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أيتها النساء، هذا هو سرّ 'فشلكنّ'

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: المنتدى العام
-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع