الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الصحف الجزائرية algerianpress

************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
شاطر | 
 

 الحمى القلاعية: "لا توجد خطورة في استهلاك لحوم و حليب الأبقار" (وزير)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمير
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6081
تاريخ الميلاد : 29/10/1996
العمر : 20

مُساهمةموضوع: الحمى القلاعية: "لا توجد خطورة في استهلاك لحوم و حليب الأبقار" (وزير)    11.08.14 15:36

أكد وزير الفلاحة و التنمية الريفية عبد الوهاب نوري يوم الاثنين بالبليدة انه لا توجد خطورة على صحة المواطن عند استهلاكه للحوم و حليب الأبقار الموجودة في السوق اثر انتشار مرض الحمى القلاعية.
وطمأن السيد نوري على هامش زيارة قادته إلى الولاية للوقوف على مدى تطبيق التعليمات التي أعطيت لمحاربة هذا الوباء قائلا "لا توجد خطورة على صحة الإنسان عند استهلاكه للحوم أو حليب الأبقار" وذلك ردا على تخوف المستهلك من انتشار مرض الحمى القلاعية في أوساط الأبقار في عدد من ولايات الوطن داعيا الأطباء البياطرة إلى القيام بحملات تحسيسية وإعلامية في أوساط المواطنين و توعيتهم ب"النوعية الجيدة للمنتجات المعروضة في الأسواق" و توعية المربين بخطورة هذا الوباء الفتاك .
من جهة اخرى شدد الوزير على انه تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لاحتواء الوباء وتجنب انتشاره في ولايات أخرى من بينها تلقيح الماشية و منع تنقل الأبقار و تطويق أماكن المرض و غلق أسواق الماشية و تطهير الأماكن التي عرفت انتشار المرض خاصة في الولايات الحدودية داعيا الى ضرورة تكاتف جهود جميع المصالح المعنية بما فيها الفلاحية و البيطرية و البلدية للقضاء على هذا الوباء نهائيا.
وذكر الوزير بأن الجزائر عرفت خلال سنتي 1989 و 1999 انتشار هذا المرض وحاليا ينتشر المرض في 60 دولة من بينها الصين و الفيتنام و روسيا و تركيا و إيران و الأردن و الإمارات و البحرين.
كما كشف عن ان عدد الأبقار الملقحة في إطار الحملة السنوية التي انتهت في 30 مارس الماضي بلغ ازيد من 850 الف رأس منها أزيد من تسعة آلاف رأس بولاية البليدة .
ومنذ الاعلان عن ظهور المرض في تونس منذ اكثر من اربعة اشهر قامت الجزائر باعادة تلقيح ازيد من مليون رأس من الابقار على مستوى كامل ولايات الوطن.
وقال ذات المتحدث ان الجزائر تقدمت بطلب لشراء كمية جديدة من اللقاحات ستصل عن قريب علما ان هذه الاخيرة تصنع في مخبرين اثنين فقط عبر العالم.
وجدد وزير الفلاحة و التنمية الريفية التأكيد على أن الدولة ستعوض المربين الذين تكبدوا خسائر جراء اصابة ماشيتهم بالحمى القلاعية بنسبة 80 بالمئة من ثمن البقرة الحلوب و 20 بالمائة يسترجعها المربي من بيعه للحم.
ودعا المربين الى عدم التكتم عن المرض و إخفائه عند ظهور أعراضه على الماشية مشددا على ضرورة التبليغ السريع عنه عند اقرب بيطري باقليم البلدية التي ينتمي إليها، مشيرا إلى أن المخالفين سيعرضون أنفسهم إلى "عقوبات صارمة." لا سيما كما قال- المربين الناشطين على مستوى ولاية سطيف الذين حملهم مسؤولية جلب المرض من تونس و انتشار رقعته و توسيعها الى الولايات الغربية والوسطى مشيرا الى انه ستتم المتابعة القضائية للمتسببين في انتشار المرض.
وفي سياق آخر نوه الوزير بالمجهودات الجبارة المبذولة من طرف الأطباء البياطرة لمنع انتشار الأمراض و مجهودات الصحفيين في تغطياتهم الإعلامية التي تساهم في توعية المربي و المواطن على حد سواء بكيفية التعامل مع هذا المرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الحمى القلاعية: "لا توجد خطورة في استهلاك لحوم و حليب الأبقار" (وزير)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: منتديات الجزائر :: أخبار من الجزائر -طالعوا الجرائد الجزائرية-
-