الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الصحف الجزائرية algerianpress

************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 السنة المؤكدة والسنة غير المؤكدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zaara
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6994

مُساهمةموضوع: السنة المؤكدة والسنة غير المؤكدة   26.07.14 10:13

:بسم الله : 

السنة المؤكدة والسنة غير المؤكدة

الحمد لله رب العالمين ، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ،وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه،واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.
أيها الأخوة المؤمنون : 
في موضوع الصلاة ، وفي موضوع النوافل بالذات ، جاء في مراقي الفلاح أنه قد سنَّ سنَّة مؤكدة ، ركعتان قبل الفجر،بل إن هاتين الركعتين قبل الفجر آكد السنن ، وليس من سنة أشد توكيداًمنها ، حتى إن الفقهاء يرون أنك إذا دخلت المسجد والإمام يصلي الفرض وتظنه يطيل في القراءة ، يجب عليك أن تصلي ركعتين خفيفتين إتمامـــاً للفائدة التي نوه بها النبي صلى الله عليه وسلم ، ركعتان قبل الفجر وهي أقوى السنن ، حتى روى الحسن عن أبي حنيفة رحمه الله تعالى : لوصلاها قاعداً من غير عذر لا يجوز ، والمقصود ركعتا الفجر. 

عَـنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لاتَدَعُوهُمَا وَإِنْ طَرَدَتْكُمُ الْخَيْلُ * (سنن أبي داوود) 

يعني في كل الأوقات ، في كل الأحوال ، وفي كل الظـــروف ، وفيالشدائد لا تدعوهما ، وإن طردتكم الخيل ، وقال عليه الصلاة والسلام : 
عَنْ عَائِشَةَ : عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : رَكْعَتَا الْفَجْرِخَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا *(صحيح مسلم
هناك أخٌ قال لي : سبحان الله ، صلاة الفجر في المسجد لها طعملا أتذوقه في صلاة أخرى . قلت له : إن الله سبحانه وتعالى هكذا يقول : 
((إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْءًا وَأَقْوَمُ قِيلًا)) (6) (سورة المزمل

ما ينشأ من صلة بين العبد وربه في الليل من نوع خاص ، أشد وطأً، أي أشد تأثيراً ، وأقوم قيلاً ، أي أصح علماً ، أي قد يفتح الله سبحانه وتعالى على قلب المصلي معاني في كتاب الله لم تخطر بباله ، بل إنك إن أردت أن تتعمق في الأمر فالصلاة مدرسة ، وإذا تلوت قوله تعالى في صلاتك فربما فهمت من قوله تعالى معاني لا تجدها في أي كتاب : 
اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (282) (سورة البقرة
وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (11) (سورة التغابن

إذاً رَكْعَتَا الْفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا ، إذاً سنَّ سنَّةً مؤكدة ،ركعتان قبل الفجر ، وركعتان بعد الظهر ، وركعتان بعد المغرب وركعتان بعد العشاء ، هذه من السنن المؤكدة ، ومعنى المؤكدة أن النبي صلى الله عليه وسلم صلاها في كل الأحوال ، وأربع قبل الظهر أيضاً من السنن المؤكدة ، وأربع قبل الجمعة ، وأربع بعد الجمعة . 

والآن النفل نوعان : صلاة مؤكدة وصلاة مندوبة ، ومعنى مندوبة أن النبي عليه الصلاة والسلام رؤي يصليها وفي أوقات لم يصلها ، أما المؤكدة فكان يصليها دائماً . 

والسنن المؤكدة : ركعتان قبل الفجر ، وركعتان بعد الظهر ، وركعتانبعد المغرب ، وركعتان بعد العشاء ، وأربع قبل الظهر ، وأربع قبل الجمعة وأربع بعد الجمعة ، فهذه السنن المؤكدة . 

أما أربع ركعات قبل العصر من السنن المندوبة ، إي إذا كان الإنسان معه بحبوحة من الوقت، ومستريح جداً ، ففي مثل هذه الأحوال يصلي أربع ركعات قبل العصر سنّة مندوبة ، وأربع قبل العشاء أيضاً سنّة مندوبة وليست مؤكدة ، وأربع بعده عوضاً عن ركعتين ، ركعتان مؤكدة، وأربعركعات مندوبة ، وست بعد المغرب ، وقالوا : هذه صلاة الأوّابين ، وهذه الركعات المؤكدة ، والمندوبة ، لكن آكد هذه السنن ركعتا الفجر ، لأنهامؤكدة جداً لا ينبغي أن تصلى قاعداً إلا بعرف ، وإذا تيقّنت أو ظننت أنك تصلي ركعتين ، والإمام لا يزال في الركعة الأولى فصلِّ الركعتين والإمام يصلي ، لشدة حرص النبي عليه الصلاة والسلام ، ولأنه لا ينطق عن الهوى . 

وعَنْ عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : رَكْعَتَا الْفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا ، وَمَا فِيهَا (صحيح مسلم
وإذا كان لدى إنسان فندق ، ودخله اليومي مائة ألف صافٍ ، 

فالنبي يقول اللهم صلِّ عليه : عَنْ عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : رَكْعَتَا الْفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا ، وَمَا فِيهَا

وأحياناً تجد سوقاً بأكمله هذا لفلان ، وإذا كان كل محل بمليون ،فركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها ، لأن الدنيا تنقطع ، والآخرة متصلة و هذا هو السبب ، فالدنيا تنتهي بالموت ، ولكن الصلة بالله عز وجل ،واكتساب الرحمات هذا زادك إلى قيام الساعة ! 

وبالمناسبة لو صليت أربع ركعات نفل أي سنّة مؤكدة ، أو غيرمؤكدة فيجب أن تقرأ في الركعات الأربع بعد الفاتحة ، ولا ينبغي أن تقرأ دعاء الاستفتاح في الثالثة ،

منقول للافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 27137

مُساهمةموضوع: رد: السنة المؤكدة والسنة غير المؤكدة   26.07.14 13:31

شكرا وبارك الله فيك على الموضوع


وردة رحــــمــــــــك الله أماه
   وأسكنك فسيح
    جنــــاتـــــه..
 وردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.helpub.com
 

السنة المؤكدة والسنة غير المؤكدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: الركن الإسلامي :: منوعات إسلامية
-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع