الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الصحف الجزائرية algerianpress

************
************
************
************
************
************
************
***********
************
************

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 3451 بتاريخ 21.04.15 12:57
شاطر | 
 

 في آخر ترتيب للمنظمة الدولية للجامعات والكليات عبر العالم... جامعاتنا في ذيل الترتيب العالمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zaara
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6994

مُساهمةموضوع: في آخر ترتيب للمنظمة الدولية للجامعات والكليات عبر العالم... جامعاتنا في ذيل الترتيب العالمي   07.07.14 9:04

احتلت جامعة منتوري بقسنطينة المرتبة 27 افريقيا حسب الترتيب الأخير للمنظمة الدولية للجامعات والكليات عبر العالم، وهي أحسن جامعة جزائرية في تصنيف هذه المنظمة، التي تضع جامعة القاهرة في الصدارة إفريقيا قبل جامعات جنوب افريقيا.
هذه المنظمة الدولية التي تنشط بأمريكا تحت إشراف باحثين عالميين، تعتبر من أهم المنظمات التي تهتم بتصنيف الجامعات، والكليات عبر 200 دولة في العالم. وفي تصنيفها الأخير الخاص بترتيب أحسن 100 جامعة في افريقيا تضع جامعة القاهرة في المرتبة الأولى متقدمة عن 6 جامعات من جنوب افريقيا، التي تسلسلت في الترتيب من المرتبة الثانية إلى غاية المرتبة السابعة ويتعلق الأمر بكل من جامعة كاب تاون، بريتوريا، ستالن بوش، جامعة جنوب افريقيا، وايت وترزراند، جامعة واستارن كاب.
وتأتي بعدها ثلاث جامعات مصرية، وهي جامعة عين شمس والإسكندرية والمنصورة، لتكون بذلك مصر ممثلة بأربع جامعات ضمن العشر الأوائل، بينما الجامعات الجزائرية فلا تظهر في الترتيب إلا ابتداء من المرتبة 27 التي ظفرت بها جامعة منتوري بقسنطينة، خلف كل من جامعة دار السلام بتانزانيا، التي جاءت في المرتبة 12، وجامعة محمد الخامس بالمغرب التي احتلت المرتبة 16، وكذا جامعة واڤادوڤو ببوركينا فاسو، التي جاءت في المرتبة 18. وأما ثاني جامعة جزائرية دخلت الترتيب فهي جامعة أبوبكر بلقايد بتلمسان، التي جاءت في المرتبة 35، وبعدها جامعة مولود معمري بتيزي وزو في المرتبة 41، تليها جامعة باتنة في المرتبة 42 بينما احتلت جامعة الجزائر المرتبة 48 افريقيا.
 وحسب المسؤولين عن هذا التصنيف، فإن الترتيب يتم على أساس المنشورات العلمية، وقيمة الأطروحات، ونوعية البحوث، وكذا مواقع الانترنيت التي تمثل كل جامعة.
 ومن خلال هذا الترتيب تبدو الجامعات الجزائرية التي تعرف حاليا انطلاق عملية التسجيلات الخاصة بالناجحين في البكالوريا، لازالت في مراتب متأخرة مقارنة مع الجامعات الإفريقية، ولا مجال لمقارنتها بالجامعات الأمريكية والأوروبية، خاصة لما تصنف بعد جامعات من بوركينا فاسو، وتنزانيا وأوغندا وبوتسوانا، ما يؤكد ان الأمر لا يتعلق فقط بالإمكانيات المادية.
وحسب بعض الأساتذة من جامعة سطيف الذين تحدثنا اليهم فإن أسباب هذا التخلف مرتبطة بحرمان الأستاذ من وسائل البحث، والوضع الكارثي للمخابر، والذي يقابله صراع كبير بين المسؤولين عن الكليات، والتهافت على المناصب، والاهتمام بالقضايا الهامشية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

في آخر ترتيب للمنظمة الدولية للجامعات والكليات عبر العالم... جامعاتنا في ذيل الترتيب العالمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: منتديات الجزائر :: أخبار من الجزائر -طالعوا الجرائد الجزائرية-
-