الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الصحف الجزائرية algerianpress

************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 بعد تنازل خوان كالوس على العرش الإسبان يستشرفون عهدا جديدا بقيادة فليبي السادس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zaara
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6994

مُساهمةموضوع: بعد تنازل خوان كالوس على العرش الإسبان يستشرفون عهدا جديدا بقيادة فليبي السادس   04.06.14 14:39



غداة الإعلان عن تنازل الملك خوان كارلوس الأول عن العرش، بعد 39 سنة من الحكم، يستشرف الإسبان عهدا جديدا من تاريخهم بقيادة فيليبي السادس، الذي سيعلن ملكا للبلاد في الأيام القليلة المقبلة.
 وإذا كان عهد خوان كارلوس قد تميز بتدبير الانتقال الديمقراطي وفترة ما بعد فرانكو، وقيادة البلاد نحو دولة حديثة ومزدهرة ومستقرة، تحظى بالاحترام على الساحة الدولية، فإن الملك المقبل، الذي سيترك لقب أمير أستورياس، سيرث بلدا غارقا في الأزمة الاقتصادية، وسيواجه، على الخصوص، تحدي النعرات الانفصالية بجهتي بلاد الباسك وكاطالونيا، حيث دعا أرتور ماس إلى استفتاء حول استقلال هذا الإقليم في تاسع نونبر المقبل.

ورغم أنه لم يتم بعد تحديد تاريخ معين لإعلان الملك المقبل لحد الآن من مصادر رسمية، لاسيما من قصر زارزويلا، إلا أن كل شيء يدفع إلى الاعتقاد بأن هذه العملية ستتم ابتداء من 18 يونيو الحالي، وذلك بمجرد ما تتم المصادقة على القانون التنظيمي المنظم لهذا التنازل عن العرش. يشار إلى أنه تمت المصادقة على مشروع القانون هذا في مجلس استثنائي للوزراء، عقد أمس الثلاثاء، لكنه يتعين التصويت عليه، في إجراء استعجالي، من قبل مجلسي البرلمان، وأيضا نشره في الجريدة الرسمية، قبل أداء أمير أستورياس (46 سنة) اليمين في حفل خلال جلسة عامة مشتركة لغرفتي البرلمان، مجلس النواب ومجلس الشيوخ. وسيتم التصويت على هذا القانون يوم 11 يونيو الجاري بمجلس النواب من قبل فرق الحزب الشعبي، والحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، والاتحاد من أجل التقدم والديمقراطية، وبدعم من الفريق المشترك؛ المكون من اتحاد شعب نافارا وتحالف كنارياس وفورو أستورياس. وانطلاقا من ذلك اليوم، سيصبح الأمير فيليبي أمير أستورياس، الملك فيليبي السادس، والملك الثاني في عهد الديمقراطية الإسبانية.

وستحمل زوجته، الصحفية السابقة بقناتي (سي إن إن) و(تي في أوه)، ليتثيا لقب ملكة إسبانيا، فيما ستحمل ابنتاهما، ليونور وصوفيا، على التوالي لقب أميرة أستورياس وإنفانتا دي إسبانيا. وسيدشن الملك الجديد حكمه بالاستفادة من دعم واسع عبر عنه غالبية الشعب الإسباني والأحزاب السياسية للملكية، رغم بعض الأصوات، وهي أقلية في المجتمع، التي تعترض على التاج. ورد رئيس الحكومة الإسبانية، ماريانو راخوي، على معارضي النظام الملكي باللجوء "للأدوات المنصوص عليها في القانون" إذا ما أرادوا تعديل الدستور، مشددا على أن "النظام الملكي بإسبانيا يتمتع بدعم الأغلبية الساحقة". وكان العاهل الإسباني، الملك خوان كارلوس، قد أعلن في كلمة وجهها أول أمس الاثنين عبر التلفزيون للإسبان، أن "أمير أستورياس يتمتع بالنضج والاستعداد وحس المسؤولية لتسلم مقاليد الدولة، وفتح عهد جديد من الأمل حيث تقترن الخبرة المكتسبة بزخم الجيل الجديد".
وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن الملك خوان كارلوس اتخذ قرار التنازل عن العرش في خامس يناير الماضي، أي يوم عيد ميلاده 76، وأبلغ بذلك ماريانو راخوي وزعيم المعارضة، ألفريدو بيريث روبالكابا. واحتفظ بهذا القرار طي الكتمان إلى صباح ثاني يونيو الجاري، عندما أدلى رئيس الحكومة بتصريحه المفاجئ. وما من شك أن الملك فيليبي السادس، القوي بطبعه والمعروف بهدوئه، سيعرف كيف يرفع التحديات التي تواجه البلاد، التي تعاني من الأزمة الاقتصادية، وحيث الأحزاب الرئيسية، الحزب الشعبي والحزب الاشتراكي العمالي تراجعا في الآونة الأخيرة أمام تقدم الهيئات اليسارية الصغيرة والحركات الانفصالية بكاطالونيا وبلاد الباسك. وإذا كان يوم ثاني يونيو سيظل موشوما في ذاكرة الإسبان، فإن إعلان الملك المقبل سيشكل بداية لمرحلة جديدة و"جيل جديد"، كما قال "الملك السابق خوان كارلوس"، الذي سيظل برأي المحللين، "ملك جميع الإسبان".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بعد تنازل خوان كالوس على العرش الإسبان يستشرفون عهدا جديدا بقيادة فليبي السادس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: المنتدى العام
-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع