الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الصحف الجزائرية algerianpress

************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 حقائق مهمة حول الصلع وتساقط الشعر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس الصحراء
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 638
تاريخ الميلاد : 25/06/1988
العمر : 28
الموقع : المسيلة

مُساهمةموضوع: حقائق مهمة حول الصلع وتساقط الشعر   23.03.14 13:20

حقائق مهمة حول الصلع وتساقط الشعر




يعتبر تساقط الشعر أو الصلع ، أحد المخاوف الكبيرة التي تعترِ الرجال، خصوصًا الشباب منهم، حيث غالبا ما تبدأ مرحلة تساقط الشعر لدى الرجل في سن الشباب، ويشكل تساقط الشعر و الصلع استياءً في معظم الأحيان لدى هؤلاء الرجال المتضررين، لما لديه من تأثير على المظهر بصفة عامة، ولعل السؤال الذي يتبادر إلى ذهن كل رجل يعاني من الصلع هو : لماذا أعاني من الصلع ؟ هنالك عدة مفاهيم خاطئة حول الصلع ، في هذه التدوينة سنحاول الإجابة على السؤال السابق، وتبيان 5 حقائق حول تساقط الشعر أو الصلع .

 حقائق حول الصلع :

1- النشاط الفكري أو المشاكل النفسية لا تتسبب في الصلع :
كشفت عدة دراسات أن الرجال الذين يعانون من الصلع ، يُنظَرُ إليهم بصورة أقل إيجابية من أولئك الذين يمتلكون رأسا مليئًا بالشعر، سواء عندما يتقدم هؤلاء بطلب للعمل أو عند طلب زيادة في الأجر، مع العلم أنه لا توجد أي صلة بين مدى فقدان الشعر و نشاط الدماغ، قد تكون هذه الظاهرة قديمة للغاية، حيث ربما نشأت بناءً على تلك الفَرَضِيّة التي تقول ” أن الدماغ يوجد داخل الجمجمة وقريب جدًا من فروة شعر الرأس، لذا فإن الاستخدام المُكثف للدماغ والاضطرابات النفسية قد يكون له تأثير سلبي على نمو الشعر “.
وبصرف النظر عما سبق، فإن الصلع قد يكون مرتبطًا بالنشاط الفكري والحِكمة بكل بساطة بسبب أن الصلع يظهر مع تقدم الإنسان في السن، ومع تقدم الإنسان في السن، يصبح هذا الأخير أكثر حِكمة بسبب التجارب التي مرّ بها في حياته.
2- الضغط النفسي قد يتسبب في الصلع :

يتبين أن الضغط النفسي يُسرّع من وتيرة الصلع المرتبطة بالجانب الوراثي لدى الرجل ، ويُثير أشكالا أخرى من فقدان الشعر مثل داء الثعلبة – وهو ما يعنِ الصلع غير المكتمل – و خِفة الشعر الذي يصبح عرضة للتساقط بسرعة. عندما لا يقوَ الجسد على مواجهة الضغط النفسي، يعمل مباشرة على إيقاف نمو الشعر، موجّها نشاطه إلى مكان آخر، وهذا ما أكدت عدة دراسات أظهرت أن الضغط النفسي يُعرقل عجلة نمو الشعر، سواء عبر إنهاء مرحلة نمو الشعر النشطة، أو إيقاف نمو خصلات الشعر في حد معين، أو عبر منع نمو الشعر عبر الاختلالات الهرمونية.
3- الرجال الصّلع ليسوا بالضرورة أكثر فُحولة :

لستُ من عشاق الحديث عن الجانب الجنسي في مدونتي وإن كان هذا الجانب مُهمًا كجانب تثقيفي، إلا أنه من الضروري تبيان هذه الفكرة، لا شك أن فحولة الرجل تختلف من رجل لآخر، لذا لا يمكننا القول أن الرجال الصلع يمتلكون طاقة جنسية أكبر، فمستويات التستوستيرون مرتبطة بقوة بالطاقة الجنسية الانفعالية ومستويات هرمون DHT، هذا الهرمون بالمناسبة، هو المسئول عن تساقط الشعر في جسدك. يعتبر تساقط الشعر عملية تحدث بشكل تصاعدي، أي أنها تظهر كلما تقدم السن بك، في حين أن التستوستيرون يقِل مع تقدمك في السن.
4- حلق شعرك لن يساعدك في تجنب الصلع :

كثيرون هم الذين يعتقدون أن حلق الرأس بالكامل سيساهم في إعادة نموه كما ينمو شعر الطفل الرضيع، ويا ليت هذه الفكرة كانت صحيحة وكانت مقاومة الصلع بهذه السهولة، إلا أنه وللأسف، حلق رأسك ” عالزيرو ” لن يمنع إصابتك بالصلع، حيث أن صلع الرجال يكون بسبب بدء خصال الشعر بالصّغر، لذا فإن حلق الشعر لن يتسبب في زيادة صحة خصلات شعرك على فروته، ولن يتسبب في جعله كثيفًا أيضا. شخصيا، شهدت هذه الفكرة المغلوطة لدى أحد المعارف الذي كان يستخدم جِلّ الشعر بكثرة، وكان يقول أنه سيحلق شعره بعد فترة حتى يتجدد، إلا أنه ومع الوقت، أصيب بصلع في أماكن مختلفة من مقدمة رأسه.
كانت هذه أيها الأعزاء، 4 حقائق مهمة تعلمتها وإياكم حول الصلع و تساقط الشعر بصفة عامة، لذا إذا كنت تمتلك أحد الأفكار الخاطئة التي ذُكرت في هذه التدوينة، فعليك تصحيحها، وإعلام الآخرين بها كذلك. ولنا لقاء آخر مع تدوينات متعلقة بفقدان الشعر وبعض الحلول قريبًا إن شاء الله. تجدر الإشارة أخيرًا، إلى أن الصلع ليس بالضرورة شيئًا قد ينغس عليك حياتك، حيث أنه يعطيك أحيانا مظهرًا أفضل من مظهرك السابق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حقائق مهمة حول الصلع وتساقط الشعر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: المنتدى العام
-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع