الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الصحف الجزائرية algerianpress

************
************
************
************
************
************
************
***********
************
************

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 146 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 146 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 3451 بتاريخ 21.04.15 12:57
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 تدابير لمواجهة جمع بيانات هواتف أندرويد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة الاحساس
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 850
تاريخ الميلاد : 27/07/1997
العمر : 19
الموقع : في كل مكان

مُساهمةموضوع: تدابير لمواجهة جمع بيانات هواتف أندرويد   25.02.14 22:52







)د ب أ ) :
ذكرت مجلة «c't» الألمانية أن استغلال بيانات مستخدمي الهواتف الذكية المزودة بنظام غوغل أندرويد وتجميعها لإنشاء ملفات تعريف (بروفايل) تشير إلى هوية صاحب الجهاز لم يعد من الأسرار.
وأوضحت المجلة أنه عادةً ما تشترك الشركات المطورة للتطبيقات وشبكات الدعاية والإعلان على الإنترنت وكذلك شركات الهواتف الذكية وغوغل في جمع البيانات عن المستخدم، وتتم الإشارة إلى ذلك في أغلب الأحيان من خلال النصوص المطبوعة بخط صغير في مواصفات الخصوصية وحماية البيانات.
وأكدت المجلة، التي اختبرت ما يقرب من 50 تطبيقاً، أن العلامات الواضحة، مثل رقم تعريف أندرويد (Android ID) - الذي لا يمكن حذفه إلا من خلال إرجاع الهاتف الذكي إلى أوضاع ضبط المصنع وإعادة تعيينه من جديد - وكذلك الرقم المسلسل للهاتف الذكي المعروف باسم IMEI، تجعل عملية جمع البيانات وربطها مع بعضها البعض سهلة للغاية.
وفي كثير من الأحيان يتم أيضاً تحليل البيانات عن طريق أسماء التطبيقات المثبتة على الجهاز ومدة استخدامها وعنوان MAC ووحدة WLAN اللاسلكية وكذلك اسم الشركة المقدمة للخدمة وإصدار نظام أندرويد، بالإضافة إلى نوع الجهاز وتفاصيله المختلفة مثل دقة وضوح الشاشة. وهناك بعض التطبيقات تقوم بجمع معلومات أخرى مثل دليل العناوين وبيانات الموقع أو معلومات الشبكة مثل اسم شبكة WLAN اللاسلكية.
لا للتطبيقات المريبة!
ولمواجهة عملية جمع البيانات يتعين على المستخدم دراسة حقوق النظام المطلوبة بدقة عند تثبيت التطبيقات المختلفة، وينصح الخبراء بعدم تثبيت التطبيقات المثيرة للريبة والشك على الهواتف الذكية، فعلى سبيل المثال يتعين على المستخدم توخي الحرص والحذر إذا طلب تطبيق الكشّاف الوصول إلى حقوق نظام أخرى بخلاف الوصول إلى الكاميرا وفلاش LED.
ومع ذلك أكد الخبراء الألمان أنه لا يمكن إيقاف عملية جمع البيانات تماماً؛ لأنه طالما كان الهاتف الذكي متصلاً بالإنترنت، فإنه يقوم بإرسال البيانات. وتتمثل أسهل طريقة لمنع عملية جمع البيانات في إيقاف خدمة تحديد الموقع، ولكن في هذه الحالة لن تعمل تطبيقات الملاحة والخدمات المرغوبة التي تعتمد على الموقع.
ويتمكن المستخدم مع إصدار غوغل أندرويد 4.3 من سحب بعض الحقوق الممنوحة لتطبيقات معينة عن طريق قائمة مخفية. ويوفر نظام تشغيل أندرويد البديل Cyanogenmod هذه الوظيفة منذ الإصدار 10.1.
وأضاف الخبراء أنه يمكن في بعض الأحيان إيقاف تبادل البيانات دون تقييد حقوق التطبيق، وللقيام بذلك يتعين على المرء إنشاء حقوق مدير النظام على الهاتف الذكي، وهذه العملية تعرف باسم كسر حماية نظام التشغيل (ROOT)، وبعد ذلك يتم حظر الاتصال بخوادم الشركات التي تقوم بجمع البيانات أو استعمال تطبيقات حظر الإعلانات مثل AdAway، التي تعمل بدون حقوق Root في شبكة WLAN اللاسلكية فقط، ولا تعمل عن طريق شبكة الاتصالات الهاتفية الجوالة. كما يتمكن المستخدم في شبكة WLAN المنزلية من فلترة النطاقات الخاصة بشبكات الدعاية والإعلان عن طريق جهاز الراوتر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسامة امل
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 274
تاريخ الميلاد : 12/12/1999
العمر : 16

مُساهمةموضوع: رد: تدابير لمواجهة جمع بيانات هواتف أندرويد   11.03.14 21:22

شكــــــــــــــــــــــــــــــرا جزيلا لك اميرة
وجعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تدابير لمواجهة جمع بيانات هواتف أندرويد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتدى العام :: المنتدى العام
-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع