الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الصحف الجزائرية algerianpress

************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
************
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 ملخصات في التربية المدنية اقرا وانشر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابتسام
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 456
تاريخ الميلاد : 01/08/1998
العمر : 18

مُساهمةموضوع: ملخصات في التربية المدنية اقرا وانشر    14.02.14 18:00

ملخص دروس التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط

أتمنى لكم التوفيق و النجاح

24 درس ملخص 

الدرس [1] ـالمجتمع الجزائري .
ـتعريفه : مجموعة من الأفراد يعيشون فيمنطقة معينة .
ـمقوماته : الدين, اللغة,الوطن الواحد, الثقافة المشتركة, التاريخ الطويل .
ـانتماءاته : المغرب العربي,الوطنالعربي,العالم الإسلامي,دول المتوسط,إفريقيا,العالم .
ـخصائصه : التدين,تعاون,اتحاد,دفاع عنالعرض,الحرية,الشجاعة .
ـتطوره : تطورت دوله عبر التاريخ وقاومالاحتلال .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس [2] ـالدولة الجزائرية .
ـتعريف : مجموعة من الأفراد يمارسون نشاطهمعلى إقليم جغرافي محدد .
ـنشأتها : دولة قديمة,رستمية,حمادية,موحدية, زيانية,جزائرية معاصرة بعد 1962 .
ـخصائصها : سيادة,وحدة ترابية,جمهوريةديموقراطية,دولة القانون .
ـأركانها : الأرض,الشعب,السلطةالسياسية,السيادة الوطنية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس [3] ـالدستور الجزائري .
ـتعريفه : مجموعة القوانين والقواعد التيتنظم وتضبط نظام الحكم .
ـالديباجة : مقدمة أو مدخل .
ـالأبواب : 4 هي : 1 المبادئ العامة التيتحكم المجتمع 2 تنظيم السلطات 3 الرقابة والمؤسسات الاستشارية 4 التعديلالدستوري.
ـأهميته : يبين طبيعة النظام,ينظمالسلطات,يراقب ممارسة السلطات , يمثل قاعدة التشريع,يحمي اختيار الشعب , يضمن الحريات .
ـواجبات المواطن : معرفةالدستور,احترامه,تنفذ بنوده,الخضوع له,حمايته .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس [4] ـالإدارة والمواطن : 
ـتعريف : الإدارة وسيلة لتنظيم حياة الفردوالجماعة .
ـأنواعها :1 عامة : تابعة للدولة مركزيةمثل الوزارات و اللامركزية مثل الولايات والبلديات لاتحقق الربح . 2 خاصة : مؤسسات خاصة تقدم خدمات مقابل ربح .
ـوظائف الإدارة العامة : الحمايةوالآمن,سيادة القانون,التربية, توفير الحاجبات,الصحة,توفير العمل , محاربةالآفات .
ـالإدارة والقانون : تتقيد بالقوانين التيتنظم سير الإدارات العامة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس [5] ـالسلطة التنفيذية .
ـتعريف : تنفيذ البرامج والقوانين وتنشطالسياسة العامة يمثلها رئيس الجمهورية ويقودها
ـسلطاته : قائد أعلى,الدفاع,السياسةالخارجية,يرأس مجلس الوزراء,تعين رئيسالحكومة ,توقيعالمراسيم,المعاهدات,له سلطة التعين والسلطةالتنظيمية,الحفاظ على أمنالدولة .
ـصلاحيات رئيس الحكومة : يختار الوزراء , يرأس مجلس الحكومة,تنفيذ القوانين ,برنامج الحكومة,إعداد الميزانية .
ـالوزارات : متعددة كل وزارة تسير قطاعمعين تقسم إلى وزارات سيادة مثل الدفاع ووزارات ذات الطابع الاقتصاديوالاجتماعي والثقافي . 
الدرس : [ 6 ] ـ السلطة التشريعية .
ـالبرلمان : هيئة تشريعية يتكون من غرفتين ـالمجلس الشعبي الوطني : عرفة 1 ينتخب أعضاؤه لمدة 5 سنوات عددأعضائه 380 ـمجلس الأمة: غرفة ثانية ينتخب لمدة 6 سنوات كل 3 سنواتيجدد نصف الأعضاء يتكون من 144عضو ثلثهم منتخبون من المجالس البلدية والولائية والثلث يعينه رئيسالجمهورية .
ـمهام واختصاصات البرلمان: تشريع القوانين , مناقشة الميزانية , دراسة برنامج الحكومة ,الاستجواب , المراقبة , اقتراح الدستور . ـسير البرلمان : ينتخب رئيسه مدة 5 سنوات ورئيسمجلس الآمة مدة 3 سنوات
ويكون لجانا , يعقد دورتين عاديتين ربيعية , خريفية , ودورة استثنائية بطلب رئيس الجمهورية ,أو رئيس الحكومة , آو ثلثي أعضائهـا
أهمية البرلمان : التعبير عن اهتمامات الشعب ـ ممارسةالديمقراطية ـ السيادة في التمثيل والرقابة ـ الآراء ـ صيانة الحقوق ـتجسيد دولة القانون .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 7 ] ـالسلطة القضائية .
ـالقضاء : مج المحاكم أو القضاة والسلةالقضائية هيئة مختصة في النظر في المنازعات ـالمحاكم : جهاتابتدائية بالدوائر ـمجالس القضاء : جهات قضائية ثانية بالولاياتللنظر في الاستئناف ـالمحكمة العليا : قمة هرم القضاء تقويم أعمالالمحاكم و المجالس بالجزائر العاصمة . من يتولى القضاء : القضاةويتميز القضاء بالاستقلالية والحياد وضمانات استقلاله .
ـدور السلطة القضائية : الفصل في القضايا , تطبيق القانون , الحماية وضمان الحقوق , القضاء على الظلم , تحقيق العدل ,الانضباط المدني .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
الدرس : [ 8 ] ـالمحكمة العليا .
ـالمحكمة العليا : قمة هرم القضاء بالعاصمة لمراقبة الأحكام بالمحاكم والمجالس تفصل في الأحكام لا القضايا
: غرفة جنائية , مدنية , أحوالشخصية , اجتماعية , جنح , عقارية , تجارية بحرية , عرائض .
ـتشكيلها : قضاة الحكم , قضاة النيابة ـاختصاصاتالغرف : جنائية : محاكم جنايات , عسكرية , اتهام .
ـمدنية : مواد مدنية ـأحوال شخصية : مواد الأحوال ـاجتماعية : العمال و أصحاب العمل ـالجنح : مواد الجنح ـ عقارية : الأملاك ـ تجارية : مواد تجارية ـ عرائض : فحصالطعون .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 9 ] ـالإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
ـتعريف : وثيقة قانونية لحماية حقوقالأفراد منذ اليوم العالمي 10/12/1948 يتألف من 30 مادة
ـمضمونه : ديباجة , المبادئ الأساسية , الحقوق المدنية والسياسية , الاقتصادية والاجتماعية والثقافية .
ـالسياسية : الحق في : الحياة , الآمن , المساواة , ال***ية , الكرامة , التدين , الرأي , التجمع , الوظائف .
ـاقتصادية واجتماعية وثقافية : العمل , الآجر , الراحة , الحماية , التأمين , التعليم , الفكر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس [ 10 ] ـخـروقات حقوق الإنسان .
ـانتهاك الحقوق: النفي , الاعتقال , التعذيب , القتل , الاستبداد , الاستعمار , الأمية , البطالة , الفقر , الأوبئة
ـحماية الحقوق : دوليا : نصوصقانونية داخل الأمم المتحدة ـإقليميا : نظام أوربي , أمريكي , أفريقي , عربي ـوطنيا : بالدساتير والقوانين ـعلى مستوىالمنظمات غير الحكومية : منظمة العفو الدولية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 11 ] ـالأمن والسلم .
ـالآمن : وضع يسوده النظام والاستقراروالثقة لحماية كرامة الإنسان ـأنواعه : 1 داخلي : عمومي , اجتماعي , اقتصادي , 2خارجي : الدفاع عن وحدة البلاد . ـالحرب : قتال بين جيشين أو دولتين تسمى دولية
ـأهلية : بين جماعتين داخل الدولة ـمخاطرالحروب: تسلح نووي , السباق نحو التسلح
ـالسلم : وضع يسوده النظام واللاحرب يتحققبتفعيل دور الأمم المتحدة ووطنيا بتكوين المواطن وأهميته ضمان الحياةالكريمة والحقوق . ـالعنف : شرعي : مقاومة الاحتلال ـ غير شرعي : القوة لانتزاع حق مزعوم
ـأسباب العنف : سياسية , اجتماعية , ثقافيةـعلاجه : سياسيا تطبيق الديمقراطية , اقتصاديا : التنمية
اجتماعيا : إزالة التهميش , ثقافيا , احترام التنوع الثقافي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 12 ] ـحرية التعبير .
ـالتعبير : حرية الرأي والتفكير ـحريةالرأي : الاختلاف ضرورة ـحرية التعبير : تلقي وتوصيل المعلوماتـحرية التفكير : تحرير العقل من الأوهام ـمظاهر حرية التعبير : حرية القول , الصحافة , الاجتماع , الرسو والتسجيل , التظاهر , التعليموالتعلم . ـشروط حرية التعبير: الآمن , الابتعاد عن الفتنةوالتفرقة , التحلي بآداب المناقشة . ـأهمية حرية التعبير : تنميةالاخوة , التواصل , علاقات التعاون والتعارف.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 13 ] ـالعمل النقابي .
ـالنقابة : تنظيم يكونه عمال المهنةالواحدة , المادة 6 من الدستور تسمح بحق تكوين النقابات ـالتنظيماتالنقابية بالجزائر :الاتحاد العام للعمال وبعد دستور 1989 سمح بتعددالنقابات ـدور النقابة : دفاع , التنمية , العدالة , توعية , تأطير , علاقات صداقة ـأهمية العمل النقابي : توفير الشروط للعمال , التكفلبالعمال , تشجيع الحوار , رفع الإنتاج .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
الدرس : [ 14 ] ـالأحزاب السياسية .
ـالحزب : جماعة منظمة تشترك في نفس المبادئتسعى للوصول إلى السلطة .
ـشروط التأسيس : إيداع الملف , ال***ية , السن , الحقوق المدنية , احترام الدستوروالقوانين , وضع القانون الأساسي , عقد مؤتمر تأسيسي , تحديد اسم الحزب ومقره , برنامج الحزب , اللغةالوطنية .
ـأهدافه : الوصول للسلطة , تعبئة أعضائه . الترشح للانتخابات , تجسيد الديمقراطية , الدفاع عن الحرية .
ـدوره : في السلطة تحقيق مصالح الجماهير ـفي المعارضة : الرقابة والمحاسبة
ـأهميته : تكوين رأي عام , تثقيف المواطن , تحديد مشاكل المجتمع , تقديم مترشحين , يمنع استبداد الحكومة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
الدرس : [ 15 ] ـالعلم وتطور المجتمعات . 
 
ـالعلم : مج معارف لفن أو اختصاص ـالتكنولوجيا : القدرة على تطبيق النتائج العلمية ـ مجالات التكنولوجيا:
المجال الزراعي , الصناعي , النقل , الاتصالوالإعلام , التعليم , الطب , المجال العسكري .
ـ محاسنها : تغييرات في الحياة , رفع الإنتاجية , تحسين المعيشة , اكتشاف مصادر الطاقة , اختصار مسافات .
ـ مخاطرها : الخضوع للآلة , بطالة , أغراض غيرسلمية , التلوث , نفاذ الثروات , ارتفاع نفقات عسكرية .
ـ اكتسابها : الاعتماد على النفس , تشجيع البحث , تكامل مع الجامعة , تكوين خبراء , الاستفادة من التجارب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
الدرس : [ 16 ] ـالتكنولوجيا والبيئة .
ـ الأضرار على البيئة : تسرب مواد مشعة , تجاربنووية , النفايات , المبيدات , قطع الاشجار , ثقب الازون .
ـالمحافظة على البيئة : التوعية , معرفة أسبابالتلوث , حماية الغابات , آلات امتصاص الدخان , معاهدات دولية , سن قوانينحماية البيئة , معاقبةالمخالفين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 17 ] ـالمكتبة وتثقيف المواطن .
ـ المكتبة : مكان حفظ الكتب والوثائق تصنف وتنظموترتب .
ـ أنواع المكتبات : وطنية , جامعية , متخصصة , مدرسية , مكتبات عامة .
ـ أهداف المكتبات العامة : تثقيف , إعلام , تعليم , ترويح بملء أوقات الفراغ .
ـالمكتبة الإلكترونية : شبكة الانترنيت ولها مزايامنها : اختزانالمعلومات , قلة التكاليف , نقل المعلومات , معلومات حديثة ,التسجيل علىالأقراص .
ـ التصنيف : تسهل إيجاد الكنب بنظام ( ديوي العشري ) تصنيف يبدأ بالصفر وينتهي بالتسعمائة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 18 ] ـالصحافة .
ـالصحافة : صناعة إصدار الصحف ـ أنواعها : مكتوبة : جرائد , مجلات , ـوظائفها : نقل الأخبار , التنمية , الخدمات , نشراتجوية , مراقبة الحكومة , التثقيف , ـ أهميتها : الموضوعية بدراسة المشاكلوعلاجها ـ الصحافةالمغرضة : تصدر كتابات تضر بالمصلحة العامة .



الدرس : [ 19 ] ـالأقمار الصناعية والاتصال .
ـالقمر الصناعي : جهاز يرسل إلى الفضاء لالتقاطالبرامج التلفزيةوالإذاعية ولرصد تقلبات الجو تستعمل طاقة الشمس ـ أنواعالأقمار : العلمية , الاتصالات , الطقس , التجسس .
ـوظائفها : النقل والبث التلفزي والإذاعي , الهاتف , البريد الإلكتروني , الملاحة الجوية , الأهداف العسكرية : التنقيب عنالثروات , دراسة البيئة , دراسة الفلك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 20 ] ـالانترنيت .
ـ الانترنيت : شبكة معلوماتية معقدة تضم ملايينألحوا سيب المرتبطة ببعضها عن طريق الاشتراك .
ـ خدمات الانترنيت : إدارة البريد الإلكتروني , الجامعة في المنزل , وسيلة حوار , وسيلة تجارة , الترفيه ,
ـ مخاطر الانترنيت : الاطلاع على الممنوعات فتفسدالأخلاق .
ـ ماذا نحتاج لاستخدام الانترنيت : الاشتراك لدىمؤسسة التزويد بالانترنيت و توفير : حاسوب , موديم , خط هاتفي , برامجحاسبية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 21 ] ـهيئة الأمم المتحدة .
ـالتأسيس : تأسست بعد ح ع 2 في 24/10/1945 ـأهدافها : السلم والآمن , تنمية العلاقات , التعاون , المساواة , حلالمنازعات , حظر استعمال القوة ,
ـ هيكلة الهيئة : الجمعية العامةأعضاؤها 188للتشريع ـ مجلس الآمن يتألف من 15 دولة منهم 5 دائمين لهو حقالرفض ( الفيتو ) و10 غير دائمين منتخبون كل عامين ـ المجلس الاقتصادي والاجتماعي : 54 عضو ـ مجلس الوصاية ـ محكمة العدل الدولية ـ الأمانةالعامة .
ـ نشاطاتها : سياسيا : تصفية الاستعمار ـ اقتصاديا : تقديم مساعدات ـ اجتماعيا : حماية الطفولة والأمومة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 22 ] ـمنظمة اليونسكو.
ـ تعريف : منظمة للتربية والثقافة والعلوم أنشئتعام 1946 مقرها باريس تضم 190 دولة .
ـأهدافها : رفع مستوى التعليم , تشجيع البحث , تعاون ثقافي , حماية التراث , تنظيم ندوات , نشر الكتب , دعم العلوم , تدعيم حرية الإعلام .
ـ هيكلتها : المؤتمر العام , المجلس التنفيذي , الأمانة العامة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 23 ] ـجامعة الدول العربية والأليسكو .
ـتعريفها :منظمة دولية إقليمية انشئت في 22/3/1945مقرها القاهرة
ـأهدافها : صيانة الاستقلال , السلام العربي , التعاون , ـالمبادئ : حظرالقوة , عدم التدخل في نظام الحكم , سيادة الدول الأعضاء , المساواة , الدفاع المشترك ـ هياكلها : مجلس الجامعة , اللجان الدائمة , الأمانةالعامة , ـ المنظمة العربية للتربية والثقافة ( الاليسكو ) : أنشئتفي 2/7/1970 لتطوير التربية والثقافة والعلوم ـ أهدافها : تعاون , القضاءعلىالأمية , حماية التراث , دعم الثقافة , ـ هيكلها : المؤتمر العام , المجلس التنفيذي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
الدرس : [ 24 ] ـمنظمة المؤتمر الإسلامي .
ـتعريف : تأسست بالرباط في 25/9/1969 على أثر حريقالمسجد الأقصى في 21/8/1969 ـ أهدافها : التضامن , حماية الأماكن المقدسة , مساعدة فلسطين , محاربة التمييز , ـ المبادئ : المساواة , احترام حق تقريرالمصير , سيادةكل دولة , فك النزاعات , ـ الأجهزة : المؤتمر الإسلامي ,: ملوك ورؤساءالدول ـ مؤتمر وزراء الخارجية : وزراء خارجية الدول الإسلامية ـالأمانةالعامة ـ المؤسسات المنتمية للمنظمة : البنك الإسلامي , وكالةالأنباءالإسلامية , الغرفة التجارية الصناعية الإسلامية , منظمة مدنوعواصم الدولالإسلامية ,المنظمة العربية للتربية والثقافة ( ايسيسكو أسستعام 1978 .ـالأجهزة المتفرعة : أجهزة إلزامية : البحوث الإحصائية , الجامعةالإسلامية للتكنولوجيا , مجمع الفقه الإسلامي , صندوق التضامنالإسلامي :ـالأجهزة الطوعية : صندوق القدس ,مقاومة التهويد , مساعدة الشعب الفلسطيني .

 ؟§ 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ملخصات في التربية المدنية اقرا وانشر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتديات التعليمية :: قسم التحضير لشهادة التعليم المتوسط 2017 bem
-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع