ملتقى الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تاريخ الأديان في الجزائر *سوسيولوجيا الاسلام*

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

تاريخ الأديان في الجزائر *سوسيولوجيا الاسلام* Empty تاريخ الأديان في الجزائر *سوسيولوجيا الاسلام*

مُساهمة من طرف zaara الثلاثاء 14 يناير - 16:42:25

تعرضت مع نهاية العصور القديمة ، الأديان الوثنية ذات الأصول الافريقية و الليبية البربرية، أو تلك التي دخلت عن طريق البحر المتوسط من قبل الفينقيين خاصة( منذ نهاية الألفية الثانية قبل الميلاد) و من قبل الرومان فيما بعد ( بواسطة الشعوب التي سيطرت عليها منذ نهاية حروبهم مع القرطاجيين في 146 ق-م) ، لمنافسة الديانة التوحيدية التي دعت اليها اليهودية و كذلك المسيحية فيما بعد. و قد تم التأكد من وجود هذه الأخيرة بالجزائر منذ الألفية الثانية للميلاد.
و قد برهنت هذه الديانة على حيوية خاصة في تلك الفترة ، حيث قامت الكنيسة الافريقية الشمالية، من خلال شخصيات مثل تورتوليان( القرن الثاني و الثالث) و أوغسطين( القرن الرابع و الخامس). بترك آثار عميقة في تاريخ المسيحية اللاتينية، و يبدو على الرغم من كون هذه الديانة متجدرة اكثر في المدن نجد أنها قد حاولت ان تخترق المناطق الريفية كذلك، كما يشير الى ذلك الالتحام الذي تم في القرنين الرابع و الخامس بين الحركة الاجتماعية التابعة للسيركونيليون و الدوناتية،و قد اعتبرت هذه الحركة في نظر الكاثوليكية بالمهرطقة، و هكذا سيدفع سقوط الامبراطورية الرومانية في القرن الخامس و دخول الاسلام الى شمال افريقيا منذ القرن السابع الجماعات المسيحية الى الهامش. و قد تعود الأثار التي تركتها في البلاد( و كذلك بالنسبة للغة اللاتينية) الى القرن الثاني عشر.
أما بالنسبة الى الديانة اليهودية فقد سبق تواجدها بافريقيا الشمالية قبل الديانة المسيحية اذ يعود ذلك الى الألفية الثانية قبل الميلاد. إنتشرت اليهودية في الأوساط البربرية للتل و الصحراء ( في منطقة توات خاصة). و قد تعززت بحكم قوافل الهجرة الآتية من المشرق و من البحر الأبيض المتوسط، و من اسبانيا بالضبط و بخاصة مع نهاية الفترة الفيزيوقوطية. و كذلك بعد سقوط الأندلس و غرناطة سنة 1492 و هروبا من محاكم التفتيش.



zaara
zaara
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6998

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تاريخ الأديان في الجزائر *سوسيولوجيا الاسلام* Empty رد: تاريخ الأديان في الجزائر *سوسيولوجيا الاسلام*

مُساهمة من طرف اعصار الثلاثاء 14 يناير - 16:43:06

بارك الله فيك على الموضوع الرائع شكرا للجهود



اعصار
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 34521

https://www.helpub.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تاريخ الأديان في الجزائر *سوسيولوجيا الاسلام* Empty رد: تاريخ الأديان في الجزائر *سوسيولوجيا الاسلام*

مُساهمة من طرف zaara الثلاثاء 14 يناير - 16:46:20

الامازيغ قبل الاسلام كانو يعتنقون اليهودية و المسيحية و البعض الوثنية
لكن اغلبية الامازيغ اعتنقو المذهب الدوناتي و هو نسبة الى القديس الامازيغي دوناتوس و يختلف المذهب الدوناتي عن الكاثوليكي لاهوتيا فهو يؤمن بالطبيعة الواحدة للمسيح مثل المذاهب المشرقية المصرية والسورية ويقول الدكتور شلبي: ''الطبيعة الواحدة للمسيح تقول بأن المسيح طبيعة واحدة ومشيئة واحدة ففي المسيح أقنوم واحد تم بعد الاتحاد بدون اختلاط ولا امتزاج وهو مذهب أقرب إلى التوحيد.

و هذه بعض الشخصيات الامازيغية في مجال الديني المسيحي

1/ القديس أوغسطين
أحد أهم الشخصيات المؤثرة في المسيحية الغربية. تعتبره الكنيستان الكاثوليكية والأنغليكانية قديسا وأحد آباء الكنيسة البارزين وشفيع المسلك الرهباني الأوغسطيني.
يعتبره العديد من البروتستانت، وخاصة الكالفنيون أحد المنابع اللاهوتية لتعاليم الإصلاح البروتستانتي حول النعمة والخلاص. وتعتبره بعض الكنائس الأورثوذكسية مثل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قديسا بينما يعتبره البعض هرطقيا بسبب آرائه حول مسألة الانبثاق.
القديس أوغسطين يتحدّر من أصول أمازيغ ولد في تغاست (Thagast)(حاليا سوقأهراس بالجزائر) عام 354 أي قبل مجيئ الإسلام وهو ابن القديسة موغبيا الامازيغية تلقّى تعليمه في روما
مؤلفاته - بما فيها الاعترافات، التي تعتبر أول سيرة ذاتية في الغرب - لا تزال مقروءة في شتى أنحاء العالم.
توفي أوغسطين في مدينة ابون عنابة حاليا ونقول في حقه ماقال المؤرخ الفرنسي شارل أندري جوليان الذي
اعتبره خطيبا وكاتبا من طراز عال، فلم يتح للمسيحية أن رزقت زعيما في مرتبته قط.

2/ أرنوبوس الأكبر
ولد أرنوبوس الأكبر أو باللاتينية أرنوبيوس Arnobius بإحدى قرى نوميديا (الجزائر) في النصف الثاني من القرن الثالث الميلادي، وعرف بكونه كاتبا وخطيبا وشاعرا.
ومن أهم مؤلفاته كتاب ” ضدا على الوثنيين Adversus nationes ” الذي أخرجه إلى الناس سنة 300ميلادية في سبعة أجزاء، وهو مكتوب بطريقة نثرية شاعرية؛ وتحامل في هذا الكتاب على الوثنيين وعباد الأصنام ، وبين فيه أن عبادة الله هي السبيل للفوز وضمان حسن الآخرة والنجاة الآمنة.و توفي سنة327 ميلادية.
وقد ذهب كثير من المفكرين الفرنسيين إلى استلهام أفكاره مثل: مونتاني Montaigne وبوسويه Bossuet ولافونتين La Fontaine .

3/ لكتانسيوس:
ولد لكتانسيوس Lactantius ( كايسليوس فيرميانوس Caecilius Firmianus) بإفريقيا الشمالية سنة 250 وتوفي سنة 325 م، وهو من أهم تلامذة أرنوبوس الأكبر،وقد ألف عدة كتب دينية عن “عقاب المذنبين”، و”الأموات المضطهدين”، و”الزندقة والحكمة” ،
وتتمحور جل كتاباته الدينية حول العناية الربانية.

4/ مينوسيوس فيليكس:
يعد ماركوس مينوسيوس فيليكس Marcus Minicius Félixمن العلماء الأمازيغ في ميدان الدعوة الدينية المسيحية في القرن الثاني أو الثالث الميلادي. وعرف بكتابه الديني المشهور ” الدفاع عن المسيحية”.  وقد صنف فيليكس ضمن آباء الكنيسة المحترمين.

5/ القـس دوناتوس:
يعرف القس دوناتوس في التاريخ الأمازيغي بأنه من أبرز المفكرين الدينيين الأمازيغ  وألف كتابا بعنوان”الروح القدس”. و شكل حركة ثورية دينية واجتماعية وسياسية قامت بدور تاريخي هام ما بين 4 قبل الميلاد و429 ميلادية.

6/ برمانيوس:
يعد برمانيوس من أهم المثقفين الدينيين الأمازيغيين في أفريقيا الشمالية، وهو صاحب كتاب ضخم تحت عنوان” في الدفاع عن الدوناتية”، وله أيضا مجموعة من” المزامير” الدينية.

7/  أبتا الميلي:
إذا كان برمانيوس من أهم المدافعين عن الحركة الدينية الدوناتية، فإن أبتا الميلي الكاثوليكي على العكس اشتهر بين الناس والمثقفين المسيحيين بانتقاده الشديد للمذهب الدوناتي وبموالاته للكنيسة المسيحية الرسمية.

8/ تيكونيوس:
ولد تيكونيوس في أفريقيا الشمالية و هو من أشهر العلماء الأمازيغ في مجال الدين وقد كان علمانيا لائكيا يدعو إلى فصل الدين عن الدولة ؛ مما جعل الدوناتيين ينتقدونه انتقادا شديدا. وكان أيضا فقيها وأديبا نشر شرحا للجليان Apocalypse الذي به نال شهرة كبيرة، كما وضع كتابا في ” تفسير الكتاب المقدس” تبنى فيه طريقة جديدة في الشرح والتحليل والتأويل.

9/ قبريانوس:
ولد القديس الشهيد قبريانوس الأمازيغي في أفريقيا الشمالية في القرن الثالث الميلادي. وعرف بكونه كثير الدفاع عن المسيحية، وفي المقابل عرف بعدائه الشديد للنحل المخالفة لملته وتصديه للعقائد الضالة التي تتنافى مع الديانة الإنجيلية ذات الطابع المسيحي، ومن أهم مصنفاته الفكرية والدينية كتابه في” الرد على اليهودية والاحتجاج للمسيحية”.



zaara
zaara
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 6998

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تاريخ الأديان في الجزائر *سوسيولوجيا الاسلام* Empty رد: تاريخ الأديان في الجزائر *سوسيولوجيا الاسلام*

مُساهمة من طرف اميرة الاحساس الثلاثاء 14 يناير - 20:10:16

شكرا لك على المشاركة  الجميلة  و المعلومات  المفيد



اميرة الاحساس
اميرة الاحساس
عضو نشيط
عضو  نشيط

احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 850
تاريخ الميلاد : 27/07/1997
العمر : 26
الموقع : في كل مكان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى