الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الصحف الجزائرية algerianpress

************
************
************
************
************
************
************
***********
************
************

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 45 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 44 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

walid145

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 3451 بتاريخ 21.04.15 12:57
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 نماذج لاختبارات في مادة التربية الإسلامية الثلاثي الثالث للسنة الرابعة متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 27242

مُساهمةموضوع: نماذج لاختبارات في مادة التربية الإسلامية الثلاثي الثالث للسنة الرابعة متوسط   18.09.12 16:33

نماذج لاختبارات في مادة التربية الإسلامية الثلاثي الثالث للسنة الرابعة متوسط





المستوى:السنة الرابعة متوسط
المدة: ساعة واحدة


الاختبـار الثالث في مادة التربية الإسلامية



الوضعية
الأولى
:

قال الله
تعالى : ( عم يتساءلون (1)....................ألفافا (16))
سورة النبأ-

التعليمة
:


1- أتمم الآيات واضبطها بالشكل التام.

2 -
اشرح الكلمات الآتية حسب معناها في الآيات : مهادا - النبأ العظيم – المعصرات .


3
- استخرج من النص النعم التي أنعم الله بها علينا .


الوضعية الثانية :

من طرق الكسب غير
المشروع الرشوة.


التعليمة
:


1- عرف الرشوة .

2- ما حكمها.


3 -
استدل على ذلك بدليل شرعي .


4-
ما الحكمة من تحريمها .



الوضعية الإدماجية : قال تعالى : ( وأمرهم شورى بينهم )

التعليمة :

على ضوء هذه الآية
الكريمة



- أكتب موضوعا من عشرة أسطر
تتحدث فيها عن الشورى وأهميتها في حياة المسلمين مستشهدا على ذلك بمواقف من حياة
الرسول (ص).


بالتوفيـــق للجميع







==========================================================================================






المدة 1 ساعة





اختبار الثلاثي الثالث
في مادة التربية الاسلامية ( مستوى 4 متوسط )




الموضوع
الاول :



الجزء الاول :



الوضعية الاولى :



1)- استظهر الايات
التالية كتابيا و إضبطها بالشكل
التام :



((عم يتساءلون (1)
............................................................و جنات الفافا
(16) ))



سورة
النبأ



2)- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ((
المسلم من سلم المسلمون من يده و لسانه ))



التعليمية :



س1)- اشرح الكلمة الاتية : سلم .



س2)- ما هي فوائد كف الاذى على الفرد و المجتمع ؟



الوضعية الثانية :



من دواعي التشتت
الاسري و الفرقة في اوساط
العائلات قطع صلة الرحم .



التعليمية :


س1)- ما
مفهوم صلة الرحم ؟



س2)- ما حكمها الشرعي ؟
استدل على مشروعيتها ؟



س3)- ما الحكمة منها ؟
(فوائد صلة الرحم )




الجزء الثاني
:



الوضعية الادماجية :


تنتشر ظواهر
و سلوكات سيئة في اوساط المجتمع
(الرشوة و الاحتكار......)



تعود سلبا على ازدهار
البلاد و راحة افرادها .





التعليمية :


انجز
نصا من عشرة اسطر
تبين فيه الاسباب المساعدة على انتشار هذه الافات



مبرزا دور الاسلام في استقامة سلوك
الافراد مستخلصا العبر بالاقتداء بالرسول صلى الله



عليه و سلم. مستشهدا بما تحفظ
من القرآن السنة النبوية .










و
فقكم الله


و نتمنا لكم
النجاح

















========================================================================================






نموذج لاختبار الثلاثي الثالث و الأخير في التربية الاسلامية

الوضعية الأولى: أ-أكمل قوله تعالى : << إن يوم الفصل ........................................ الا عذابا >> ............6ن
ب-اذكر مظاهر يوم القيامة من خلال الآيات ...............2ن

الوضعية الثانية: يتطلع الانسان دائما أن يكون المثل الأعلى بين أنداده لذا نجده في سعي حثيث عن نموذج يثتدي به
التعليمة: اشرح مجالات الاقتداء بالنبي صلى الله عليه و سلم ...................4ن

الوضعية الادماجية: من أهم مظاهر الفساد في المجتمع الرشوة التي تنخر جسده و تنجر عنها نتائج سلبية عديدة تؤثر على الفرد و المجتمع

التعليمة: أنجز نصا تبين فيه أضرار الرشوة و طرق محاربتها مستشهدا على ذلك
بما تحفظ من آيات قرآنية و أحاديث نبوية ...........8ن






=======================================================================================






نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في التربية الاسلامية

الوضعية الأولى
أ-استظهر الآيات التالية كتابيا و اضبطها بالشكل : " عم يتساءلون ............ سبعا شدادا " سورة النبأ 3ن
ب-اشرح : النبأ العظيم / مهادا / معاشا 3ن
ج-اذكر بعضا من نعم الله من خلال الآيات 2ن

الوضعية الثانية: حرم الاسلام إعطاء الرشوة و التوسط فيها
أ-عرف الرشوة 2ن
ب-ما الحكمة من تحريمها 2ن

الوضعية الادماجية
كثيرا ما يكون النزاع والخصام و التخاصم بين الناس بسبب الظلم
التعليمة : أنجز نصا تستعرض فيه نتائج و ثمرات الكف عن الآذى مستشهدا بما تحفظ من آيات كريمة و أحاديث نبوية شريفة 8ن




====================================================




















وردة رحــــمــــــــك الله أماه
   وأسكنك فسيح
    جنــــاتـــــه..
 وردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.helpub.com
 

نماذج لاختبارات في مادة التربية الإسلامية الثلاثي الثالث للسنة الرابعة متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتديات التعليمية :: قسم التحضير لشهادة التعليم المتوسط 2017 bem
-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع