الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إذا لم يحن أمر فسوف يحين15.02.17 0:36 من طرفsamrasamaraشاركونا بأجمل بيت شعري قرأتموه أو سمتعموه15.02.17 0:21 من طرفsamrasamaraالبركة14.02.17 23:40 من طرفsamrasamaraهمسة14.02.17 23:38 من طرفsamrasamaraايهما الأصح؟؟؟؟14.02.17 23:17 من طرفsamrasamaraاعلانات توظيف لشهر فيفري 2017 موضوع متجدد14.02.17 20:29 من طرفaminebekkaنقل مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان اليوم 14-02-201714.02.17 17:19 من طرفStevie Gرابط مشاهدة بث مباشر مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان14.02.17 17:16 من طرفStevie Gمشاهدة مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان 14-02-2017 بث مباشر14.02.17 17:16 من طرفStevie Gبث مباشر مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان14.02.17 17:15 من طرفStevie Gاعلان رقم 72 ليوم 26 جانفي 201714.02.17 13:50 من طرفzaara[الوظيف العمومي] اعلانات الوظيف العمومي ليوم 12 فيفري 2017 13.02.17 19:55 من طرفاعصاراسئلة و اجوبة في التاريخ و الجغرافيا السنة الرابعة متوسط 12.02.17 21:05 من طرف[الوظيف العمومي] عروض توظيف لشهر فيفري 2017 07.02.17 18:54 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] مجموعة عروض توظيف 2 فيفري 201704.02.17 11:29 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] مسابقات التوظيف للسنة المالية 2017 تعلن بداية مارس المقبل04.02.17 11:02 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] جديد مسابقات لتوظيف في الجزائر شهر فيفري 201731.01.17 14:57 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] مجموعة عروض توظيف بولايات المسيلة، اليزي وتندوف 30.01.17 12:29 من طرفاعصار[الوظيف العمومي] جديد اعلانات التوظيف بولاية سطيف 26 جانفي 201727.01.17 9:03 من طرفاعصارجديد اعلانات التوظيف بولاية المسيلة 26 جانفي 201727.01.17 8:54 من طرفاعصار
شاطر | 
 

 نماذج لاختبارات في مادة التربية الإسلامية الثلاثي الثاني للسنة الرابعة متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اعصار
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 30775

مُساهمةموضوع: نماذج لاختبارات في مادة التربية الإسلامية الثلاثي الثاني للسنة الرابعة متوسط   18.09.12 16:28



نماذج لاختبارات في مادة التربية الإسلامية الثلاثي الثاني للسنة الرابعة متوسط



الجــزء الأول : 12 نقطــة








أكمل الحديث الشريف الآتي :





1-قال رسول الله صلى الله عليه و سۜلم : « كلكـــم راع و
كلكــم ........................عن رعيته » ﴿03﴾



2 – مــن هــم الأشخــاص الذيـــن حـددهــم الحديـــث في
المسؤوليــة . ﴿02﴾












الإيمــــان بالقضــاء و القـــدر ركـــن مــن أركـــان
الإيمــان .



أ – عــــدد مراتـــب الإيمـــان بالقضـــاء و القـــدر ﴿04﴾


2 – مــا آثــــار الإيمــــان بالقضـــاء و القــــدر ﴿03﴾





الجــزء الثانـــي : 08 نقاط


لقــد خلــق الله الإنســـان و سخــر لـــه ما فــــي
الأرض من الثــروات و خيــرات لاستغـــلالهـــا والتمتـــع بها معتمــدا علـــى ذلك في
توكلــه علــى الله سبحانــه و تعالـــى



اذكــر الفـــرق بيــن التوكـــل على الله و التواكـــل
الذي يتنافــى مــع مقاصــد الشريعـة الإسلامية



مستشهــدا بأمثلـــة مــن واقـــع الحيــاة .











=====================================================











المستوى: الرّابعة متوسّط




[center]امتحان مادة التربية الإسلامية
للفصل الثاني


الجزء الأول : )12ن
(


الوضعية الأولى :


1- : أتمم ما يلي مع ضبطه بالشكل :


عن عمر بن الخطاب t قال: )قال
فأخبرني عن الإيمان...............................دينكم
(


2- اشرح ما يلي: الإحسان – العالة.


الوضعية الثانية :


يقوم نظام الأسرة في الإسلام على
مقومات وأسس من أهمها الزواج.


- عرّف الزواج ثم عدّد أركانه.


الجزء الثاني : )08ن
(


الوضعية الإدماجية :من أهم
ما يميز أهل السنة والجماعة عن غيرهم من الفرق
إيمانهم
بقضاء الله وقدره .


اكتب نصا لا يقل عن
عشرة أسطر تحدد فيه مفهوم القدر ومراتبه وثمرتين من ثماره العظيمة، مستشهدا ببعض
النصوص القرآنية.







==============================================================================



















الجمهوريــــــة الجزائريـــــة
الديمقراطيــــة الشعبيـــــة




المستوى : رابعة متوسط

المــــــدة : 2 ساعــــــــة



الجزء الأول :


الوضعية الأولى :


أ-
أكمل الآتية من سورة مريم


قال تعالى : " و اذكر في الكتاب
....................................................................


.......................................................................................
زكيا "


ب- اشرح المصطلحات الآتية : انتبذت – لأهب


الوضعية الثانية :


دعنتا شريعتنا السمحى إلى برّ الولدين و الإحسان
إليهما .


1-
ما المراد ببر الوالدين ؟


2-
ما حكمهُ ؟ - هات دليلا على ذلك .


3-
اذكر ثلاثة مظاهرة للبّر بهما .


الوضعية الإدماجية : الأسرة هي اللبنة الأولى لتكوين المجتمع الإسلامي .


اكتب فقرة من ( 9 – 12 ) تبين فيها قيمة الأسرة
في الإسلام مستعينا بالموضوعات التي درستها في هذا المجال مستشهدا بالنصوص الشرعية
.




============================================================








المستوى:السنة
الرابعة متوسط المـــدة: ســـــاعة واحدة.









فرض الثلاثي الثاني في مادة التّربيّة الإسلاميّة


الأسئــــلة :


الجـــُـــــزء الأوّل :
12 نقطة.



-
الوضعيّة الأولى: 08 نقاط.


1- أكمل قوله تعالى مع الشَّكل التَّام : 5ن


قال الله تعالى:'' واُذُكُر فِي
الكِتَابِ مَرْيَمَ..................................




.........................وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًا " .



الآيات : 16/21 من سورة
مَريم.



2- مَا طبيعَةُ القََوم الذين بَعثَ الله
إليهم سيدنا عيسى عليه السلام؟ 1ن



3- اُذكر أربع معجزات لسيدنا عيسى عليه
السلام. 2ن






-
الوضعيّة الثانية: 04 نقاط.


1- عَرّف الزواج. 1.5ن


2- اُذكر أركان الزَّواج مَع الشّرح. 2.5ن





الجـــــــــزء الثاني: 08 نقاط.


- الوضعيّة الإدماجيّة :



قال رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم : " الدِّينُ
المُعَاملة ".



إنّ
التَّطيّب وارتداء الثّياب اللائقَة والنَّظافة هي من آداب طلب العلم،



في فََقرة مِن إنشائك بيّـن مَظاهر الآداب العامة التي
يجب أن يتحلّى بها الطالب في دراسته ، مُوظفا مِمّا تَحفظ من أدلّة وبراهين.







انتهـى
بالتوفيق.






===============================================================================================









المستوى : 4 متوسط


اختبار الفصل الثاني
في مادة



التربية الإسلامية





الجزء
الأول :






الوضعية
الأولى : 06 ن






عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن
النبي قال : " أتدري ما حق الجار ..............ولده "





التعليمة
:



س1- أكمل قوله – صلى الله عليه و سلم –
مع الشكل التام .


س2- إشرح معاني الكلمات التالية : تحجب .
قتار – يغيظ .


س3- ما هي آثار المحافظة على حقوق الغير
؟ ( أذكر (3) منها )





الوضعية
الثانية : 06 ن






قال الله تعالى : " و اعبدوا الله و
لا تشركوا به شيئا و بالوالدين إحسانا "





التعليمة
:






س1- ما مفهوم الإحسان ؟


س2- لماذا حث الإسلام على الإحسان ؟


س3- الى من تحسن ؟





الوضعية
الإدماجية : 08 ن






شاهدت شريطا اجتماعيا تناول بعض دور
العجزة في الجزائر ، فيه وضعيات مؤلمة لبعض الأباء و الأمهات .





التعليمة
:






أكتب نصا من (10) أسطر توضح فيه مفهوم الأسرة
و قيمتها في المجتمع مبرزا فضل الوالدين و بعض مظاهر برهما و الإحسان إليهما
مستدلا بما تحفظه من القرآن الكريم و السنة النبوية .


=====================================================

















المستوى : 4 متوسط


الفرض
الأول للثلاثي الثاني في مادة التربية الإسلامية

المدة : ساعة



الجزء الأول: ( 12 نقطة)

الوضعية
الأولى
Sad 6 نقاط )

فال تعالى: ( وقضى ربك
................................... وقل لهما قولا كريما ) الإسراء الآية 23


التعليمة :

س1/أكمل الآية كتابيا و اضبطها بالشكل
التام . 4ن


س2/ اشرح ما يلي : قضى 1ن

س3/ بم أمرنا الله عزوجل وعم نهانا
في هذه الآية ؟ 1ن


الوضعية الثانية : ( 6 نقاط )

كان ميلاد سيدنا عيسى –عليه السلام- معجزة


التعليمة :

س1/
ما هي الحكم التي يمكن استنباطها من ميلاد عيسى –عليه السلام-


س2 / من هم الحواريون ؟

الجزء الثاني: الوضعية
الإدماجية
: ( 8 نقاط )

تعتبر الأسرة في الإسلام المنبت
الطبيعي للإنسان .


التعليمة : تحدث
في فقرة عن مفهوم الأسرة و الأسس التي تبنى عليها لقيام مجتمع متماسك .مستشهدا
بالنصوص الشرعية

























===========================================================================================















المستوى: الرابعة متوسـط المـدة: ساعـة


﴿الاختبار
الثلاثي الثاني في مـادة التربية الإسلامية﴾


الجـزء الأول: (12نقطة)


الوضعية
الأولى:



أكمل قوله (ص): ﴿......وَقَالَ:
يا مُحَمَدُ أَخْبٍرني عَنٍ الإسْلامِ................ قال صَدَقْتَ
رواه
مسلم.



التعليمة:


-
س1: ما معنى الإسلام لغة وشرعاً؟


الوضعية
الثانية:



المسؤولية أمانة ثقيلة يحاسب عليها
العبد يوم القيامة.



التعليمة:


-
س1: عرف المسؤولية؟


-
س2: ماهي مسؤوليتك نحو والديك، استشهد على ذلك بنص
شرعي؟



الجزء الثاني: (08 نقاط)


التوكل على الله يحرر الإنسان من عبودية الإنسان إلى عبودية الله الواحد، كما
أن له آثار مباشرة على الإنسان في جميع مجالات الحياة.



·
حرر فقرة توضح فيها ذلك مبيناً فيها مفهوم التوكل على
الله ومظاهره وآثاره المباشرة على الإنسان، مستشهداً بالنصوص الشرعية وواقع الحياة






بالتوفيق أساتذة المادة






==================================================









نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في التربية الاسلامية

الوضعية الأولى
أ-أكمل الآيات التالية ثم اضبطها بالشكل
قال تعالى : " انما أنا رسول ربك ........................... و كان أمرا مقضيا " 4ن
ب-اشرح
الكلمات التالية: زكيا /
هين

ج-بعث الله عيسى عليه السلام من غير أب كمعجزة
ماذا أراد الله أن
يؤكد لبني اسرائيل بذلك
؟

اذكر معجزتين لعيسى عليه السلام دون شرح 2ن

الوضعية الثانية
أ-
ما مفهوم الايمان بالقضاء و القدر
؟

ب-جاء رجل الى النبي صلى الله عليه و سلم و أراد أن يترك ناقته عند
الباب دون أن يعقلها ثم قال للرسول فقال أعقلها و أتوكل أو أطلقها و أتوكل
فقال له رسول الله أعقلها و توكل --- ما أراد النبي صلى الله عليه و سلم أن
يعلمنا بقوله هذا 2ن

الوضعية الادماجية :
الكثير من الناس الأغنياء اليوم يستأجرون الناس و لا يعطوهم حقوقهم كاملة .
اكتب فقرة تبين فيها لهذه الفئة الظالمة لنفسها قبل أن تظالم غيرها وجوب
المحافظة على حقوق الغير مستشهدا بما تحفظ من الآيات و الأحاديث

=======================================================






نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في التربية الاسلامية

الوضعية الأولى
س1: أمل الآيات التالية
قال تعالى : << انما أن رسول ربك .................... و كان أمرا مقضيا >> 19/20/21 سورة مريم 4ن
س2-اشرح الكلمات الآتية : زكيا / بغيا / هين 1.5ن
س3-بعث الله عيسى عليه السلام دون أب
أ-ماذا أراد الله أن يؤكد لبني اسرائيل بذلك ؟ 0.5ن
ب-اذكرمعجزتين لعيسى عليه السلام ؟ 2ن

الوضعية الثانية
قال تعالى : "و ما أصاب من مصيبة في الأرض و لا في أنفسكم الا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير" سورة الحديد
أ-ما تبين لنا الآية 2ن
ب-اذكر أثرين للايمان بالقضاء و القدر على نفسية الانسان 2ن

الوضعية الادماجية
من أخلاق المسل بر الوالدين لكننا نرى و نسمع أن بعض الأبناء يعقون والديهم و يتمردون عليهم
التعليمة
: انجز نصا تبين فيه ما أمر به الدين نحو الوالدين سواء في حياتهما أو
مماتهما مدعما أقوالك بـأدلة و محذرا هذه الفئة الضالة من سوء العاقبة 8ن

=====================================================







المستــوى:
الرّابعـــة متوسّط







اختبار الثلاثي الثاني في
العلوم الإسلامية



الجــــــزء الأوّل:
12 نقطة

الوضعيّة الأولى: 06 نقاط
أ‌- أكمل مع الشّكل التّام : (4ن)
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
" وقَالَ : يَا مُحَمّد
أخْبرْني عَن الإسْلام ، فقالَ

.......................... قالَ
فأخْبِرنِي عَن السَّاعَة". رواه مسلم
.
ب‌- للسَّاعة أمَارَات ، اُذكر أربعًا منها. (2ن)

الوضعيّة الثانيّة : 06 نقاط
الإيمانبقضاء الله، وقدره ركن من أركان
الإيمان الواجب الاعتقاد به ، والذي يدلّ

على أنّ جميع الأحداث قدّرت بمقدار ما
تقتضيه رعاية الله لخلقه
.
أ/ حدّد مفهوم الإيمان بالقضاء والقدر . 1ن
ب/ عدّد مراتب الإيمان بالقضاء والقدر
باختصار مع الاستشهاد . 4ن

ج/ ما هو أثر الإيمان بالقضاء والقدر في
نفسك؟ 1ن


الجــــــزء الثّاني
: 08 نقاط

الوضعية الإدماجية :
للمسؤولية شأن عظيم عند الله تعالى، فكل
إنسان مسؤول، ويتحمل نتيجة عمله السيئ، أو الحسن بصفة فردية
.
التعليمة:
اكتب نصا من 10 أسطر تبين فيه مفهوم
المسؤولية ومجالاتها وأهميتها في حياة الفرد والمجتمع. مع الاستشهاد
.






======================================================







المستوى : الرابعة
متوسطالمدة : ساعة واحدة



الاختبار
الثاني في مادة التربية الإسلامية







الجزء الأول : ( 12
نقطة)

الوضعية الأولى (06 نقاط)
أ‌)أكمل الحديث الشريف : (02ن)
>>قال فأخبرني عن
الإحسان
...........................................
.يعلمكم دينكم <<
ب ) بين معاني الكلمتين الآتيتين :
أماراتها ـ العالة . (02ن)

ج ) ما هي علامات الساعة المذكورة في
الحديث الشريف ؟ (02ن)


الوضعية الثانية (06 نقاط)
قال تعالى:>>قالت إني
أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيّا ، قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا، قالت
أنّى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيّا ، قال كذلك قال ربك هو عليّ هين
ولنجعله آية للناس ورحمة منّا وكان أمرا مقضيّا
<<
1 ـ من اللذان دار بينها الحوار في هذه
الآيات ؟ (02ن)

2 ـ عن أيّ رسول تتحدث هذه الآيات ؟ (01ن)
3 ـ اذكر ثلاث معجزات لهذا الرسول .(03ن)





الجزء الثاني : (08
نقاط)

الوضعية الإدماجية :
كان النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم
الناس حفظا للحقوق
.
تحدث عن حفظ الحقوق مبرزا موقف من مواقف
النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك و ذاكرا أثرين من آثار حفظ الحقوق ، ومستشهدا بما
تعرف من نصوص شرعية
.
======================================================









































[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.helpub.com
أم أسماء
عضو قيد النشاط
عضو   قيد النشاط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 2
تاريخ الميلاد : 05/02/1965
العمر : 52

مُساهمةموضوع: رد: نماذج لاختبارات في مادة التربية الإسلامية الثلاثي الثاني للسنة الرابعة متوسط   21.02.14 19:23

لكم الشكر الجزيل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسامة امل
عضو نشيط
عضو  نشيط


احترام القوانين : 100 %
عدد المساهمات : 274
تاريخ الميلاد : 12/12/1999
العمر : 17

مُساهمةموضوع: رد: نماذج لاختبارات في مادة التربية الإسلامية الثلاثي الثاني للسنة الرابعة متوسط   21.02.14 20:21

شكرا جزيلا لك يا اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الاسراء
زائر



مُساهمةموضوع: شكر   24.02.15 23:19

شكرا لهذه المعلومات فانا شخصيا استفدت منها
I love you I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نماذج لاختبارات في مادة التربية الإسلامية الثلاثي الثاني للسنة الرابعة متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجزائريين والعرب :: المنتديات التعليمية :: قسم التعليم المتوسط
-